الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • كيانات وشخصيات قطرية تتصدّر قوائم الإرهاب في البحرين

كيانات وشخصيات قطرية تتصدّر قوائم الإرهاب في البحرين
قطر والبحرين

بـ28 شخصاً وكياناً، تربعت قطر على قوائم البحرين الإرهابية خليجياً، التي أصدرتها المنامة، وعرضتها في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، الصادر الثلاثاء الماضي، وهم 153 شخصاً، و136 كياناً وتنظيماً إرهابياً، من أكثر من 30 جنسية.


ومن ضمن 30 شخصاً خليجياً بالقوائم البحرينية، احتوت القائمة على أسماء 22 قطرياً، كما تضمنت كذلك أسماء 12 كياناً وجماعة مصنفة إرهابية، من ضمنها 6 في قطر، و6 في البحرين.


اقرأ أيضاً: الحوثيون يساندون قطر.. برفض حلّ نزاعاتها مع البحرين


وتعتبر قوائم الإرهاب البحرينية التي أصدرتها المنامة مؤخراً، الأكبر في تاريخها، سواء من حيث مجموع الأشخاص والكيانات التي تحويهم، أو من حيث مجموع جنسياتهم.


وجاءت القوائم الأخيرة ضمن جهود المنامة المتواصلة والمتسارعة، لمجابهة الإرهاب وتمويله، واستثماراً للنجاح اللافت الذي حققته المملكة في جهودها لمكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، رغم تزايد المخاطر الإرهابية في المنطقة، وذلك عقب توجيه مجلس الوزراء البحريني في اجتماعه يوم 28 يونيو/ حزيران الماضي، بالعمل الفوري دون تأخير بقوائم الإرهاب الوطنية.


وجرى إصدار تلك القوائم عقب المذكرة التي قدمها الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، رئيس لجنة محاربة التطرف ومكافحة الإرهاب وتمويله وغسل الأموال، بخصوص تصنيف مجموعة من الكيانات والأفراد كجهات إرهابية خلال الاجتماع نفسه.


واحتوت القوائم البحرينية على أسماء سعودي واحد وإماراتي واحد، بجانب اثنين من البحرين و4 من الكويت، و22 قطرياً، ومن بينهم يوسف عبد الله القرضاوي (مصري/ قطري)، وهو قطري من أصل مصري، له تاريخ طويل في التحريض على العنف الجهادي ضد الحكومات المعتدلة في الشرق الأوسط وحلفائها الغربيين.


وقد أفتى القرضاوي مجموعة فتاوى دينية تحرض المسلمين على الانضمام إلى المجموعات الجهادية الإرهابية، وشنّ هجمات بحق الولايات المتحدة والقوات الدولية، وذلك كرد فعل للحملات الدولية في أفغانستان ضد القاعدة وطالبان.


البحرين


بجانب مؤسسة قطر الخيرية – قطر، وهي مصنفة على قوائم الإرهاب في عدة دول، وفي سبتمبر أيلول الماضي أيضاً، أعلنت سريلانكا مؤسسة "قطر الخيرية" كياناً ممولاً للإرهاب.


كما أشار تقرير للمركز الدولي لدراسة التطرّف (ICSR)، إلى أنّ منظمة "قطر الخيرية" مولت 138 مشروعاً على الأقل في جميع أنحاء أوروبا، ارتبط العديد منها بتنظيم الإخوان الإرهابي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!