الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • قرية "الغريفة" الغامضة.. الحكايات حولتها إلى شبه أسطورة

قرية
قرية الغريفة

قرية حولتها حكايات الأجيال عنها إلى شبه أسطورة في الغموض، فباتت مقصداً للسياح والباحثين عن الإثارة في رمال صحراء الإمارات، ولا تزال أطلال المنازل القديمة مرئية باستثناء بعض المنازل التي غرقت بالكامل في بحر من الرمال، والتي تدفقت عبر النوافذ، وغمرت الساحات وقطع الأثاث، بالإضافة إلى أن المسجد لا يزال يحتفظ بشكله.


وعلى بُعد نحو 60 كيلومتراً عن مدينة دبي، ونحو 50 كيلومتراً عن مدينة الشارقة، تقبع "الغريفة" القرية الإماراتية الغامضة في جنوب غرب منطقة المدام.


تقارير صحفية محلية نقلت عن سلطان محمد معضد بن هويدن، رئيس المجلس البلدي، قوله إن تسمية شعبية الغريفة جاءت نسبة الى اسم منطقة المدام قديماً، وكان يطلق عليها سيح الغريف، واشتق اسم شعبية الغريفة من اسم المدام، وقديماً أول من سكن فيها عائلة الكتبي وظلت فيها من 1980 وحتى 1994 إلا أنها تعرضت لتيارات هوائية بشكل لافت تحركت بسببها الرمال عام 1995 الى المنازل ما جعل أهلها يتركونها.


قرية الغريفة


وأضاف أن معظم السكان الأصليين انتقلوا إلى منطقة جديدة، جهزت بكل وسائل الخدمات والترفيه، بعد أن تركها أهلها لتحرك الرمال داخل البيوت، تاركين وراءهم ذكريات جميلة يحنون إليها بين فترة وأخرى، والمنطقة الجديدة في موقع قريب أقل تأثراً بقوة الرياح عن القرية المدفونة التي كانت تدخل الرمال الفضّة إلى المنازل، وبعد ترك السكان للمنازل امتلأت بالرمال، وكل منزل على حسب موقعه، فمنها ما وصلت فيه الرمال الى السقف ومنها إلى المنتصف، والمسجد هو الوحيد الذي لم تدخله الرمال، وظل على حاله حتى الآن.


وهناك دلائل تشير إلى أن السكان قد أخلوا القرية على عجل، مثل الأبواب المفتوحة على مصراعيها، والأمتعة الشخصية المتناثرة، والأطلال التي أثارت العديد من الأساطير، وفي ظل الغموض الذي يحيط بقرية "الغريفة"، لا يوجد معلومات محددة حول أسباب تخلي السكان عن القرية، لذلك انتشرت الشائعات حول وجود قوى "خارقة للطبيعة".


قرية الغريفة


حيث يتشارك سكان القرى المجاورة أساطير عن جن شرير، يطارد قرية "الغريفة"، وتحديداً "أم الدويس"، وهي روح أنثوية تتمتع بعيني القط، ويدين عبارة عن مناجل، و"أم الدويس"، أسطورة إماراتية مرعبة ومخيفة، تحكي عن امرأة جميلة تضع العطور الجذابة وتسير في الطرقات في الأوقات والأماكن التي تتمكن فيها من استدراج ضحاياها من الرجال بعطورها، ومن ثم تقتلهم ببشاعة.


اقرأ المزيد: العرض الأول لفيلم “مكعب أبيض” باستضافة “الشارقة للفنون” بالتعاون مع “معهد إفريقيا”


بدورها دعت مؤسسة الشارقة للفنون، في وقت سابق، الجمهور الى تقديم جميع المواد البصرية والأدبية والصوتية التي تتعلق بتاريخ القرية في إطار مشروع بحثي يوثق التاريخ العمراني والإنساني لقرية "الغريفة".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!