الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مؤتمر ليفانت يوصي برلين بقوانين للحد من خطر الإخوان المسلمين

مؤتمر ليفانت يوصي برلين بقوانين للحد من خطر الإخوان المسلمين
مؤتمر ليفانت في برلين مصدر الصورة: ليفانت نيوز

أقامت كل من صحيفة ليفانت اللندنية، ومركز ليفانت للدراسات الإستراتيجية، يوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، مؤتمراً بالإشتراك مع المعهد الدبلوماسي الألماني/ برلين، تحت عنوان: "الإسلام السياسي وأوروبا: فهم الديناميكيات في الإسلام السياسي تجاه تطورات السياسات والنهج الاوربي المناسب".


وحضر المؤتمر نخبة من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والصحفيين من ألمانيا ومن دول الاتحاد الأوروبي، وبمشاركة عدد من المنظمات الألمانية، ورؤساء عدد من المراكز البحثية الألمانية.


اقرأ أيضاً: الإسلام السياسي وأوروبا.. محوراً لمؤتمر تنظمه ليفانت ببرلين

ومن أهم الشخصيات الأكاديمية والسياسية البارزة في المانيا والمختصة بموضوع الإسلام السياسي والإخوان المسلمين، المشاركة في المؤتمر، السيد مايكل لابش الخبير الإستراتيجي الالماني في مكافحة التطرف، وهو خبير أمني ومتخصص في الاسلام السياسي، ومستشار سابق للسياسة الخارجية في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا للبرلمان الألماني.


حيث تحدث حول الأصول الأيديولوجية للإخوان المسلمين في أوروبا، ولماذا يشكلون تهديدًا للجميع، بجانب مناقشة استراتيجية وتطلعات الإخوان المسلمين في أوروبا وأوجه الدعم المالي للإخوان عبر القنوات الأجنبية.


مؤتمر ليفانت في برلين \ مصدر الصورة: ليفانت نيوز

وقد أشار لابش الى موضوع مصادر التمويل، خطر التنظيم على اوروبا والعالم العربي، إذ ناقش وطرح أسماء مشهورة لتنظيم الاخوان، منها القرضاوي وعلاقته بقطر وبمراكز البحث والجامعات في قطر.


كما تطرق إلى شخصية مؤسس تنظيم الاخوان المسلمين، وكذلك الشخصية الإخوانية الأكثر شهرة في فرنسا، وهو طارق رمضان ودورهم في خدمه مشروع الاخوان المسلمين عالمياً.


مؤتمر ليفانت في برلين \ مصدر الصورة: ليفانت نيوز

أما السناتور الدكتور جيريمياس كيتنر، وهو خبير ألماني في السياسة الخارجية، ومؤسس شركة كتنر للاستشارات، ونائب مدير دار الثقافة العربية، فقد ناقش حرب الروايات ودور الحوار: "الدبلوماسية الثقافية كجسر بين الشرق والغرب".


في حين قدم الدكتور ديتريش ريتز من جامعة برلين الحرة، كلية برلين العليا للثقافات والمجتمعات الإسلامية، قسم العلوم السياسية، عرضاً حول تنوع وجهات النظر اللاهوتية والسياسية الإسلامية في أوروبا.


وشرح العرض بشكل واضح مخاطر الحركات السياسية الإسلامية في أوروبا ودول أخرى، وامتدادهم بشكل مرعب في عدد كبير من دول لعالم.


بينما كان للسفير كارل إريك نورمان دبلوماسي سويدي؛ وهو مؤسس وأمين عام البرلمان الثقافي الأوروبي: عضو هيئة تدريس: أكاديمية المعهد الدبلوماسي الالماني؛ ومحاضر في الدراسات الأوروبية والسياسة، حضور لافت.


حيث قدم محاضرةً حول موضوع الاسلام السياسي والرد الأوروبي في محاربة الإسلام السياسي، سواء الإسلام السياسي المتمثل بحركة الإخوان المسلمين وخطرها، او الإسلام السياسي المتمثل بالفكر الشيعي الإيراني وحركة خميني في إيران.


مؤتمر ليفانت في برلين \ مصدر الصورة: ليفانت نيوز

وتلقت المحاضرات تفاعلاً من الباحثين وشهدت طرحاً لأسئلة عديدة ناقشت المواضيع المطروحة، كما حصد المؤتمر تفاعلاً بين المنظمات الألمانية ومراكز البحث، التي قدمت شكرها وامتنانها لـ جريدة ليفانت ومركز ليفانت للدراسات الإستراتيجية وكذلك المعهد الدبلوماسي الألماني، مبديةً رغبتها في التعاون مستقبلاً مع مركز ليفانت للبحوث الإستراتيجية.


واختتم المؤتمر مع الدكتور نورمان والباحثة سناء علي من برلين، بكتابة ورفع جميع التوصيات إلى البرلمان الألماني، والحكومة الألمانية، مطالبةً بسنّ قوانيين للحد من خطر الإخوان المسلمين في المانيا، وحماية المسلمين الليبراليين وحماية المجتمع الالماني في الوقت نفسه.


ليفانت-خاص

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!