الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • قمة بايدن بوتين تفشل بالوصول لحل وسط... أزمة أوكرانيا ماتزال مستمرة

قمة بايدن بوتين تفشل بالوصول لحل وسط... أزمة أوكرانيا ماتزال مستمرة
بوتين

تركّزت المحادثات بشكل أساسي حول الموضوعات المتعلقة بالأزمة الأوكرانية وعدم إحراز تقدم في تنفيذ اتفاقيات مينسك لعام 2015 التي تظل الأساس الوحيد لتسوية السلام في ذلك البلد. وقالت الخدمة الصحفية للكرملين بعد المحادثات التي استمرت ساعتين على شكل مؤتمر عبر الفيديو، إن رئيسي روسيا والولايات المتحدة، فلاديمير بوتين وجو بايدن، اتفقا على "مشاورات مفصلة" حول قضايا أمنية حساسة. " TASS1"


هيمنت قضية أوكرانيا على المحادثات. إلى جانب ذلك، ناقش الرؤساء تنفيذ قرارات قمة جنيف، والحوار حول الأمن السيبراني والقضايا الثنائية، بما في ذلك عمل البعثات الدبلوماسية. وجاءت المحادثات السرية بعد أسابيع من التوترات المتصاعدة بين موسكو وواشنطن، حيث أثار حشد القوات الروسية على حدودها مع أوكرانيا مخاوف من عودة القتال الشامل بين الجانبين.


ووصف الكرملين المناقشة التي استمرت ساعتين بأنها "صريحة وعملية"، ويبدو أن الزعيمين قد أخفقا في التوصل إلى حل وسط. وتحدث الرئيسان بشكل خاص عن تنفيذ نتائج القمة الروسية الأمريكية التي عقدت في جنيف في يونيو 2021. وتمت الإشارة إلى أهمية التنفيذ المتسق للاتفاقيات التي تم التوصل إليها على أعلى مستوى والحفاظ على "روح جنيف" عند النظر في قضايا العلاقات الثنائية وغيرها من المشاكل الناشئة بين روسيا والولايات المتحدة."Moscowtimes"


في هذا السياق، استذكر الرئيسان تحالف البلدين إبان الحرب العالمية الثانية، وأكدا أنه لا ينبغي نسيان التضحيات التي قُدمت آنذاك، ويجب أن يكون التحالف نفسه نموذجاً لبناء الاتصالات والعمل معاً في واقع اليوم.


وفي رده على بايدن وقلقه من تحركات روسيا على الحدود الأوكرانية، شدد فلاديمير بوتين على أنه لا ينبغي نقل المسؤولية إلى أكتاف روسيا، لأن الناتو هو الذي يقوم بمحاولات خطرة لغزو الأراضي الأوكرانية ويبني إمكاناته العسكرية على حدودنا. لذلك، فإن روسيا مهتمة بجدية بالحصول على ضمانات موثوقة وثابتة قانوناً باستثناء توسع الناتو في الاتجاه الشرقي ونشر أنظمة أسلحة هجومية في الدول المجاورة لروسيا."kremlin.ru"


وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بعد المكالمة إن بايدن "أخبر الرئيس بوتين مباشرة أنه إذا غزت روسيا أوكرانيا، فإن الولايات المتحدة وحلفاءنا الأوروبيين سيردون بإجراءات اقتصادية قوية". وأضاف أن بايدن قال إن الولايات المتحدة "ستوفر أيضاً مواد دفاعية إضافية للأوكرانيين ... وسنقوم بتحصين حلفائنا في الناتو على الجانب الشرقي بقدرات إضافية رداً على مثل هذا التصعيد". وقال المستشار إن ذلك قد يشمل عمليات نشر إضافية للقوات الأمريكية في حلفاء الناتو من أوروبا الشرقية. " AP"

ضمانات قانونية

دعا الرئيس الروسي إلى عدم نقل مسؤولية تصعيد الموقف حول أوكرانيا إلى روسيا. فالدولة الروسية مهتمة بالحصول على ضمانات آمنة وثابتة قانونياً وقضائياً من شأنها استبعاد توسع الناتو شرقاً ونشر أنظمة أسلحته الهجومية في الدول المجاورة لروسيا.

يعلّق يوري أوشاكوف، مساعد الكرملين، للصحفيين على محادثات الزعيمين يوم الثلاثاء، يقول إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن اتفقا على أن يبدأ مبعوثاهما مناقشة الضمانات الأمنية لروسيا على وجه السرعة.





وأضاف: "في النهاية، اتفق القادة على تكليف فرقهم وممثليهم بالاتصال بهذه القضايا الحساسة والتواصل على الفور"، مضيفاً أن الزعيم الروسي طالب بضمانات قانونية لأمن روسيا.


ونقل أوشاكوف عن بوتين قوله بصراحة أن روسيا قلقة من تكثيف الأنشطة العسكرية لأوكرانيا ووجود الناتو في المنطقة المجاورة مباشرة من حدود روسيا. وتحدث عن التدريبات العسكرية الأخيرة في البحر الأسود، التي نفذتها مجموعة من قوات الناتو. وفي هذا الصدد، أوضح، بالطبع، أفكارنا حول الحاجة إلى ضمانات معينة - بما في ذلك ضمانات ذات طبيعة قضائية - من شأنها أن تضمن أمننا وتهيئ الظروف لتطورنا الطبيعي ". قال أوشاكوف. "TASS2"


وفي كلماته، قال بايدن إن "عواصم واشنطن والناتو قلقة من تحركات القوات الروسية بالقرب من حدود أوكرانيا". وأضاف مساعد الرئيس بأن بايدن قال إن الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين يستعدون لفرض عقوبات اقتصادية ومالية وسياسية واسعة النطاق لفرضها في حالة استمرار تصعيد الوضع حول أوكرانيا".


وقالت فيكتوريا نولاند، مبعوثة أمريكية، إن الغزو الروسي لأوكرانيا سيعرض للخطر خط الأنابيب المثير للجدل بين روسيا وألمانيا المعروف باسم نورد ستريم 2. وقالت للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء إنه إذا غزت روسيا، "نتوقع أن سيتم تعليق خط الأنابيب ".

نِقَاط الحِوار في القمة 


التقى الزعيمان في هذه القمة الافتراضية الثنائية في الذكرى الثمانين للهجوم الياباني على بيرل هاربور، وهو حدث مفصلي دفع  إلى دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. لقد تحدث بايدن من غرفة العمليات بالبيت الأبيض، وبوتين من مقر إقامته في سوتشي - كانت واحدة من أهم المحادثات في رئاسة بايدن حتى الآن، جاءت في وقت بينما تستعر الأزمات حول العالم، مع الصين في الحرب التجارية والأزمة الأوكرانية، ولاسيما بعد تأكيد مسؤولي المخابرات الأمريكية أن روسيا نقلت 70 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية وأجرت الاستعدادات لغزو محتمل في أوائل العام المقبل.

يمكن تلخيص القمة بعدة نِقَاط:

أوكرانيا - العقوبات والضمانات


وفقًا للكرملين، تركزت المحادثات بشكل أساسي حول الموضوعات المتعلقة بالأزمة الأوكرانية وعدم إحراز تقدم في تنفيذ اتفاقيات مينسك لعام 2015 التي تظل الأساس الوحيد لتسوية السلام في ذلك البلد.


علاقات ثنائية


وذكر خلال المحادثة أن التعاون بين واشنطن وموسكو "ما يزال غير مرض"، بما في ذلك بسبب الصعوبات التي تواجهها البعثات الدبلوماسية المصغرة للبلدين في عملها.


شدد بوتين على أن كل ذلك نتيجة لمسار حكومة الولايات المتحدة التي بدأت منذ خمس سنوات في ممارسة قيود واسعة النطاق وحظر وطرد جماعي للدبلوماسيين الروس، مما دفعنا إلى ردود فعل متبادلة. اقترح الجانب الروسي إلغاء جميع القيود الحالية على عمل البعثات الدبلوماسية، التي يمكن أن تساعد في تطبيع جوانب أخرى من العلاقات الثنائية.


الأمن السيبراني وإيران


شدد بوتين وبايدن على أهمية حوار الأمن السيبراني وقالا إنهما مستعدان لمواصلة التعاون العملي في مكافحة الجرائم الإلكترونية.


كما أعرب القادة عن أملهم في أن تكون المحادثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني التي استؤنفت في فيينا في أواخر نوفمبر، بناءة وتمهد الطريق لحلول مقبولة للجميع.


نسخة البيت الأبيض


قدم الكرملين وصفاً مفصلاً للمحادثات، مشدداً على "طبيعتها الصريحة والعملية". ومع ذلك، نشر البيت الأبيض بياناً موجزاً ​​من خمس جمل.


بقي الحوار مفتوحاً من أجل الحفاظ على الأمن الدَّوْليّ، لكن بايدن وبوتين فشلا في تحقيق أي اختراقات مهمة. ولم يذكر البيت الأبيض كيف استجاب بايدن لطلب بوتين بضمانات لوقف توسع الناتو أو عرقلة طريق أوكرانيا إلى العضوية. وقال سوليفان للصحفيين إن بايدن "لم يقدم مثل هذه الالتزامات أو التنازلات".



وكلف الرئيسان فرقهما بالمتابعة، وستقوم الولايات المتحدة بذلك "بالتنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء". كما ناقش بوتين وبايدن "الحوار بين الولايات المتحدة وروسيا حول الاستقرار الاستراتيجي، وحوار منفصل حول برامج الفدية، بالإضافة إلى العمل المشترك بشأن القضايا الإقليمية مثل إيران"، وفقاً للبيت الأبيض. وتخوض كييف حرباً صعبة مع الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونباس الشرقية منذ 2014، وهو نفس العام الذي ضمت فيه روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا. وأودى الصراع بحياة أكثر من 13000 شخص.

اقرأ المزيد: تشريعات أوروبية ومستشار “محارب للإخوان” في النمسا.. قراءة في الإجراءات الأوروبية المحتملة ضد الإخوان

وكان أوضح بايدن أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون "بإجراءات اقتصادية وغيرها من الإجراءات القوية". كما دعا إلى "العودة إلى الدبلوماسية". وفي الأثناء، هناك عقوبات تطبخ في البيت الأبيض تلوح في الأفق بحسب وسائل إعلام أمريكية كالنيويورك تايمز ستشمل الروبل الروسي، والديون السيادية الروسية، وعلى بعض أكبر المؤسسات المالية في البلاد. وستبعد روسيا عن نظام الدفع الدَّوْليّ SWIFT حال حدوث غزو روسي على أوكرانيا وهو ما قاله بايدن بشكل صريح بأن العقوبات ستكون رداً فوريا.


 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ الكرملين _ تاس الروسية _ موسكو تايمز  _ البيت الأبيض _ AP










النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!