الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كر وفر قرب جسر الأحرار ببغداد.. والمتظاهرون يسيطرون على الجسر

كر وفر قرب جسر الأحرار ببغداد.. والمتظاهرون يسيطرون على الجسر
كر وفر قرب جسر الأحرار ببغداد.. والمتظاهرون يسيطرون على الجسر

شنت القوات الأمنية العراقية هجمات عنيفة على المتظاهرين العراقيين على جسر الأحرار في العاصمة العراقية بغداد، ليل الجمعة، وذلك بعد سيطرة المحتجين على الجسر، وانسحاب القوات الأمنية باتجاه البنك المركزي.


وبعد انسحاب القوات الأمنية من منطقة الجسر بدأت بإطلاق العيارات النارية والقنابل الدخانية على المحتجين، في حين قذف المتظاهرون قوات الأمن بالقنابل الحارقة والحجارة.


ووسط هذه الهجمات وعمليات الكر والفر نفى المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية سقوط قتلى في احتجاجات، الجمعة، بعد أن نقلت وكالات أنباء عن قتل 4 متظاهرين جراء اشتباكات مع الأمن في بغداد، فيما سقط صاروخ في نهر دجلة، ليل الجمعة، بالقرب من السفارة الأميركية في بغداد، من دون خسائر بشرية.


وكان قد أشارت وسائل إعلام عراقية إلى اندلاع صدامات، أمس الجمعة، بين قوات الأمن والمتظاهرين في شارع الرشيد جسر الأحرار بوسط بغداد، كما أفادت وكالة "أسوشييتد برس"، في وقت سابق، بسقوط 3 قتلى و25 جريحاً في اشتباكات بين المتظاهرين والأمن وسط بغداد، فيما أفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصادر، أن قوات الأمن العراقية استخدمت الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في بغداد.


وبحسب "رويترز" إن أحد القتيلين سقط بالرصاص، بينما توفي الآخر نتيجة إصابة مباشرة في الرأس بعبوة غاز مسيل للدموع. ووقعت الاشتباكات على جسر الأحرار، فيما أظهرت مشاهد كذلك مقتل متظاهر ثالث في شارع الرشيد وسط بغداد.


من جانب آخر قامت القوات الأمنية بفتح جميع الطرق المؤدية للمنشآت النفطية وخور الزبير ومنفذ سفوان الحدودي مع الكويت. وكان المحتجون قطعوا مؤخراً طرقاً رئيسية مؤدية إلى الموانئ وحقول النفط في البصرة.


فيما تشير الإحصاءات إلى مقتل ما لا يقل عن 320 محتجاً وإصابة الآلاف منذ بدء الاحتجاجات الحاشدة بساحة التحرير وسط بغداد في الأول من أكتوبر، إذ يشكو المتظاهرون من الفساد الواسع ونقص فرص العمل وضعف الخدمات الأساسية، بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي بشكل دوري على الرغم من احتياطيات العراق النفطية الهائلة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!