الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • متظاهرون عراقيون يحرقون القنصلية الإيرانية في النجف للمرة الثانية

متظاهرون عراقيون يحرقون القنصلية الإيرانية في النجف للمرة الثانية
متظاهرون يجددون حرقهم للقنصلية الإيرانية في النجف

هاجم محتجون ومتظاهرون عراقيون غاضبون أمس الأحد القنصلية الإيرانية، للمرة الثانية خلال أيام، بمدينة النجف، جنوبي العراق، وقاموا بإضرام النيران فيها، نتيجة التدخل الإيراني في شؤونهم.


فيما أكدت مديرية الدفاع المدني في النجف، أنه تم إحراق القنصلية، وأن فرق الدفاع المدني تعمل على احتواء النيران.


وأظهرت صور، جرى تداولها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ألسنة اللهب تلتهم مقر القنصلية الإيرانية.


ويأتي حرق القنصلية الإيرانية للمرة الثانية في أقل من أسبوع، ليؤكد رفض المتظاهرين للتدخل الإيراني في شؤون العراق الداخلية، ولاسيما دعمها للنخبة السياسية، التي يتهمونها بالفساد والفشل في إدارة الدولة منذ عام 2003.


وسبق أن اقتحم متظاهرون القنصلية الإيرانية في محافظة النجف بجنوب العراق وأضرموا فيها النيران، الأربعاء الماضي، في خطوة عدت تطوراً جديداً في الاحتجاجات العراقية.


كما شهدت العاصمة بغداد خروج أكبر تظاهرة شعبية في حي البياع، ضد النفوذ الإيراني في البلاد، وهتفت حناجر آلاف المحتجين ضد إيران، داعين نظامها إلى كف يده عن التدخلات التي دأب عليها.


فيما خرجت التظاهرة الحاشدة، بالتزامن مع تشييع أحد ضحايا المواجهات في التظاهرات، وبلغ عدد القتلى الاحتجاجات أكثر من 420 منذ خروج العراقيين إلى الشوارع في مطلع أكتوبر الماضي.


كما تشير التقارير السياسية وبيانات المتظاهرين، إلى تورط إيران في قتل المحتجين وغيرهم قبل اندلاع الاحتجاجات، خاصة عن طريق عمليات الاغتيال والتعذيب، بواسطة ميليشيات تدعمها طهران.


كما قال مسؤول عراقي وناشطون إنهم يعتقدون أن ميليشيات مدعومة من إيران وراء حوادث القتل، لأن القتلى وجهوا انتقادات صريحة للميليشيات المدعومة إيرانياً، وتلقوا أيضاً تهديدات استناداً إلى نشاطهم المناهض للحكومة والمعادي لإيران.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!