الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كردستان: اعتقال شخصين اعترفا بالاعتداء على صحفي في قضاء بنجوين

كردستان: اعتقال شخصين اعترفا بالاعتداء على صحفي في قضاء بنجوين
كردستان: اعتقال شخصين اعترفا بالاعتداء على صحفي في قضاء بنجوين

أفاد منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كوردستان، ديندار زيباري، في بيان نشرته شبكة رووداو بوجوب قيام الجهات الدولية المعنية بإبلاغ مكتب منسق التوصيات الدولية عن أي ملاحظات تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في إقليم كوردستان.


وكان منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كوردستان، قد صرّح  بأن هناك تعاون وتنسيق بين مكتب منسق التوصيات الدولية واللجنة الدولية لحماية الصحفيين ‪CPJ‬، وغالبية الوكالات المعنية بشؤون حقوق الإنسان، مشيراً إلى اعتقال شخصين اعترفا بالاعتداء على أحد الصحفيين في قضاء بنجوين، لافتاً إلى إنّه "بالنسبة لقضية الصحفي عدنان رشيدي لم يتم تبليغنا من قبل".



وفي هذا السياق، قال ديندار زيباري: "رفع الصحفي عدنان رشيدي في 17 آذار 2020 دعوى على شخصين مجهولين بتهمة الضرب والاعتداء والاستيلاء على معداته الصحفية في قضاء بينجوين".



كما أكّد زيباري أن الجهات المعنية في حكومة إقليم كوردستان "قامت بالتحقيق في هذه القضية والقبض على عدد من الأشخاص المشكوك بتورطهم في هذه الحادثة، وتم في 27 آذار 2020 إلقاء القبض على المتهم الرئيسي (ك.م.س) وهو في الثلاثين من عمره، واعترف بذنبه وخلال التحقيقات ذكر اسم شريكه (ج.ح.غ) وهو في السابعة والثلاثين من عمره، وكلاهما الآن رهن الاعتقال بحسب المادة 421 (31-405) من قانون العقوبات العراقي".


إلى ذلك، فقد شدّد  منسق التوصیات الدولیة في حكومة إقليم كوردستان على أن حرية العمل الصحفي وحقوق الصحفيين مكفولة حسب قانون الصحافة رقم 35 لسنة 2007، وأكد أن: "حقوق الإنسان والحريات هي دوماً أولوية عند حكومة إقليم كوردستان وخاصة في مجال الصحافة، وفي الوقت ذاته، لا يجب على الصحفيين انتهاك خصوصية الآخرين والإضرار بالتعايش و السلم الاجتماعي".


ليفانت - رووداو

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!