الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مجلس الشعب يحدّد موعد الانتخابات الرئاسيّة السورية

مجلس الشعب يحدّد موعد الانتخابات الرئاسيّة السورية
مجلس الشعب يصفق لتوريث الحكم في سوريا

أعلن مجلس الشعب التابع للنظام السوري، اليوم الأحد، السادس والعشرين من أيار/مايو، موعداً للانتخابات الرئاسيّة. مجلس الشعب


وخلال جلسة استثنائية، أعلن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ”، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، اعتباراً من يوم غدٍ الاثنين/ 19 نيسان.


ودعا "صباغ"، أيضاً، الراغبين بالترشّح لرئاسة الجمهورية إلى تقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام، تنتهي بنهاية الدوام من يوم الأربعاء/ 28 نيسان، وهو الإجراء المنصوص عليه بقانون الانتخابات الذي حدد المحكمة الدستورية العليا كجهة معنية باستلام الطلبات.


الأسد يتهم تركيا بقتل الضابط البريطاني السابق وأحد مؤسسي الخوذ البيضاء




ويتوقع أن يبقي "بشار الاسد" رئيساً للبلاد، الذي تسلّم في العام 2000 منصب الرئاسة خلفاً لوالده حافظ الأسد، وفاز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في حزيران/ يونيو 2014، بنسبة تجاوزت 88 في المئة.


وكان النظام السوري، قد فتح سفاراته خارج البلاد للناخبين، تمهيداً لإجراء الانتخابات الرئاسية، والتي ستجري في السادس والعشرين من أيار/ مايو المقبل.


وتجري الانتخابات الرئاسية السورية بموجب الدستور، الذي تم الاستفتاء عليه في 2012، فيما لم تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية، والتي تضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة والهادفة لإصلاح وتغيير الدستور برعاية الأمم المتحدة، عن أي نتيجة. مجلس الشعب



اقرأ: تصاعد التوتر قرب الجولان.. مقتل شخص جرّاء انفجار عبوة ناسفة


وبموجب الدستور، الذي ينصّ في المادة 88، على أنّ الرئيس لا يمكن أن ينتخب لأكثر من ولايتين كل منها من سبع سنوات. لكن المادة 155 توضّح أنّ هذه المواد لا تنطبق على الرئيس الحالي إلا اعتباراً من انتخابات 2014.



اقرأ: عبارات مناهضة للنظام السوري وحزب الله على جدران السويداء


يشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، أكدتا عدم الاعتراف بهذه الانتخابات، مالم تتم الانتخابات الرئاسية، تحت إشراف الأمم المتحدة.


وستقام الانتخابات على مرحلتين، الأولى للسوريين المقيمين خارج البلاد في يوم 20 أيار 2021، بينما ستجري الانتخابات بالداخل في 26 أيار المقبل. مجلس الشعب



ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!