الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
للوقاية من السكري 2.. تناول إفطارك قبل 8.30 صباحاً
الإفطار المتأخر وأضراره

كشفت دراسة علمية جديدة، أن تناول وجبة الإفطار قبل الساعة 8:30 صباحاً يمكن أن يقلّل من مقاومة الإنسولين في جسم الإنسان، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.


وبحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" Daily Mail البريطانية، فلا يعمل الإنسولين، الذي يسمح للغلوكوز بالدخول وخلايا الطاقة، بشكل صحيح بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.


ويتعرّض مرضى السكري لخطر حدوث مضاعفات صحية خطيرة، من بينها أمراض العيون والقلب والقدمين، والتي تستلزم الحصول على علاجات دوائية إلى جانب الالتزام بتغييرات في النظام الغذائي وفقدان الوزن والتمارين الرياضية.


خبراء ينصحون مرضى السكري بممارسة التمارين الرياضية


كما حلّل خبراء من الولايات المتحدة، البيانات الصحية والغذائية لأكثر من 10,500 بالغ لمعرفة كيف يؤثر توقيت ومدة الاستهلاك اليومي على عوامل خطر الإصابة بمرض السكري.


إلى ذلك، استلهم الباحثون بعض المعطيات من الدراسات السابقة، التي رجحت أن "تناول الوجبات المقيد بوقت"، أي تناول الطعام فقط في إطار زمني أقصر خلال النهار، يحسن الصحة الأيضية.


من جهتها، قالت الباحثة وأخصائية الغدد الصماء في جامعة نورث وسترن في شيكاغو بولاية إلينوي، دكتورة مريم علي: توصلنا إلى أن الأشخاص الذين بدأوا تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم ومقاومة أقل للإنسولين.


اقرأ المزيد: علاج السكري قادر على محاربة السمنة والبدانة


يشار إلى أنّه تم تقديم النتائج الكاملة للدراسة في ENDO 2021، في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء، المنعقد حاليًا عبر الإنترنت، والتي كشفت أن مستويات السكر في الدم أثناء الصيام لم تختلف بشكل كبير بين المجموعات. ولكن توصلوا إلى أن مقاومة الإنسولين كانت أعلى بين أولئك الذين تناولوا الطعام لفترة أقصر على مدار اليوم - وأقل في جميع المجموعات التي بدأت في تناول الإفطار قبل 8.30 صباحاً.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!