الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كامل كابل بيد طالبان.. وغني يقر بالهزيمة
أشرف غني

أشارت قناة "أريانا" نيوز التلفزيونية، نقلا عن الناطق باسم تنظيم طالبان، ذبيح الله مجاهد، أن مسلحي الحركة أضحوا يسيطرون على كل مناطق العاصمة الأفغانية كابل.


وذكر مجاهد إن "الوضع في كابل تحت السيطرة"، وأن "الدوريات الليلية ستبدأ قريبا"، وبالتوازي، أشارت وسائل إعلام أفغانية أن عدة انفجارات سمعت في العاصمة كابل وسط مواصلة حالة من الغموض في أعقاب دخول حركة طالبان المدينة، والرحيل المفاجئ للرئيس أشرف غني عن البلاد.


اقرأ أيضاً: روسيا: العالم يراقب أفغانستان بفزع وبعثتنا الدبلوماسية باقية

ونوهت القناة "الإخبارية" الأولى إن "دوي انفجارات سمع في العاصمة"، في حين أشار سكان حي ماكروريان وسط المدينة، إلى إنهم "سمعوا دوي انفجارين متوسطي الشدة"، وذكر شهود عيان في المدينة بأن "الأجواء هادئة بوجه عام، لكن نقاط التفتيش التابعة للشرطة باتت خالية من عناصرها بعد أن تم حل قوات الأمن".


من جهته، ذكر الرئيس الأفغاني أشرف غني عقب ساعات من مغادرته البلاد، أن حركة طالبان كانت على استعداد لمهاجمة العاصمة كابل بدموية، وأنها فرضت سلطتها بقوة السلاح.


عشرات الأطفال قتلى في أفغانستان والرئيس لتسليح المدنيين في مواجهة طالبان

وتابع في بيان على "فيسبوك" في أول تصريح له عقب خروجه من البلاد، إن الحركة أضحت اليوم أمام اختبار تاريخي، وأن غالبية المواطنين الأفغان قلقون على مستقبلهم.


وأبدى غني الذي لم يحدد مكان وجوده، عن ثقته التامة بأن مجموعة كبيرة من المواطنين كانوا سيقتلون، وأن كابل كانت ستدمر لو بقي في أفغانستان، مردفاً أن "طالبان" انتصرت.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!