الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لصقل المهارات.. طائرات يونانيّة إلى السعودية

لصقل المهارات.. طائرات يونانيّة إلى السعودية
اليونان

حطّت طائرات القوات الجوية اليونانية المقاتلة من طراز "F16" في قاعدة "الملك فيصل" الجوية بالقطاع الشمالي في السعودية، للمساهمة في تمرين "عين الصقر 2"، حيث استقبلها في تلك القاعدة قائد التمرين السعودي، ناصر بن سعيد القحطاني، حيث إنّ تمرين "عين الصقر 2" سينفذ في غضون الشهر الراهن.


من جهته، بيّن اللواء الطيار، ناصر بن سعيد القحطاني، أن "التمرين يأتي في إطار التعاون العسكري بين البلدين الصديقين"، مؤكداً على ضرورة التمرين الذي ينفذ في نسخته الثانية، تبعاً لأعلى المعايير التدريبية والاحترازات الوقائية لجائحة كورونا، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".


اقرأ أيضاً: وزير الدفاع اليوناني: العلاقات العسكرية مع أمريكا وصلت إلى أعلى مستوياتها


ونوّهت "واس" إلى أنّ "التمرين يرمي إلى صقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية للقوات الجوية المشاركة، ‏بجانب تبادل الخبرات العسكرية في مجال تنفيذ وتخطيط العمليات الجوية ورفع مستوى الجاهزية القتالية".


وتطورت العلاقة العسكرية بين الرياض وأثينا، مؤخراً، ففي العشرين من أبريل الماضي، أوردت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع، أنّ السعودية واليونان أمضيتا على اتفاق خاص بتزويد المملكة بمنظومات للدفاع الجوي الصاروخي من طراز "باتريوت"، وأشار دبلوماسي يوناني خلال حديث لـ"رويترز" أنّ "الاتفاق تم توقيعه في الرياض من قبل كلا الطرفين".


السعودية


وبيّن المسؤول اليوناني أنّ منظومات "باتريوت" أمريكية الصنع ستستعمل من أجل حماية أهم منشآت الطاقة في المملكة، ليأتي إبرام الاتفاق، كما كانت قد أشارت تقارير إعلامية يونانية، في الثامن من يناير الماضي، إلى نية الرياض بعث طائرات "F 15" إلى قاعدة "سودا" العسكرية في جزيرة كريت اليونانية، وهو ما أثار قلقاً في أنقرة، عكسته وقتها ردود فعل وسائل الإعلام المحلية.


حيث ذكرت صحيفة "غريك سيتي تايمز" اليونانية، أن الأخبار عن "تمارين عسكرية مشتركة بين اليونان والسعودية أدى إلى استنفار وسائل الإعلام التركية" التي تحدثت إحداها، وهي صحيفة "هابرلر"، عن "تهديد لتركيا" ولفتت إلى أنّ طائرات "F 15" السعودية ستُستَعمل من طرف الطيارين اليونانيين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!