الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
للمرة الأولى منذ عقد.. أعداد اللاجئين لأوروبا تتراجع
ليبيا.. مهاجرون/ أرشيفية

كشف التقرير السنوي للمفوضية العامة للاجئين في بلجيكا، الخميس، أنّ مجموع مقدمي طلبات اللجوء في البلاد والدول الأوروبية قد بلغ العام الماضي أدنى مستوياته منذ عام 2008.


ونوّه التقرير إلى أنّ 16190 شخصاً قد تقدموا بطلب حماية دولية إلى السلطات المعنية، العام الماضي، بالمقارنة مع 27742 شخصاً عام 2019، مؤكداً أنّ ذلك الانخفاض لا ينسحب فقط على بلجيكا بل على باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث "يعود السبب بالدرجة الأولى إلى الأزمة الصحية الناتجة عن تفشي وباء كورونا"، حسب التقرير.


اقرأ أيضاً: العنصريّة التركيّة تلاحق اللاجئين السورييّن حتّى في القبور


ولفت التقرير إلى أنّ المهاجرين واصلوا التدفق على دول الاتحاد عام 2020 لكن بوتيرة أقلّ وبوسائل مختلفة عما كان عليه الحال في العام الذي سبقه، نتيجة قيود السفر وإجراءات الإغلاق وتعليق تسجيل طلبات اللجوء.


تعليق برنامج إعادة توطين اللاجئين بسبب كورونا


ووفق التقرير، فقد تدنّى مجموع القادمين من دول أمريكا اللاتينية وأيضاً القادمين من تركيا إلى اليونان، فيما تواصلت أعداد الوافدين إلى مالطا، إيطاليا، قبرص وإسبانيا بالتصاعد، وذكر القائمون على تحضير التقرير أنّ طرق الهجرة صوب إيطاليا قد تحوّلت من ليبيا إلى تونس، كما تحوّلت طرق الهجرة إلى إسبانيا، إلى جزر الكناري.


ورجّحت المفوضيّة العامة للاجئين أن تتواصل أعداد المهاجرين بالتدنّي طالما تواصلت إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، فيما ما يزال الأفغان والسوريون يحتلّون رأس قائمة المهاجرين القادمين إلى أوروبا يليهم العراقيون، الأريتريون، الفلسطينيون، الصوماليون ثم الأتراك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!