الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قوى تحالف "الفتح" يعلن الطعن في نتائج الانتخابات العراقية

قوى تحالف
الانتخابات العراقية/ أرشيفية
اعترضت قوى قريبة من تحالف "الفتح" الذي خسر على نتائج الانتخابات العراقية، اليوم الثلاثاء، وأعلنت أنها ستطعن في النتائج المعلنة، مؤكدة عدم قبولها بها.

جاء ذلك بعد الكشف عن النتائج الأولية لأسماء الكتل الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان، التي أعلنتها مفوضية الانتخابات خلال التصويتين الخاص والعام.

الانتخابات العراقية/ واع

وقالت تلك القوى إن مفوضية الانتخابات لم تلتزم بالإجراءات القانونية، على حد تعبيرها. ويتزعم تحالف الفتح هادي العامري ويضم أحزاباً لديها فصائل مسلحة، ويتركز نفوذه في المحافظات الجنوبية والوسطى وكذلك العاصمة بغداد، بالإضافة إلى مشاركته في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى.

وبحسب النتائج فإن الكتلة الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان هي الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر، بواقع 73 مقعداً، تليها كتلة تقدم التي يرأسها رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي بـ 38 مقعداً.

اقرأ أيضاً: الكتلة الصدرية تتقدم على باقي الكتل الانتخابية العراقية

كذلك، جاءت كتلة دولة القانون بزعامة نوري المالكي في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعداً في البرلمان، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

من جهته، أفصح زعيم “التيار الصدري” في العراق مقتدى الصدر، عن تصدره نتائج الانتخابات، بالقول: “إنه يوم انتصار الإصلاح على الفساد، ويوم انتصار الشعب على الاحتلال والتطبيع والمليشيات”.

وضمن خطاب ألقاه بعد الانتخابات النيابية العراقية، أردف الصدر: “نعم إنه يوم الشعب ويوم الدولة ويوم القوات الأمنية البطلة، إنه يوم انتصر فيه المظلوم على الظالم ويوم الأقليات المضطهدة ويوم الشيعي المحروم والسني المظلوم والكردي المهموم.. إنه يوم العراق”.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!