الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ماهو مرض الجذام؟
ماهو مرض الجذام ..؟

تنوّعت الأمراض الجلديّة كثيراً وكان للعديد تأثيرها على الفرد بشكل كبير ، والآخر كان عاديّاً للغاية كأيّ نوع من الحساسية لكن ماذا تعلم عن مرض "الجذام" ؟ وماهي أعراضه؟.


الجذام هو نوع من الأمراض الجلديّة النّادرة جدّاً، لكنّه من الأمراض القديمة في هذا العالم حيث وجدت أدلّة تؤكد على أنه كان يصيب البشر في الحضارات القديمة مثل الصين ومصر والهند، حيث كان يتمّ نبذ المريض حتّى لا ينقل المصاب العدوى للآخرين كونه معدٍ وهو ينتقل من شخص لآخر.


يظهر الجذام كتقرّحات جلدية تعمل على تشويه الأعصاب، وينتشر هذا المرض في إفريقيا وآسيا حيث يصل عدد المصابين به لأكثر من مئة ألف شخص تقريباً.


 يعرف الجذام أيضا باسم مرض هانسن نسبة للطبيب الذي اكتشف الجرثومة المسببة له، حيث يحدث المرض نتيجة الإصابة ببكتيريا المتفطّرة الجذاميّة (Mycobacterium leprae).


صحيح أنّ مرض الجذام معدٍ لكن ليس شديد العدوى حيث إنّه حتّى تنتقل العدوى لشخص ما عليه أن يخالط المريض كثيراً، فيما يعتقد أن هذا المرض البكتيري ينتقل عبر الجهاز المخاطي مايعني عن طريق ملامسة المخاط أو التّعرض للسعال من قبل المصاب.


■أعراض الجذام


الجذام هدفه الأساسي هو الجلد والأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، حيث تدعى الأعصاب الطرفية والتي قد تضرب العين والأنسجة الرقيقة داخل الأنف.



اقرأ المزيد :الأطفال المصابون “بكورونا” لا تظهر عليهم الأعراض!


في السنوات الأخيرة شفي ما يقارب 16 مليون شخص مصاب بالجذام، كما وفرت منظمة الصحة العالمية علاجاً مجانياً لكل مصاب ويعتمد علاج الجذام على نوعه بالأساس، فتستخدم المضادات الحيوية أولا لعلاج العدوى حيث يمتد استخدامها من ستة شهور حتى السنة، وفي الحالات الصعبة قد يتم استخدامها لفترة أطول.


أما التلف الذي قد يلحق بالأعصاب فهو غير قابل للإصلاح للمدى البعيد، إلا أنه يتم استخدام العقاقير المضادة للالتهاب كالبريدنيزون للسيطرة على الألم والضرر الناجمين عن الجذام.



اقرأ أيضاً :تشنّج الحنجرة، أعراضه وهل يؤدي الى الموت؟


أحيانا يتم إعطاء الثاليدومايد للمرضى المصابين بالجذام، وهو عبارة عن دواء فعال يعمل على تثبيط جهاز المناعة ما يساعد في علاج عقيدات الجلد الجذامية، إلا أن هذا الدواء يؤدي للتشوهات الخلقية الشديدة للجنين لذا لا يعطى للحوامل.



ليفانت - طب ويب 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!