الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ماكرون ينضم لقائمة المُدينين لـ ترامب
فرنسا

عقب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي بالقول: "لن نستسلم لعنف قلة ممن يريدون التشكيك في الانتخابات"، مشدداً على "أننا نؤمن بقوة الديمقراطية الأمريكية".


وضمن فيديو عرضه عبر حسابه على موقع "تويتر"، صرّح ماكرون: "دخل عدد قليل من الأشخاص العنيفين إلى الكابيتول (مبنى الكونغرس)، رمز الديمقراطية الأمريكية الذي يعود إلى قرون، وقُتلت امرأة"، مردفاً: "مؤيدو الحزب المنتهية ولايته يحاولون التنديد، وعن رفضهم للنتائج المشروعة للانتخابات".


اقرأ أيضاً: فرنسا جاهزة للتفاوض مع مسلحي مالي.. باستثناء القاعدة وداعش


وشدّد على أنّ "فرنسا اليوم تقف إلى جانب الشعب الأمريكي بقوة وحماس وتصميم، وإلى جانب كل الشعوب التي تنوي اختيار قائدها وتقرير مصيرها وحياتها بهذا الاختيار الحر عبر انتخابات ديمقراطية"، مؤكداً على "أنّنا لن نستسلم لعنف قلة ممن يريدون التشكيك في ذلك.. نحن نؤمن بقوة الديمقراطية الأمريكية".



وعلى صعيد ردود الأفعال، عقبت أيضاً منظمة العفو الدولية على اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمبنى الكابيتول خلال مناقشة مجلس الشيوخ لنتائج المجمع الانتخابي، بالقول إنّ "ترامب حرض على العنف والترهيب".


كما تابعت المنظمة في تغريدة على "تويتر" بالقول إنّ "ترامب وعبر رفضه قبول نتائج الانتخابات حرض على العنف والترهيب"، مؤكدةً على أنّ "هذه ليست أفعال قائد، بل أفعال محرض"، ونوّهت أنّ "احتضان ترامب للجماعات المتعصبة للبيض والمتطرفين، أدّى إلى زيادة نيران الفوضى والعنف".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!