الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قلق إسرائيلي من السماح لإيران بالاحتفاظ ببنيتها النووية ومخزون اليورانيوم

قلق إسرائيلي من السماح لإيران بالاحتفاظ ببنيتها النووية ومخزون اليورانيوم
إسرائيل

ذكرت مصادر أميركية يوم الأربعاء، إن روبرت مالي المبعوث الأميركي للشأن الإيراني، لفت للجانب الإسرائيلي إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن تظن بالحاجة لمزيد من الضغط على إيران، تبعاً لما نقل موقع "أكسيوس".


إلى ذلك، بينت أن توجه واشنطن هو الذهاب إلى فيينا بحسن نية ومعرفة ما تقترحه إيران خلال المحادثات النووية، قائلاً إن مالي كشف أن إدارة بايدن تعتقد أن الاختلاف الأساسي بخصوص الضغط على إيران يكمن في توقيت اتخاذ خطوات أخرى ضدها.


اقرأ أيضاً : إيران ترفض تقريراً دولياً يدين أنشطتها النووية

وأردفت أن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان طرح مع نظيره الإسرائيلي إيال هولاتا فكرة تنظيم اتفاق مؤقت مع إيران لكسب مزيد من الوقت من أجل المفاوضات النووية.


كما نوهت إلى أن طرح واشنطن يقوم على إفراج الولايات المتحدة وحلفائها عن جزء من الأموال الإيرانية المجمدة أو رفع العقوبات عن السلع الإنسانية في مقابل أن تجمد إيران تخصيب اليورانيوم لمستوى 60 في المئة على سبيل المثال.




إسرائيل - إيران (أرشيف)

بينما أشار مسؤول إسرائيلي إلى أن هولاتا أبلغ سوليفان بعدم رضاه عن الفكرة، مؤكداً على قلق إسرائيل من أن يتحول أي اتفاق مؤقت إلى اتفاق دائم يسمح لإيران بالاحتفاظ ببنيتها التحتية النووية ومخزونها من اليورانيوم.


وذكر إن على الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين السعي من أجل استصدار قرار "يوجه نقداً لاذعاً لإيران" خلال اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع القادم في فيينا، وفق مصدر مطلع على ما دار بين الجانبين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!