الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مجلس الأمن إلى جلسة حول اليمن والناقلة
الحوثيين
من المزمع، أن يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، جلسته الشهرية المفتوحة لسماع الإحاطات بشأن اليمن، تليها جلسة مشاورات مغلقة بين أعضاء المجلس.

وستناقش الجلسات مشكلة استمرار الجمود في محادثات وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والميليشيات الحوثية، وأن تبحث كذلك سبل تقديم المساعدات الإنسانية لليمنيين، والأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلد.

إلى جانب، الإحاطة بالتهديد البيئي الذي تشكله الناقلة النفطية المتهالكة "صافر" الراسية قبالة السواحل اليمنية على البحر الأحمر.

صافر

وكانت ميليشيا الحوثي، قد أعلنت خلال الشهر الماضي، عن عدم تحقيق أي تقدم من اجتماعاتها مع الأمم المتحدة بشأن خزان النفط صافر في البحر الأحمر، لتفادي كارثة بيئية مدمرة في المنطقة.

وأرجعت أسباب التعثر هذه المرة إلى عدم وفاء مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، بالتعديلات المطلوبة على اتفاق الصيانة بين الجانبين.

اقرأ أيضاً: الجيش اليمني يحبط تهريب 20 ألف جواز سفر إلى ميليشيا الحوثي

بعد ست سنوات من النزاع المسلح الذي قتل أكثر من 18,400 مدني، ما يزال اليمن يواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم. ويشهد أسوأ أزمة أمن غذائي في العالم مع احتياج 20.1 مليون شخص -حوالي ثلثي السكان- إلى مساعدات غذائية في بداية 2020، وفق منظمة حقوق الإنسان.

وأفادت هيومن ووتش رايتس في تقرير سابق لها، بأنّ قوات الحوثيين استخدمت الألغام الأرضية، وخصوصاً الألغام الأرضية المضادة للأفراد، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، وتسببت بسقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!