الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لعبة إيران في البحرين.. مخططات تخريبية بإثارة الفوضى وإشعال الطائفية

لعبة إيران في البحرين.. مخططات تخريبية بإثارة الفوضى وإشعال الطائفية
لعبة إيران في البحرين.. مخططات تخريبية بإثارة الفوضى وإشعال الطائفية

دخلت حرب التصريحات بين ميليشيا الحرس الثوري الإيراني والبحرين منعطفًا جديدًا عقب بيان وزارة الخارجية البحرينية مساء اليوم الخميس 8 أغسطس 2019، دعت فيه إيران إلى «وقف تصريحاتها غير المسؤولة وممارستها المستفزة»، وأن تكف طهران على عرقلة الجهود والمبادرات الهادفة لتعزيز الاستقرار.


 


في وقت سابق، اتهمت حكومة المنامة، نظام الملالي بالعمل على النيل من وحدتها الوطنية وإثارة الفتنة والفوضى لضرب ووحدة البحرين.


وخلال اجتماع اللجنة الوطنية للانتماء الوطني بالمنامة قال وزير الداخلية البحرينية الفريق أول الشيخ أل خليفة: إن إيران تستهدف الطائفة الشيعية في البحرين.


وأكد وزير الداخلية، أن إيران تعتمد على التحريض الطائفي في تدخلاتها السافرة في شؤوننا الداخلية، وقطر تستهدف نسيجنا المجتمعي والإضرار بروابط الأسر البحرينية الأصيلة في إطار مواصلة دورها المثير للفتن.


 قلق بحريني واجتماع عاجل


يذكر أن اجتماعًا عسكريًّا دوليًّا مهمًّا،عقدته الحكومة البحرينية في يوليو الماضي 2019 لبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة، وسبل تعزيز التعاون الدولي والتنسيق والتشاور للتصدي للاعتداءات المتكررة والممارسات المرفوضة التي تقوم بها إيران والجماعات الإرهابية التابعة لها، والتي تستهدف أمن الملاحة البحرية الدولية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز، وتهدد استقرار المنطقة والعالم ككل، بحسب بيان لوزارة الخارجية البحرينية، التي أكدت أن المنامة تستعد لاستضافة اجتماع أمن الملاحة البحرية والجوية بالتعاون مع الولايات المتحدة وبولندا، وبمشاركة أكثر من 60 دولة.


 تهديد إيراني للبحرين


وفي تصريح للتلفزيون الحكومي الإيراني، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، أمس الأربعاء، إنه ينبغي على حكام البحرين، أن "يعرفوا حدودهم وحجمهم عند تهديد الأكبر منهم، على حد تعبيره، نقلًا عن سي إن إن عربي.


جاء ذلك ، ردًّا على تصريحات وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، لصحيفة الشرق الأوسط ،في يوليو 2019 بأنه «لا يمكن السماح لإيران أن تغلق مضيق هرمز حتى ليوم واحد»، معتبرًا تهديدات طهران بإغلاق المضيق «موجهة ضد كل بلدان الخليج».


 لعبة طهران


تحت عنوان «لعبة إيران الطويلة في البحرين»، صدر تقرير من المجلس الأطلنطي الأمريكي للأبحاث من إعداد الباحث ومدير الدفاع والأمن في معهد الشرق الأوسط بلال صعب، يجيب عن ثلاث أسئلة كبرى: ما مخططات إيران في البحرين؟ وكيف تمارس إيران نفوذها في البحرين عبر عملائها؟ وما طبيعة الدور الإرهابي الذي لعبته في محاولة تقويض استقرار البلاد؟


الإجابة تلخصت في وجود أطماع كبيرة لدى ميليشيات الحرس الثوري الإيراني بأن تكون البحرين جزءًا من إيران، عبر مخططات إرهابية وتخريبية قائمة على إثارة الفوضى والتحريض على الطائفية.


واختتم التقرير بملاحظة أن البحرين قد لا تكون ذات أولوية قصوى بالنسبة إلى إيران مثل العراق أو سوريا، لكن الحرس الثوري الإيراني بالذات يعتبرها فرصة استراتيجية منخفضة الكلفة يجب استغلالها إلى أبعد حد.


المصدر


لعبة إيران في البحرين.. مخططات تخريبية بإثارة الفوضى وإشعال الطائفية لعبة إيران في البحرين.. مخططات تخريبية بإثارة الفوضى وإشعال الطائفية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!