الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ماكرون : دول الاتحاد الأوروبي تتفق على آلية جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين

ماكرون : دول الاتحاد الأوروبي تتفق على آلية جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين
ماكرون دول الاتحاد الأوروبي تتفق على آلية جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين

 


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين إن نحو 14 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي وافقت على ”آلية تضامن“ جديدة اقترحتها ألمانيا وفرنسا لتوزيع المهاجرين في أنحاء الاتحاد.


وكان وزراء الخارجية والداخلية في دول الاتحاد الأوروبي اجتمعوا في باريس لمناقشة الهجرة والمسائل الأمنية.


وقال ماكرون للصحفيين ”في ختام اجتماع هذا الصباح، عبّرت 14 دولة عن موافقتها من حيث المبدأ على الوثيقة الفرنسية الألمانية“.


وأضاف ماكرون أن فرنسا طلبت من الحكومة الليبية ضمان إنهاء احتجاز المهاجرين في ليبيا واتخاذ الإجراءات الملائمة لضمان سلامتهم.


وشهدت دول الاتحاد الأوروبي موجة لجوء “غير مسبوقة”، عام 2015، مع استقبالها ما يزيد عن 1.3 مليون طالب لجوء، توجه معظمهم نحو دول أوروبا الغربية، فيما احتُجز قسم منهم في إيطاليا واليونان.


وشكل ملف اللاجئين أزمة في الاتحاد الأوروبي بين إيطاليا واليونان اللتين تحملتا العبء الأكبر من اللاجئين القادمين بحرًا، وبين دول أوروبا الشرقية التي رفضت استقبال اللاجئين وفق اتفاقية “توزيع اللاجئين” التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الدول الأعضاء فيه.


وكانت الدول الأوروبية عقدت اتفاقية في أيلول 2015 لتوزيع ما يزيد عن 160 ألف لاجئ في إيطاليا واليونان، على بقية الدول الأوروبية خلال عامين، إلا أنه لم يُنتقل سوى 25 ألفًا، رغم انتهاء مدة الاتفاقية، في أيلول الماضي.


ورفضت دول شرق أوروبا إجبارها على استقبال لاجئين، ومنها بلغاريا وكرواتيا وسلوفاكيا والمجر وبولندا، مفضلة تقديم مساعدات مالية لإيطاليا واليونان على استقبالهم.


ماكرون : دول الاتحاد الأوروبي تتفق على آلية جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين


ماكرون : دول الاتحاد الأوروبي تتفق على آلية جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين


ليفانت_وكالات


 


 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!