الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قمة دوائيّة لتسريع إنتاج لقاحات كورونا
قمة دوائية لتسريع إنتاج لقاحات كورونا

يواجّه العالم طلباً زائداً على لقاحات فيروس كورونا، وذلك من أجل التخلص من «كوفيد-19» المتواصل منذ 14 شهراً، والذي أودى خلالها بمليونين و570 ألف شخص على أقل تقدير.


في مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية "سمية سواميناتان": "المطلوب تسليط الضوء على الثغرات التي نواجهها في هذه المرحلة في سلاسل الإمداد على صعيد الكواشف الكيميائية والمواد الأولية والمنتجات التي تحتاجون إليها لإنتاج لقاحات».


وكان قطاع صناعة الأدوية، قد صرّح أنّه بإمكانه إنتاج عشرة مليارات جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا هذه السنة، ما يساوي ضعفي قدرته الإنتاجية الإجمالية لكل اللقاحات عام 2019.


الصين تنتج لقاح ثاني لفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى أربعة


ومن جانبه، قالت الدكتورة "سواميناتان" إنّ إنتاج كل هذه اللقاحات لا يتطلب توافر المواد بكميات غير مسبوقة فحسب، بل يستلزم أيضاً توفير الزجاج لصنع القوارير والبلاستيك والأغطية، في وقت زعزع الوباء سلاسل التموين العالمية.


اقرأ: تسجيل أول إصابة لجنين في رحم أمه بفيروس كورونا


وأضافت: «ستركّز القمة على المرحلة السابقة (للقاح)، الثغرات، وكيف يمكن إصلاحها وإيجاد حلول.. هذا يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً على المدى القريب».


اقرأ: أطباء يطالبون “الصحة العالمية” بتحقيق جديد حول منشأ كورونا


ومن المقرر أن يعقد، الاثنين والثلاثاء، الاجتماع عبر الإنترنت للشركاء في نظام كوفاكس و(منظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات «غافي» وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي «سيبي»)، والاتحاد الدولي لصناعة الأدوية، إضافة إلى مصنّعين من الدول النامية وخبراء وحكومات، من أجل البحث حول وضع حلول لتسريع توزيع اللقاحات حول العالم.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!