الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ماكرون يعلن الحرب على كورونا، وسويسرا تُصعّد مواجهته

ماكرون يعلن الحرب على كورونا، وسويسرا تُصعّد مواجهته
ماكرون يعلن الحرب على كورونا.. وسويسرا تُصعد مواجهته

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الاثنين، إنّ باريس ستتخذ إجراءات صارمة لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ، وذكر بأنّه اعتباراً من ظهر يوم الثلاثاء 17 مارس، سيتم الحدّ بشكل كبير من تحركات المواطنين لمدة 15 يوماً على الأقل، تحت طائلة العقوبة لكلّ من يخلّ بقرار منع التنقل، معلناً: "إنّ باريس أقرت إيصاد حدودها مع أوروبا لمدة 30 يوماً". الحرب 


وأردف: "نحن في حالة حرب صحيّة خطيرة وأنا أدعو كلّ المسؤولين والشعب إلى الاتّحاد في مواجهة فيروس كورونا المستجدّ، والسلطات ستتخذ كل التدابير اللازمة لحماية الأطفال".


ولفت إلى أنّ الجيش الفرنسي سيساهم في إدارة الأزمة الصحية لمواجهة فيروس كورنا في بعض المناطق، مردفاً، إنه سيجري نشر مستشفى عسكري في الألزاس في إطار مواجهة الفيروس، وإنّه جرى تعليق كل الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة ومنها مشروع إصلاح قانون التقاعد، معلناً تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات البلدية في فرنسا.


بدورها، قالت الحكومة السويسرية إنّها أعلنت حالة الطوارئ على خلفية تفشّي فيروس كورونا في البلاد، واتّخذت جملة من الإجراءات لمنع انتشار الفيروس.


إقرأ أيضاً: كورونا يقضي على حياة مُصمّم الملعب الأولمبي في برشلونة


وصرّحت الرئيسة السويسرية سيمونيتا سوماروغا، أمس الاثنين، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء الدفاع والداخلية والعدل في البلاد، بأنها تعلن عن إجراءات مواجهة الفيروس. الحرب 


وأقرّت السلطات السويسرية حظر جميع الفعاليات العامة والخاصة اعتباراً من منتصف ليل الثلاثاء، وإغلاق كل المطاعم والحانات حتى 19 أبريل، ووضع قرابة 8 آلاف عسكري في حالة تأهّب.


وطالبت سويسرا مواطنيها في الخارج للعودة إلى البلاد، ونشرت نقاط تفتيش على الحدود مع فرنسا وألمانيا والنمسا، مع العلم بأنّ هذه النقاط كانت قد نشرت على الحدود مع إيطاليا في وقت سابق وألغت دورة البرلمان، وجاءت الإجراءات السويسرية عقب تسجيل 840 إصابة جديدة في البلاد، حيث وصل إجمالي المصابين إلى 2230 والوفيات إلى 14 حتى الآن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!