الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مارين لوبان: البريسكت يعكس فشل الإتحاد الأوروبي
مارين لوبان

أعربت السبت، زعيمة "التجمع الوطني" اليميني مارين لوبان بما اعتبرته "عودة الحرية" لبريطانيا، معتبرة أن بريكست يعكس "فشلاً ذريعاً للاتحاد الأوروبي" الذي يجب أن "يتحول إلى تحالف بين الأمم الأوروبية".


يأتي ذلك عقب أن تخلى "التجمع الوطني" منذ صيف عام 2017، والذي كان يحمل اسم "الجبهة الوطنية"، عن الدفاع عن خيار خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي وتبنى خيار تغيير الاتحاد من الداخل.


وقالت لوبان خلال مؤتمر صحفي في "ليل" (شمال فرنسا) إن "بريطانيا استعادت أخيراً حريتها. لكن يبقى هذا فشلاً ذريعاً للاتحاد الأوروبي"، وأضافت "أرى أن الحدث لم ينل سوى تعليقات محدودة رغم خروج عضو مؤسس للاتحاد الأوروبي! هذا ليس أمراً تافهاً!".


إقرأ أيضاً: العموم البريطاني يتبنى إتفاق “البريكست”


وكانت قد وضعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ أسس الاتحاد الأوروبي عام 1957، ولم تنضم بريطانيا إلى الاتحاد إلا في 1 كانون الثاني/يناير عام 1973.


وتابعت الزعيمة اليمينية "سندرك في الأشهر والأعوام المقبلة أن بريطانيا فعلت الصواب، ومن المرجح أن يدر عليها ذلك منافع كبرى".


ولن يؤدي بريكست حالياً إلى تغييرات ملموسة في الوقت الراهن. فرغم انسحابها من المؤسسات الأوروبية، ستواصل المملكة المتحدة تطبيق قانون الأسرة الأوروبية أثناء الفترة الانتقالية التي تنتهي في 31 كانون الأول/ديسمبر المقبل.


وبالرغم من الدعوات إلى المصالحة التي أطلقها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لن يضع بريكست حداً للتناقضات داخل بلاده التي لا تزال منقسمة حول الموضوع.


ليفانت-وكالات



 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!