الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كوريا الشمالية تعود لاختباراتها الصاروخية في موقع "سوهي"

كوريا الشمالية تعود لاختباراتها الصاروخية في موقع
كوريا الشمالية تعود لأختباراتها الصاروخية في موقع سوهي

أجرت كوريا الشمالية تجربة هامة جداً في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية، وفق ما ذكرت، الأحد، وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، مع استمرار الجمود في المفاوضات النووية بين بيونغ يانغ وواشنطن.


وصرّح متحدث باسم الأكاديمية الوطنية للعلوم في كوريا الشمالية: "تم إجراء تجربة هامة جداً في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الاصطناعية في السابع من ديسمبر من عام 2019"، مضيفاً أن نتائج التجربة الأخيرة سيكون لها "تأثير هام" على تغيير "الموقف الاستراتيجي" لكوريا الشمالية.


وفيما لم يحدد تقرير الوكالة ما الذي تمت تجربته، لكن الموقع استخدم في السابق لإطلاق صواريخ إلى الفضاء.


ووافق الزعيم الكوري الشمالي كيم حونغ أون سابقاً على إغلاق موقع سوهي خلال قمته العام الماضي، مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن في بيونغ يانغ كجزء من إجراءات بناء الثقة.


واجتمع كيم أيضاً في 3 قمم مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ يونيو من عام 2018، دون أن يتم إحراز أي تقدم في الجهود المبذولة لنزع السلاح النووي.


وتتزامن التجربة الأخيرة، مع تكثّيف بيونغ يانغ ضغوطها قبل المهلة النهائية، التي حددتها للولايات المتحدة نهاية هذا العام لتقديم عرض جديد لاستئناف المحادثات النووية المتوقفة.


وحذّر الخميس، نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي من العودة إلى الحرب الكلامية مع الولايات المتحدة، مهدداً باستئناف الإشارة إلى ترامب بـ"العجوز الخرف"، وهو لقب أطلقته عليه بيونغ يانغ في ذروة التوتر بين البلدين عام 2017.


وجائت هذه التعليقات بعد يوم من تحذير كوريا الشمالية للولايات المتحدة بأنها إذا استخدمت القوة فستواجه بـ"إجراءات متكافئة فورية على أي مستوى".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!