الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • للبحث عن حلول جدية لقضايا الشعب.. سعيد مُستعد للحوار

للبحث عن حلول جدية لقضايا الشعب.. سعيد مُستعد للحوار
قيس سعيد

أظهر الرئيس التونسي قيس سعيد، جاهزية مشروطة للحوار، بغية إخراج البلاد من أزمتها، وذكرت الرئاسة التونسية ضمن بيان عرضته على صفحتها الرسمية عبر "فيسبوك"، أن "الرئيس قيس سعيد، التقى اليوم بقصر قرطاج الرئاسي، الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، وخصص اللقاء للتطرق للأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وسبل الخروج منها".


وأردفت أن سعيد "أبدى استعداده لتصور للحوار للخروج من هذا الوضع الذي تعيشه تونس، وشدد على أنه لا بد أن يكون حواراً مختلفاً عما عرفته تونس في الأعوام الماضية، ويجب البحث عن حلول جدية لقضايا الشعب".


اقرأ أيضاً: زيارة قيس سعيد إلى القاهرة.. السياسة الخارجية ضد هامش الإسلام السياسي


كما لفت البيان إلى أن سعيّد "أكد في هذا الصدد أن الشعب التونسي شخص مشاكله بنفسه، ويمكن أن يكون الحوار إطاراً تحدد فيه وترتب الحلول النابعة من الإرادة الشعبية".


هذا وتسعى حركة النهضة الإخوانية “لتحجيم” رئيس الجمهورية بتجريده من إحدى أهم صلاحياته الدستورية وهي الدعوة للاستفتاء والانتخابات، وذلك عبر مشروع قانون جديد تقدمت به للبرلمان لتعديل القانون الانتخابي تمنح بمقتضاه هذه الصلاحية إلى رئيس الحكومة.



وتعيش تونس معركة الصلاحيات وصيغة توزيع الاختصاصات بين الرئاسات الثلاث في تونس منذ أشهر، مما أعاد الخوض في مدى نجاعة وصلابة النظام السياسي شبه البرلماني القائم حالياً.


وظهرت نقاشات حول النظام السياسي الأنسب لتونس ودعوات لتعديل النظام الحالي باتجاه تمكين مؤسسة واحدة من الحكم، وهي مؤسسة الرئاسة، إضافة إلى دعوات أخرى لحلّ البرلمان والدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة، على خلفية الخلافات بين الكتل البرلمانية التي استحال معها عمل المؤسسة في ظروف طبيعية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!