الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كورونا يزيد معدلات الفقر بالمغرب.. 7 مرات
المغرب

أدّت تداعيات الأزمة الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 إلى تزايد معدل الفقر 7 مرات في المغرب ومعدل الهشاشة مرتين، وفق دراسة حكومية.


حيث ذكرت هيئة الإحصاءات الرسمية، أنّه "في سياق الأزمة الصحية، تضاعف معدل الفقر 7 مرات على الصعيد الوطني، حيث انتقل من %1.7 قبل هذه الأزمة إلى %11.7 خلال الحجر الصحي"، الذي استمر أكثر من ثلاثة أشهر.


وبجانب ذلك تزايد معدل الهشاشة "بأكثر من مرتين حيث انتقل من %7.3 قبل الحجر الصحي إلى %16.7 أثناء الحجر"، وبشكل خاص في الأرياف، ولكن على النقيض، تقلصت المساعدات الحكومية التي استفادت منها قرابة 5 ملايين أسرة خلال ثلاثة أشهر "من انتشار الفقر بـ9 نقاط مئوية، والهشاشة بمقدار 8 نقاط والفوارق الاجتماعية بمقدار 6 نقاط".


وقد طالبت الهيئة بـ"اتخاذ التدابير العاجلة لمكافحة تفاقم الهشاشة وتعزيز القدرة على الصمود للأسر التي عانت من الأزمة الصحية"، إذ كانت قد نبهت حتى قبل ظهور الجائحة، تقارير رسمية من تفاقم الفوارق الاجتماعية والمجالية في المغرب.


السعودية تسجّل 61 إصابة كورونا جديدة.. والمغرب يتجاوز الألف إصابة


وبغية العودة إلى حياة طبيعية واستئناف النشاط الاقتصادي، تراهن المملكة على حملة وطنية للتطعيم منذ نهاية يناير، إذ استفاد من الحملة حتى الآن أكثر من 4.2 مليون شخص، من ضمنهم أكثر من 2.8 مليون تلقوا الجرعة الثانية من لقاحي أسترازينيكا البريطاني أو سينوفارم الصيني.


إلا أنّ وسائل إعلام محلية حذّرت، في الآونة الأخيرة، من احتمال تباطؤ وتيرة الحملة نتيجة مخاوف من تأخر استلام جرعات اللقاحين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!