الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • للثقة بقدراتها في محاربة داعش.. فرنسا تقود بحرية التحالف الدولي

للثقة بقدراتها في محاربة داعش.. فرنسا تقود بحرية التحالف الدولي
شارل ديغول

باشرت فرنسا بقيادة المجموعة البحرية التابعة للتحالف الدولي المناهض لـ"داعش"، في الخليج، وفق ما كشفته وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الأربعاء.


وتبعاً الوزارة، فقد أتى انتقال قيادة المجموعة إلى فرنسا "دليلاً على الثقة في قدراتها العملياتية وعزيمتها في محاربة تنظيم داعش"، ولفت بيان للوزارة إلى أنّ فرنسا سبق أن قامت بقيادة قوات التحالف البحرية في الخليج، في ديسمبر 2015.


اقرأ أيضاً: فرنسا: وجود قوات تركية وروسية يمثّل مشكلة في ليبيا


ومن المزمع أن يتواجد مركز القيادة على متن حاملة الطائرات "شارل ديغول" الفرنسية التي كانت تقوم بمهمة في شرق المتوسط، منذ شهر فبراير، ثم تم نقلها إلى المحيط الهندي، ضمن إطار عملية "الشمال" الفرنسية (التي تجري حالياً في العراق وسوريا لاحتواء تمدد تنظيم "داعش" ودعم القوات المسلحة العراقية).


وشدّدت الوزارة على أنّ مركز القيادة على متن "شارل ديغول" يملك كل الصلاحيات التي تملكها عادة قيادة المجموعة القتالية الأمريكية، بما في ذلك إدارة مجموعة الدوريات الجوية.


فرنسا والإسلاميين


ومن جهة ثانية، لفت البيان إلى أنّ "وجود فرنسا في هذه المنطقة الحاسمة بالنسبة لضمان استقرار المنطقة والأمن الأوروبي سيتيح لها استقلالية في تقييم الوضع وتحليله".


وبالإضافة إلى "شارل ديغول"، التي لا تقتصر مهمتها على مواجهة تنظيم "داعش"، بل وتشمل كذلك ضمان أمن الملاحة، تحتوي مجموعة السفن الفرنسية أيضا على فرقاطة "بروفانس" متعددة الأغراض، وفرقاطة "شيفالييه بول" المضادة للطائرات، وسفينة "فار" الصهريجية التي بمقدورها أن تؤدي وظيفة مركز قيادة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!