الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كرمنشاه: مدينة إيرانيّة يصل انتشار كورونا فيها إلى المستوى الأحمر

كرمنشاه: مدينة إيرانيّة يصل انتشار كورونا فيها إلى المستوى الأحمر
كرمنشاه مدينة إيرانية يصل انتشار كورونا فيها للمستوى الاحمر

شدّد محمود رضا مرادي، رئيس جامعة کرمانشاه للعلوم الطبيّة بإيران، في رسالة بأنّ مدينة كرمانشاه الواقعة غربي إيران "مليئة بفيروس كورونا الوحشي"، معلناً وصول مستوى تفشّي الفيروس بالمحافظة للمستوى الأحمر، وفق ما نقله عنه موقع "إيران انترناشيونال – عربي". كرمنشاه


ويأتي ذلك عقب أن قالت وكالة إيران للأنباء "إرنا"، الجمعة، إنّ قوّات الأمن الإيرانيّة ستخلي شوارع المدن خلال الأربع والعشرين ساعة التي تلت الإعلان، وذلك في محاولة للتّصدي لانتشار فيروس كورونا بالبلاد. كرمنشاه


وتعتبر إيران من أكثر الدول الموبوءة بالفيروس بعد الصين، حيث تسبب في وفاة 514 شخصاً وإصابة حوالي 11364 حتى اليوم الجمعة، بحسب الإحصاءات الإيرانية الرسميّة.


وجاء ذلك فيما اتّهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، المرشد الإيراني علي خامنئي، بالإخفاق في حماية إيران من فيروس كورونا، وأوضح بومبيو، الجمعة: "إنّه كان على خامنئي أن يحمي الشعب الإيراني بدلاً من ترك الرحلات مفتوحة مع الصين". 


وشددّ بومبيو: "إنّ خامنئي يكذب على الشعب الإيراني ويسجن كل من يحاول توضيح حقيقة كورونا"، وأتى ذلك تعقيباً على قول خامنئي إنّ فيروس كورونا يمكن أن يكون سلاحاً إرهابياً بيولوجياً ضدّ إيران.


إقرأ ايضاً: نيويورك تايمز عن عراقيين عائدين: المدن الإيرانية تحولت لمدن “أشباح”


وكانت قد بيّنت مجموعة من الصور في السابع من مارس، الإجراءات المعمول بها لحماية الرئيس الإيراني، حسن روحاني، من الإصابة بوباء كورونا المنتشر في البلاد.


وأظهرت الصور روحاني وهو يجلس على مسافة بعيدة من بقيّة الموجودين أمس السبت، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوطنيّة لمكافحة كورونا في طهران، بغية عدم انتقال عدوى الفيروس إليه، خاصة بعد إصابة عدد كبير من المسؤولين في البلاد بالوباء.


وطالب الرئيس الإيرانيين بتقليص تحركاتهم داخل المدن، وعدم السفر الداخليّ للحدّ من انتشار فيروس كورونا، إلى جانب دعم الكوادر الطبيّة ورفع قدراتها في مواجهة الوباء.


وكان قد قال مسؤول إيراني، في الخامس من مارس، إنّه يتوقع أن تستفحل أزمة فيروس كورونا في البلاد، خاصة في العاصمة طهران، إلى حدّ كبير لم تتكهن به حتى المعارضة، مما يظهر خطورة الوضع هناك.


وذكر اختصاصي الأمراض المعدية وعضو اللجنة الوطنيّة لمكافحة الإنفلونزا، مسعود مرداني، في تصريحات لصحيفة "إيران" الحكوميّة، إنّه يتصور إصابة بين 30-40 في المئة، من سكان طهران بفيروس كورونا، خلال الأسبوعين المقلبين.


ووضّح التصريح بأنّ الأوضاع مرعبة بشكل كبير في طهران، التي يقطنها أكثر من 8 ملايين نسمة، بشكل يفوق البيانات الرسميّة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!