الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لتغطية سوريا والعراق.. واشنطن ستنشر منظومة دفاع جوي مُتحرّك

لتغطية سوريا والعراق.. واشنطن ستنشر منظومة دفاع جوي مُتحرّك
القوات الأمريكية

خمّن تقرير عرضه موقع "Forbes"، نية الولايات المتحدة الأمريكية نشر نظام صواريخ دفاعية متحرك في سوريا والعراق في وقت قريب.


وأشار التقرير بأنّ نظام الصواريخ الدفاعية الجوية قصير المدى "أفنجر" هو أفضل نظام متاح بسهولة لحماية القوات الأمريكية في سوريا والعراق من التهديد المتزايد الذي تشكله الطائرات بدون طيار.


اقرأ أيضاً: الأقمار الصناعية ترصد الدمار الذي خلّفته الغارة الأمريكية شرق سوريا


وكانت قد ظهرت، أواخر فبراير الماضي، على وسائل التواصل الاجتماعي صور يزعم أنها تبين نقل منظومة "أفنجر" على طريق سريع من العراق إلى سوريا، ومن المرجح أنّه جرى نقلها إلى القوات الأمريكية في منطقة دير الزور بشرق سوريا.


وجرى تصميم أفنجر مع قاذفات صواريخ "FIM-92 Stinger"، لحماية المشاة من الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، وصواريخ كروز، وطائرات الهليكوبتر، والطائرات بدون طيار.


القوات الأمريكية


ولم يكن للقواعد التي تستضيف القوات الأمريكية في العراق حتى أوائل العام الماضي أنظمة دفاع جوي، وتوضح ضعفها عندما هاجمت إيران اثنين منها بالصواريخ الباليستية، في يناير 2020، في ضربة انتقامية تعقيباً على اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد الدولي.


ومُذ ذلك الوقت، نشرت الولايات المتحدة صواريخ باتريوت "MIM-104" التي تصيب على ارتفاعات عالية في تلك القواعد، إلى جانب أنظمة "C-RAM" قصيرة المدى (الصواريخ المضادة والمدفعية وقذائف الهاون)، ورغم ذلك، يمكن القول إنّ "أفنجر" هو نظام أكثر ملاءمة لتوفير حماية للقوات البرية ضد الطائرات بدون طيار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!