الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • كورونا يصيب نائبة للرئيس الإيراني.. ويقتل سفيراً سابقاً

كورونا يصيب نائبة للرئيس الإيراني.. ويقتل سفيراً سابقاً
كورونا يصيب نائبة للرئيس الإيراني.. ويقتل سفيراً سابقاً

قال مراسل روسيا اليوم في إيران أن معصومة ابتكار، نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة، قد أصيبت بفيروس كورونا الجديد المتفشي في البلاد.


وجرى الإعلان في وقت سابق من اليوم الخميس، عن إصابة رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور بفيروس كورونا.


وأعلنت السلطات سابقاً، أن نتائج التحاليل التي أجراها إيرج حريرجي، نائب وزير الصحة، أكدت إصابته بفيروس "كورونا".


وفي سياق متصل، اتخذت السلطات الإيرانية قراراً بإلغاء صلاة الجمعة غداً في طهران، بعد أن نبهت في وقت سابق من المشاركة في التجمعات التي من شأنها المساعدة في انتشار عدوى الفيروس.


إلى ذلك، توفي هادي خسرو شاهي، سفير إيران السابق في الفاتيكان والرئيس السابق لمكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر، عقب إصابته بفيروس كورونا، حيث كان هادي عالم دين وباحث بارز بجانب مناصبه الدبلوماسية.


وقالت السلطات الإيرانية أنه تم فرض قيود على تنقلات الأشخاص الذين يعانون من حالات مؤكدة أو مشتبه بها بفيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكبر عدد من الأشخاص خارج الصين حيث منشأ الفيروس.


وإضافة إلى إغلاق المدارس، ألغت السلطات الإيرانية النشاطات الرياضية ونشرت فرقاً من عمال النظافة لتطهير الحافلات والقطارات والأماكن العامة.


إقرأ أيضاً: كورونا يُلاحق المسؤوليين الإيرانيين ويصيب رئيس لجنة في البرلمان


وكان قد أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال مؤتمر صحفي في الخامس والعشرين من فبراير، أن طهران أخفت تفاصيل بشأن تفشي فيروس كورونا، معرباً عن قلقه “من احتمال إخفاء إيران تفاصيل حيوية” بشأن انتشار الوباء.


ودعا بومبيو إيران إلى “قول الحقيقة” عن تفشي الفيروس، معتبراً أنه “يجب على جميع الدول، بما فيها إيران، أن تقول الحقيقة حول فيروس كورونا وأن تتعاون مع منظمات الإغاثة الدولية”.


في الوقت نفسه انتقد بومبيو بكين لما وصفه بالرقابة على وسائل الإعلام والعاملين في مجال الرعاية الصحية. ورأى بومبيو أنه يتوجب على بكين “تقديم معلومات دقيقة لوسائل الإعلام” حول الفيروس، معتبراً أن الصين “لم تكن مستعدة لمواجهة تحدي كورونا”.


فيما غرد نائب مدينة قم الإيرانية، أحمد أمير آبادي فراهاني، تغريدة على "تويتر" في الثاني والعشرين من فبراير، تحدث فيها عن كلمة الرئيس حسن روحاني بخصوص فيروس "كورونا" المستجد.


وذكر نائب مدينة قم أحمد أمير آبادي فراهاني في التغريدة: "السيد رئيس الجمهورية، قال إن وزير الصحة هو قائد عمليات مكافحة كورونا.. هذا جيد، لكن قم هي مركز كورونا فلماذا هذا القائد لا يزور قم".


وأردف أن التحاليل الطبية لرئيس جامعة العلوم الطبية في مدينة قم، كانت إيجابية وأثبت إصابته بالفيروس، وتابع بالقول: "يعني أن القائد الموجه لعمليات مكافحة الفيروس جريح ونحن الآن من دون قائد".


كما أفصح وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، عن مصدر تفشي فيروس "كورونا" الجديد في البلاد، حيث قال بأن أحد المتوفين جراء الفيروس في مدينة قم، تاجر زار الصين بعد بدء انتشار "كورونا" هناك، ويعتبر أنه ناقل المرض القاتل إلى إيران.


وأغلقت العديد من البلدان المجاورة لإيران حدودها معها، ومنعت مواطنيها من السفر إلى إيران.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!