الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لافروف غير متفائل بإمكانية الاتفاق مع واشنطن حول شمال سوريا

لافروف غير متفائل بإمكانية الاتفاق مع واشنطن حول شمال سوريا
لافروف غير متفائل بإمكانية الاتفاق مع واشنطن حول شمال سوريا

استبعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إمكانية التوصل إلى اتفاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الوضع في شمال شرقي سوريا، حيث لا تزال الأوضاع متوترة بين قوات سوريا الديمقراطية وتركيا.


وقال لافروف في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: "ليس لدي شعور بأنه يمكن الاتفاق مع الولايات المتحدة على شيء ما اليوم"، وفي نفس السياق أكد لافروف أن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، الشهر الماضي، بخصوص الوضع في شمال سوريا، جار تطبيقه.


ويبدو أن الجانب الروسي يسعى لحصر الاتفاق مع تركيا، ومحاولة استبعاد التحالف الدولي لمحاربة داعش من الحل، حيث خبى صوت التحالف بعيد قرار الانسحاب الأمريكي، وهو ما يبدو أنه لم يلقى الترحاب من باقي القوى التي يتشكل منها.


فأمس الاثنين، قالت أولريكي ديمر، نائبة المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني في موجز صحفي إنه "من الأهمية ألا يقتصر التعاون الدولي في تسوية الأزمة في سوريا على تركيا وروسيا فقط"، داعية ألمانيا وسائر الدول الأوروبية إلى "نشاط أكبر" على هذا الصعيد.


وأشارت ديمر إلى غياب موقف واحد في صفوف الحكومة من مبادرة وزيرة الدفاع، أنيغريت كرامب-كارنباور، التي اقترحت إقامة منطقة آمنة تحت رعاية دولية في شمال سوريا، الأمر الذي أثار موجة من الانتقادات، وهو اقتراح يراعي مطالبات قسد، لكنه لم يجد لتطبيقه بوادر عملية.


وجاءت الدعوة الالمانية في الوقت الذي قال فيه المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين في مؤتمر صحفي الاثنين، أنه سيتم تسيير الدورية الثانية بين القوات التركية والقوات الروسية، في شمال سوريا الثلاثاء، وذلك بموجب الاتفاق الذي تم البلدين في سوتشي".


ليفانت


تحرير: أ،م،ق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!