الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • كورونا يثير مخاوف ذوي المحتجزين في السجون التركية

كورونا يثير مخاوف ذوي المحتجزين في السجون التركية
كورونا يثير مخاوف ذوي المحتجزين في السجون التركية

ازداد تعداد المصابين بفيروس كورونا في تركيا إلى 47، اليوم الثلاثاء، عقب اكتشاف 29 حالة إصابة مؤكّدة جديدة، حيث تشير السلطات إنّ جميع الحالات الجديدة مرتبطة بالعودة من دول بعينها، متجاهلة الاحتماليّة المرتبطة بانتشار الفيروس نتيجة الوضع الصحي في سجونها سيئة السمعة. السجون التركية


وتتخوّف عائلات السجناء السياسيين، ولا سيما أولئك الذين يعانون مشاكل صحية، على سلامة ذويهم المحتجزين، بعد أن صرّح وزير العدل عبد الحميد غول، الجمعة، إنّ جميع الزيارات العائليّة ستعلّق، لمدة أسبوعين، في محاولة لمنع انتشار عدوى وباء فيروس كورونا.


وأردفت الوزارة إنّه سيتمّ فحص درجة حرارة كل من يدخل أو يغادر السجون، فيما بدى أنّ السلطات لم تنظر في طلبات الأسر للحصول على إذن لزيادة مدّة المكالمات الهاتفية أو "زيارات مغلقة"، حيث لا يوجد اتصال جسدي بين السجين والزائر.


وأبدت إيفين كيساناك، ابنة السياسية الكرديّة المعروفة غولتان كيسانك، عن صدمتها عندما علمت بأنّها لن تستطيع زيارة والدتها، الأحد الماضي، كما تفعل كل أسبوع، قائلةً: "أفهم أنّ السلطات تريد اتّخاذ إجراءات لإبقاء الفيروس خارج السجون، لكنني لم أتمكّن من التحدّث إلى والدتي، ولم يتمّ تمديد المكالمات الهاتفيّة".


وركّز تقرير نشرته صحيفة "أحوال" التركيّة الضوء على حالة العضوة السابقة في البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطي، والمسجونة منذ أواخر عام 2016، في نفس سجن غولتان كيسانك، بالقرب من إسطنبول، سغالر ديميريل، حيث أبدى شقيقها سيرتك ديميريل عن سعادته لأنه زار أخته مع والديه المسنين، قبل أسبوع، بينما ألغيت زيارته الأسبوعية التالية.


إقرأ أيضاً: كورونا يتمدد في فرنسا وألمانيا وبريطانيا وتركيا


وأشار سيرتك ديميريل: "نحن نعيش في ديار بكر، واشترينا بالفعل تذاكر طيران لزيارتها في عطلة نهاية الأسبوع. لماذا لا يسمحون بزيارات مغلقة؟"، لكنّه يتفهّم أنّه من الضروري اتخاذ إجراءات لمنع دخول الفيروس إلى السجون بتركيا، إلا أنّه قال سمع روايات مقلقة عن الوضع الصحي في الداخل. السجون التركية


وأردف بالقول: "مؤخراً أطلق سراح سجينتين من نفس السجن، وقالتا إنّ عنابر السجن غير مطهرة جيداً بما فيه الكفاية"، فيما قالت برفان كوركت التي تعمل في منظمة المجتمع المدني CISST الناشطة في ميدان حماية حقوق السجناء في تركيا، إنّ المشاكل الصحيّة الحالية في السجون غير مرتبطة بفيروس كورونا.


وتابعت: "لم يشكو لنا أي سجين بشأن فيروس كورونا، قد يشعرون بأعراض المرض لكن لا يخضعون للفحص، ربما لم يصل المرض إلى عنابر السجن بعد، فلنأمل أن يكون هذا هو الحال".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!