الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لتجنّب أمراض القلب.. احذر الخبز الأبيض!
الخبز

أشارت نتائج دراسة كندية إلى أن تناول الكثير من منتجات الحبوب، التي تتكون من الحبوب أو دقيق الحبوب التي تم تعديلها بشكل كبير بواسطة الإزالة الميكانيكية للنخالة (القشرة) وجنين القمح، إما من خلال الطحن أو الغربلة الانتقائية، يمكن أن يؤدي إلى ازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وحتى الموت المبكر.


وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحثون باستبدال الحبوب المكررة بخيارات أخرى من بينها الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والشعير.


اقرأ المزيد: علاج السكري قادر على محاربة السمنة والبدانة


وقال المجلس الأميركي للحبوب الكاملة، وهو مؤسسة غير ربحية معنية بحماية مستهلكي الحبوب بأنواعها، أن "عملية تكرير الحبوب تؤدي إلى إزالة حوالي ربع البروتين في الحبوب، ويهدر ما يقدر بنصف إلى ثلثي أو أكثر من مجموع العناصر الغذائية، مما يترك الحبوب "المكررة" مجرد ظل لما كانت عليه في الأصل".


بعد "الانفجار النووي".. مصر تتحرك إزاء القمح الروسي


كما كشفت نتائج الدراسة التحليلية أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من سبع حصص من الحبوب المكررة في اليوم كانوا معرضين لخطر الموت المبكر بنسبة 27%. كما وُجد أن هذه المجموعة معرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33%، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 47%.


اقرأ المزيد: خبراء ينصحون مرضى السكري بممارسة التمارين الرياضية


يشار إلى أنّ الباحثين ينصحون بضرورة الحد من تناول الحبوب المكررة، والنظر في إمكانية استبدالها بالحبوب الكاملة. وأضاف الباحثون أنه "يجب تشجيع تناول مزيج من الحبوب يتكون من كميات أقل من منتجات القمح المكرر وكميات أكبر من الحبوب الكاملة. إن تقليل كمية الكربوهيدرات وتحسين جودتها أمر ضروري لتحقيق نتائج صحية أفضل".


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!