الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كورونا يُجبر أنقرة ولندن وباريس وبرلين على عقد قمّتهم فيديويّاً

كورونا يُجبر أنقرة ولندن وباريس وبرلين على عقد قمّتهم فيديويّاً
كورونا يُجبر أنقرة ولندن وباريس وبرلين على عقد قمتهم فيديوياً

أوضحت وسائل إعلام تركيّة بأنّ القمّة الرباعيّة للرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ستعقد عن بعد. كورونا


ونوّهت: "إن قمّة أردوغان وماكرون وميركل المزمعة في 17 مارس ستعقد عبر دائرة تلفزيونيّة مغلقة بسبب كورونا"، حيث كان من المُقرّر أن يناقش الزعماء خلال القمّة المزمعة الثلاثاء القادم في إسطنبول قضيّة اللاجئين، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وكان قد قال أردوغان في الحادي عشر من مارس، إنّ أزمة اللاجئين وسوريا هي اختبار للزعامة والإرادة بالنسبة للاتّحاد الأوروبيّ أكثر من كونها اختباراً لتركيا.


إقرأ ايضاً: 13 وفاة و11 إصابة بـ كورونا في الصين


وصرّح: "إنّه على الاتّحاد الأوروبيّ أن يفعل ما يجب عليه، في الوقت الذي نقوم فيه بتحقيق وقف إطلاق النار مع دفع مقابلٍ كبيرٍ في إدلب، ونقوم بحماية المدنيين. لقد اعترف رؤساء الاتّحاد الأوروبي بأنّ تركيا تقوم بتنفيذ مسؤولياتها، وأنّ الاتّحاد الأوروبي يتصرّف ويتحرّك ببطء".


وفيما يخصّ الأزمة مع اليونان بسبب تدفّق اللاجئين، قال الرئيس التركي: "سنحاسبهم على ذلك. ما أطلبه من اليونان أن تفتح حدودها، وتسمح لهؤلاء اللاجئين بالعبور، فهم لن يقيموا دائماً في اليونان، وإنّما سينتقلون إلى باقي الدول الأوروبية".


وأوضح أردوغان بأنّ قرار وقف إطلاق النار في سوريا يستمرّ بشكل جيد حتى وإن كان مؤقتاً، قائلًا: "لقد أكملنا اليوم الرابع. أتمنّى أن يستمرّ بهذا الشكل، ويتحوّل إلى وقف إطلاق نار دائم".


وأضاف أردوغان: "سنلتقي بالمستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إسطنبول يوم الثلاثاء المقبل. وقد تكون قمة رباعيّة بمشاركة رئيس الوزراء البريطانيّ بوريس جونسون، وإن لم يأتِ ستكون قمة ثلاثية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!