الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
متظاهرو ميانمار يحيون ذكرى انتفاضة عام 1988
أونغ سان سو كيي

أحيا متظاهرون في ميانمار يوم الأحد الذكرى السنوية لانتفاضة عام 1988 المؤيدة للديمقراطية التي أبرزت أونغ سان سو كيي، مع حشود من الغوغاء ومسيرات لتحدي المجلس العسكري الحاكم.


اليوم الأحد، ظهرت حشود في أنحاء يانغون وماندالاي الثانية لإحياء ذكرى انتفاضة عام 1988 - وهي حركة ضخمة مؤيدة للديمقراطية قام الجيش بقمعها بعنف بفتح النار على المتظاهرين وسجن الآلاف.


في أعقاب دعوات حملة على الإنترنت، أطلق المتظاهرون الذين يرتدون ملابس حمراء يوم الأحد تحية بثمانية أصابع وحملوا لافتات كتب عليها "دعونا نعيد دين الدم القديم لعام 1988 في عام 2021".



وبشّرت انتفاضة عام 1988 بصعود سو كي، التي عادت إلى ميانمار قبل بدء الاحتجاجات لرعاية والدتها المريضة.


بفضل مكانتها باعتبارها ابنة الجنرال أونغ سان، الذي ناضل من أجل الاستقلال ضد البريطانيين، وخطاباتها المثيرة، برزت سو كي كرمز مؤيد للديمقراطية، وحصلت فيما بعد على جائزة نوبل للسلام.


تعهدت "حكومة الوحدة الوطنية" الظل - المكونة إلى حد كبير من نواب حزبها المخلوع - في بيان يوم الأحد بمواصلة النضال من أجل الديمقراطية.


اقرأ المزيد: الفنزويليون يتخلّصون من نقودهم قبل إلغائها

وتعيش البلاد حالة من الاضطراب منذ أن بدأ الجنرالات انقلابهم في فبراير / شباط وما تلاه من حملة قمع ضد المعارضة أسفرت عن مقتل أكثر من 900 شخص، وفقاً لمجموعة مراقبة محلية.

لكن المتظاهرين ما زالوا صامدين، حيث يخرجون إلى الشوارع يومياً في مسيرات خاطفة للمطالبة بإنهاء مجلس إدارة الدولة - كما أطلقت الحكومة العسكرية "المؤقتة" على نفسها.

ليفانت نيوز _ أ ف ب


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!