الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لأول مرة منذ 24 عاماً.. السودان يصدر أول بطاقة مصرفية

لأول مرة منذ 24 عاماً.. السودان يصدر أول بطاقة مصرفية
السودان

أصدر بنك السودان المركزي بياناً الشهر الماضي، قال فيه إنه أصدر تعليمات للبنوك لتوحيد سعر الصرف الرسمي والموازي، فيما توقع كثيرون عقب هذه الخطوة أن تشهد قيمة الجنيه السوداني انخفاضا كبيراً، خاصة مع تردي الأحوال الاقتصادية.


لكن خبراء أكدوا أن هذا الإجراء يستهدف تجاوز الأزمة الاقتصادية والحصول على إعفاء دولي من الدين إثر برنامج من صندوق النقد الدولي.


وذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أن الرئيس التنفيذي لبنك المال المتحد السيد يوسف أحمد التني سلّم بطاقة "فيزا" لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، في مكتبه برئاسة مجلس الوزراء.


https://twitter.com/SudanPMO/status/1371132371613978629


وكانت قد صدرت في السودان أول بطاقة مصرفية، وذلك لأول مرة منذ 24 عاماً، بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، حيث تسلمها حمدوك من بنك المال المتحد.


وكانت في الربع الأخير من 2020 قد أعلنت الولايات المتحدة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، إذ أدرجت البلاد فيها منذ عام 1993.


حمدوك


وأكد التني أن تسليم أول بطاقة فيزا مصرفية لرئيس الوزراء يأتي عقب القرارات السياسية والاقتصادية الأخيرة وأهمها توحيد سعر الصرف.


وأوضح أن "هذا الأمر أتاح الفرصة لتقديم منتج عالمي يسهل إعادة انضمام السودان إلى النطاق المالي العالمي مرة أخرى".


المزيد  التضخم السنوي بالسودان يصعد إلى 330.78%.. في فبراير


وكان سعر الدولار قد تراوح قبيل توحيد سعر الصرف بين 350 و400 جنيه سوداني في السوق السوداء، مقارنة مع سعر رسمي يبلغ 55 جنيها.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!