الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كربلاء تتظاهر ضد التواجد الإيراني في العراق
كربلاء تتظاهر ضد التواجد الإيراني في العراق

ضمن استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية والتدخل الإيراني في البلاد تظاهر اليوم السبت أهالي مدينة كربلاء منددين بالوجود الإيراني في العراق، مؤكدين أن إيران هي السبب لما آل إليه الحال في العراق.


ودعا المتظاهرون من خلال اللافتات التي حملوها لخروج إيران من البلاد، ورفع شعارات منها "إيران سبب المآسي للعراق وتحطيم البنية التحتية"، وأيضاً "المرجعية لا تسمح بالتدخل الدولي والإقليمي يعني إيران".


كما طالب المتظاهرين بخروجهم من البلاد قائلين: "أيها المستعمرون اخرجوا من بلادنا لا نريد إسلامكم المأساوي".


فيما أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الجمعة، رصد الاستخدام المفرط لقنابل الغاز المسيل للدموع ورميها في وسط المناطق المزدحمة بشكل مباشر على المتظاهرين وإصابتهم بحالات حرق في الجلد نتيجة تعرضهم إلى الغاز، داعيةً التحقيق في طبيعة الغاز المستخدم والالتزام بقواعد الاشتباك الآمن وتجنب القصف العشوائي لتمكين المتظاهرين من ممارسة حقهم بالتظاهر.


وأضافت المفوضية في بيان لها: "من خلال متابعة فرقنا الرصدية ومراقبتها للتظاهرات في بغداد وما رافقتها من حوادث وعنف واستخدام الإطلاقات المسببة للضرر الشديد والتي تعد طريقة استخدامها انتهاك لحقوق الإنسان حسب المبادئ الأساسية للأمم المتحدة بشأن استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، وتطبيق الوسائل غير العنيفة وبشكل تدريجي قبل اللجوء إلى استخدام القوة أشرنا استخدام مفرط لقنابل الغاز المسيل للدموع ورميها في وسط المناطق المزدحمة، مما يؤدي إلى زيادة الإصابات".


وأضاف البيان أنه يتم: "إطلاق قنابل الغاز المسيل بشكل مباشر على المتظاهرين حيث تم تأشير حالات استقرار العبوة في الرأس والصدر ومناطق أخرى حساسة أدت الى الوفاة حالاً أو بعد ذلك بفترة".


وتابع: "إصابة المتظاهرين بحالات حرق في الجلد نتيجة تعرضهم إلى الغاز حيث أكدت المفارز الطبية التطوعية المنتشرة في ساحة التحرير إلى وجود 50-200 حالة يومياً، وأن العديد منها تلتهب وتتضاعف ويشك بأن هذه الأعراض ليست ضمن أعراض الغاز المسيل للدموع بكل أنواعها (CS, CN,OC,CX,CS2,Pepper) وهو أمر مقلق ويحتاج الى التحقق من طبيعة الغاز المستخدم من قبل المختصين من وزارة الصحة والبيئة واعلان ذلك للرأي العام".


وأكدت المفوضية أن: "العدد الأكبر من الوفيات كان نتيجة استخدام الرصاص المطاطي نتيجة الإصابة بمنطقة الصدر أو الرأس. وبشكل غير محدد تجاه العناصر غير المنضبطة. وهذا يتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان في استخدام تلك الاطلاقات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!