الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قرار مُشترك لقمة بغداد.. الحفاظ على وحدة واستقلال دول المنطقة

قرار مُشترك لقمة بغداد.. الحفاظ على وحدة واستقلال دول المنطقة
قمة بغداد 1

شدد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، على أهمية التنسيق بين بلاده والأردن ومصر لمواجهة "التحديات". بغداد


وذكر في كلمته خلال القمة الثلاثية: "أرحب بضيفي العراق، جلالة الملك عبد الله الثاني وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بغداد مدينة السلام، سعداء بكم في بغداد، هذه الزيارة هي رسالة مهمة إلى شعوبنا بأننا متعاضدون ومتكاملون من أجل العمل لخدمة شعوبنا وشعوب المنطقة".


وأردف، أن "هذه القمة تنعقد في وقت وفي انعطافة تاريخية خطيرة تمر بها المنطقة وكل دول العالم بالخصوص مع تحديات وباء كورونا، لا يخفى على أحد أن أهم التحديات التي نواجهها هي جائحة كورونا والظروف الاقتصادية الصعبة والتحديات الأمنية ومكافحة الإرهاب".


اقرأ أيضاً: العراق يستضيف قمة ثلاثية عربية بمشاركة مصر والأردن


ولفت الكاظمي إلى أنّ "العراق مر بتجربة قاسية في مواجهة الإرهاب والحمد لله نجحنا في القضاء على هذه الجماعات بالرغم من تبقي بعض الجيوب الصغيرة لهؤلاء الخوارج، خوارج العصر وعلينا العمل والتنسيق بين دولنا الثلاث لمواجهة هذه التحديات والعمل على تبديدها من أجل خدمة شعوبنا وشعوب المنطقة".


واستكمل رئيس الحكومة العراقية، أنّ "العمل المشترك يحتاج إلى ترصين وتوحيد المواقف كي نعمل على مسار التنمية وتطوير المنطقة وشعوبها، نرجو الاستفادة من كل الإمكانيات المتاحة عن طريق التواصل الجغرافي بين الدول الثلاث فيما يخص المجالات الاقتصادية وكذلك من أجل خدمة الجانب الاجتماعي في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة". بغداد


من جانبه، ذكر السفير بسام راضي، الناطق باسم رئاسة الجمهورية في مصر، بأن القمة تناولت آليات تمكين التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث، في إطار العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمعهم، وبيّن أن السيسي شدد خلال القمة على دعم تنفيذ المشروعات الاستراتيجية وآلية التعاون الثلاثي، خاصة على المستوى السياسي والأمني.


كما تطرق الزعماء الثلاثة لآليات تمكين مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بغية تأسيس مرحلة جديدة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة، لا سيما في ضوء الروابط التاريخية والشعبية المتينة بينها.


وأردف الناطق الرسمي، أن القمة تطرقت إلى أهم القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مستجدات القضية الفلسطينية، حيث شدد القادة الثلاثة على دعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مع الإشادة بالجهود المصرية في هذا الصدد. بغداد


وتطرقت القمة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث شدد الرئيس (المصري) على ضرورة تضافر جهود كلّ دول الوطن العربي والشرق الأوسط لمواجهة التحديات التي تهدد المنطقة واستعادة الاستقرار بها، كما جرى التوافق بين القادة الثلاثة حول ضرورة العمل المكثف للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في إطار الحفاظ على وحدة واستقلال دول المنطقة وسلامتها الإقليمية.


قمة بغداد


وشدد القادة على أهمية تكثيف التشاور والتنسيق بين الدول الثلاث حول أهم قضايا المنطقة، في ظل التطورات الدولية والإقليمية المتلاحقة، والتي تستلزم التعاون المتبادل لمواجهة التحديات والأخطار المشتركة.


وأشارت القمة أيضاً إلى جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث شدد الزعماء الثلاثة على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة صوب تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق فيما بينهم في هذا السياق، لصالح شعوبهم والشعوب العربية بأسرها.


فيما شدد الرئيس المصري على حرص مصر بالحفاظ على الأمن المائي العربي، والترحيب بموقفي العراق والأردن، المساندين للموقف المصري بخصوص سد النهضة، وهي القضية التي تمثل إحدى أولويات السياسة المصرية، لتهديدها المباشر للأمن القومي المصري بمختلف جوانبه، مكرراً التأكيد على أن موقف مصر الثابت يقضي بأهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة. بغداد


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!