الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ماكرون يدعو لإنهاء هجوم تركيا في سوريا خلال اتصال مع ترامب

ماكرون يدعو لإنهاء هجوم تركيا في سوريا خلال اتصال مع ترامب
ماكرون يدعو لإنهاء هجوم تركيا في سوريا خلال اتصال مع ترامب

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا والولايات المتحدة اتفقتا على التواصل الوثيق بشأن حملة تركيا في شمال سوريا.


وأضاف أن ماكرون شدد على الحاجة لمحاولة إنهاء الهجوم خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة.


وقال قصر الإليزيه في بيان: ”ستنسق فرنسا والولايات المتحدة عن كثب في الأيام المقبلة“.


وفي وقت سابق، دعت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي الأربعاء الماضي، تركيا لوقف عمليتها العسكرية في سوريا، واصفة إياها بـ "الخطيرة".


وقالت الوزيرة في تغريدة على موقع "تويتر"، الأربعاء: "هذا خطير على أمن الأكراد. وهذا خطير لأنه يفيد "داعش"، الذي قاتلناه لخمس سنوات".


واستدعت وزارة الخارجية الخميس، سفير تركيا إثر العملية العسكرية التركية التي بدأت، الأربعاء، في شمال سوريا.


كما أعلنت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية اميلي دو مونشالان بعد دقائق من بدء العملية العسكرية التركية أن فرنسا تدين "بشدة" الهجوم التركي وستطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي.


وطالبت الدول الأوروبية الأعضاء بمجلس الأمن تركيا بوقف هجومها العسكري على الشمال السوري، وذلك إثر اجتماع طارئ ومغلق للمجلس، في حين حذّرت واشنطن أنقرة من أنها ستتحمل عواقب في حال لم تحم المدنيين السوريين، ولم تحتو مقاتلي تنظيم الدولة أثناء تنفيذ العملية العسكرية.

وقال دبلوماسيون إن الدول الأوروبية الخمس بمجلس الأمن (فرنسا وألمانيا وبلجيكا وبريطانيا وبولندا) لم تنجح في دفع جميع أعضاء المجلس للانضمام إلى بيانها الذي يؤكد "القلق البالغ" لدى الأوروبيين حيال الهجوم التركي، ولكن من دون التنديد به.


 


ليفانت


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!