الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 31.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • تصعيد إيراني... وعلاقة بغداد وواشنطن على المحك


    اختارت إيران لغة التصعيد أمس، غداة الضربات الأميركية التي استهدفت مقرات «كتائب حزب الله» المرتبطة بإيران في العراق وسوريا، وحرّضت على «الثأر» من أميركا، ووضعت العلاقة بين بغداد وواشنطن على المحكّ.




  • السعودية تطلق أول برنامج ابتعاث ثقافي


    أعلن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، أمس، إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي للدراسة في أبرز الجامعات العالمية، في مجالات علم الآثار، والتصميم، والمتاحف، والموسيقى، والمسرح، وصناعة الأفلام، والآداب، والفنون البصرية، وفنون الطهي.



  • أنقرة تؤكد نيتها إرسال مقاتلين سوريين إلى ليبيا


    تقدمت الحكومة التركية، أمس، بمذكرة للبرلمان موقَّعة من الرئيس رجب طيب إردوغان، تطلب فيها منحها تفويضاً لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا استجابةً لطلب رسمي تقدمت به حكومة «الوفاق» في طرابلس برئاسة فائز السراج.




  • محافظ «الصناعات العسكرية» السعودية: تلقينا 95 طلباً لتراخيص داخلية


    تلقت «الهيئة العامة للصناعات العسكرية» السعودية 95 طلباً داخلياً للحصول على تراخيص للتصنيع والخدمات، وهو ما يشكّل في نظر المهندس أحمد بن عبد العزيز العوهلي، محافظ الهيئة، مؤشراً إلى حجم الاهتمام بالاستثمار في الصناعة العسكرية في السعودية.



  • الخليجيون وجينات الثورة

    حمد الماجد | مقال رأي


    الدكتورة عبير كايد الأكاديمية الفلسطينية تعلن عن اكتشاف جيني مذهل قد تحصل بسببه على جائزة نوبل في العلوم. خلاصة هذا الاكتشاف، الذي أفصحت عنه مؤخراً لفضائية «ثائرة»، أن الخليجيين، خلاف غيرهم من البشر، تنعدم فيهم جينات الثورة. وتؤكد هذه الأكاديمية الثائرة في معرض اكتشافاتها التحليلية العميقة، أن النفط نقمة على الخليجيين وليس نعمة، لإن النفط أصاب هذه الشعوب بالكسل والبلادة، فمهما ثارت الثورات من حولهم، فهم خامدون ومهما تحركت الشعوب الأخرى ضد حكامها في مظاهرات واحتجاجات ومسيرات فهم هامدون.

    فَجَعَ هذه الأكاديمية «الغيورة» أن الدول الخليجية مستقرة ومزدهرة فلا قلاقل ولا إحن ولا محن ولا فتن، أثبتت نتائج تأملاتها أن استقرار الدول الخليجية هو بسبب بلادتهم، وأن التناغم بين الحاكم والمحكوم مصدره كسلهم، وأن الطفرات التنموية في دولهم سببها حرمانهم من جينات الثورة (!!)، وأن رخاء العيش عندهم وضع مَرَضي جالب لجراثيم «التنبلة»، ونفهم من منطوق كلامها أن الشعوب الخليجية لن تكون شعوباً طبيعية مثل باقي شعوب العالم حتى ينْفُضُوا عن جيناتهم غبار الخمود والخمول ليثوروا على أمنهم المستقر، ويتظاهروا ضد ازدهارهم المستمر، ويُسيِّروا مسيراتهم ضد اقتصادهم المتنامي، ويحتجوا ضد رغد عيشهم الذي هوى بهم في مراتع الكسل.


    المقال كاملاً













  • المملكة تشجب وتدين الهجمات الإرهابية داخل العراق الشقيق


    صرح مصدر مسؤول بأن المملكة العربية السعودية تابعت بقلق بالغ ازدياد الهجمات الإرهابية داخل العراق الشقيق التي تهدف إلى تقويض أمنه واستقراره، وكان آخرها الهجمات التي شنتها ميليشيات إرهابية مدعومة من النظام الإيراني ضد القوات الأمريكية المتواجدة في العراق ضمن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي بناء على دعوة من الحكومة العراقية وخلفت خسائر بشرية وإصابات في صفوف قوى الأمن العراقي، والتي كان آخرها الهجوم الذي استهدف قاعدة عراقية بالقرب من كركوك بأكثر من (30) صاروخ كاتيوشا بتاريخ 27 ديسمبر 2019م، ونتج عنه مقتل مواطن أمريكي وإصابة اثنين من القوات العراقية وأربعة من القوات الأمريكية، مما أدى إلى اتخاذ إجراءات دفاعية ضد التنظيمات الإرهابية التي شنت ذلك الهجوم.




  • أعضاء في «الشورى» يطالبون بدرس «رسوم العمالة» و رفع الرواتب


    دعا عضو مجلس الشورى عساف أبوثنين خلال مناقشة المجلس أمس (الإثنين) لتقرير وزارة العمل، إلى ضرورة الإسراع في وضع الحلول المناسبة للبطالة، داعياً إلى دراسة الآثار السلبية لفرض الرسوم على العمالة على مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية. فيما لفت أسامة الربيعة النظر إلى معاناة عدد من قطاعات العمل من برنامج «نطاقات»، خصوصا في قطاع المقاولات والتشغيل والصيانة.




  • إطلاق أول برنامج للابتعاث الخارجي في الموسيقى والمسرح والأفلام والآثار


    أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، للمراحل الدراسية «البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه»، والذي يتيح فرصا تعليمية نوعية للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية، في مجالات منها علم الآثار والتصميم والمتاحف والموسيقى والمسرح وصناعة الأفلام والآداب والفنون البصرية وفنون الطهي، وذلك في إطار التطوير الشامل الذي يشهده القطاع الثقافي في المملكة.



  • الجيش الليبي يستهدف «مرتزقة» مصراتة

    للمرة الأولى، استهدف الجيش الليبي عناصر جديدة انضمت لمليشيات مصراتة التي وصفها بـ«المرتزقة» في ضربة مباشرة، بحسب ما أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش أمس (الإثنين).






  • كيم: الوضع الاقتصادي خطير

    حذر الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون أمس (الإثنين)، من أن بلاده تشهد وضعاً اقتصادياً خطيراً، داعياً إلى اتخاذ تدابير عاجلة للتصدي لذلك. وقال الزعيم الكوري الشمالي، للقادة الرئيسيين لحزب العمال الحاكم، إن الوقت حان لإحداث «تحول حاسم» للتنمية الاقتصادية في بلاده. وقدَّم كيم للقادة «مهمات» يتوجب إنجازها «لتصحيح الوضع الخطير الذي يواجه القطاعات الصناعية الرئيسية للاقتصاد الوطني». ويعقد الحزب الحاكم دورته العامة في ظل تزايد التكهنات حول احتمال أن تكون بيونغ يانغ تعد لتجربة صاروخ عابر للقارات، بعدما توعدت بتقديم «هدية لعيد الميلاد» للولايات المتحدة.





الاتحاد




  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يعزون الرئيس المصري في ضحايا حادث بورسعيد


    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تعزية إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في حادث السير الذي وقع على أحد الطرق في محافظة بورسعيد.




  • مفوض أوروبي: جونسون لن يتمسك بالموعد النهائي لـ "بريكست"


    قال المفوض الأوروبي لشؤون التجارة، فيل هوجان، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لن يتمسك بالموعد النهائي الذي حدده لمغادرة الاتحاد الأوروبي "بريكست" بحلول نهاية .2020 وأضاف هوجان في تصريحات لصحيفة "أيريش تايمز": "في الماضي شهدنا تشبث رئيس الوزراء بالموعد النهائي لبريكست بدلاً من تمديده، لمجرد أن يفعل ذلك فقط".




  • السعودية تدين الهجمات الإرهابية في العراق


    صرح مصدر مسؤول وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية(واس)، بأن المملكة العربية السعودية تابعت بقلق بالغ ازدياد الهجمات الإرهابية داخل العراق الشقيق التي تهدف إلى تقويض أمنه واستقراره، وكان آخرها الهجمات التي شنتها ميليشيات إرهابية مدعومة من النظام الإيراني ضد القوات الأميركية المتواجدة في العراق ضمن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي، بناء على دعوة من الحكومة العراقية وخلفت خسائر بشرية وإصابات في صفوف قوى الأمن العراقي، والتي كان آخرها الهجوم الذي استهدف قاعدة عراقية بالقرب من كركوك بأكثر من (30) صاروخ كاتيوشا بتاريخ 27 ديسمبر 2019م، ونتج عنه مقتل مواطن أميركي وإصابة اثنين من القوات العراقية وأربعة من القوات الأميركية، مما أدى إلى اتخاذ إجراءات دفاعية ضد التنظيمات الإرهابية التي شنت ذلك الهجوم.




  • إعصار ناري يرفع شاحنة في الهواء ويقتل رجل إطفاء بأستراليا


    ذكر مسؤول أسترالي، اليوم الثلاثاء، أن إعصاراً نارياً رفع شاحنة إطفاء وزنها 12 طناً في الهواء وتسبب في انقلابها رأساً على عقب، مما أسفر عن مقتل رجل إطفاء وإصابة اثنين آخرين، وذلك فيما تواصل السلطات الأسترالية مكافحة حريق بشكل طارئ.




  • حركة "الشباب" تتبنى الهجوم الإرهابي في مقديشو


    تبنت حركة الشباب الصومالية، اعتداء بسيارة مفخخة استهدف السبت، نقطة تفتيش في مقديشو موقعاً 90 قتيلاً.


    اليوم السابع




  • البرنامج السعودى لإعمار اليمن يرسم خططه التنموية فى عدن


    أجرى وفد عن «البرنامج السعودى لتنمية وإعمار اليمن» فى عدن ، محادثات مع رئيس الوزراء اليمنى الدكتور معين عبد الملك، استعرض فيها خططه التنموية لليمن.




  • أنجيلا ميركل فى رسالتها بمناسبة 2020: أكافح لتمكين الأجيال القادمة من العيش فى سلام


    قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى رسالتها بمناسبة العام الجديد إنها تكافح تغير المناخ بكل قوتها لتمكين الأجيال القادمة من العيش فى سلام ورخاء.




  • الصين توافق على مشروع سكك حديدية باستثمار 4.86 مليار دولار


    قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح فى الصين اليوم الثلاثاء إنها وافقت على مشروع سكك حديدية فائقة السرعة بإجمالى استثمار 33.93 مليار يوان (4.86 مليار دولار).




  • رئيس وزراء استراليا يأسف لمصرع ثالث رجل إطفاء بولاية "نيو ساوث ويلز"


    أعرب رئيس الوزراء الاسترالى سكوت موريسون اليوم الثلاثاء عن أسفه لمصرع ثالث رجل إطفاء متطوع إثر انقلاب شاحنته في ولاية "نيو ساوث ويلز"، مشيدا بجهوده فى مكافحة الحرائق.


    ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار "فانفون" بالفلبين إلى 50 قتيلا


    أعلنت السلطات الفلبينية ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار "فانفون" الذى ضرب مناطق وسط وشرق البلاد مؤخرا إلى 50 قتيلا.



  • رويترز: كارلوس غصن المدير السابق "لرينو-نيسان" يصل بيروت

    قال شخص مقرب من كارلوس غصن المدير المطاح به لتحالف رينو-نيسان لصناعة السيارات والذى كان ينتظر المحاكمة فى اليابان، إنه وصل إلى لبنان أمس الاثنين.




 



  • إعصار ناري يتسبب في مقتل رجل إطفاء وإصابة اثنين بأستراليا

    ذكر مسئول أسترالي، اليوم الثلاثاء، أن إعصارا ناريا رفع شاحنة إطفاء وزنها 12 طنا في الهواء وتسبب في انقلابها رأسا على عقب، مما أسفر عن مقتل رجل إطفاء وإصابة اثنين آخرين، وذلك فيما تواصل السلطات الأسترالية مكافحة حريق بشكل طارئ.



  • فرنسا تحشد 100 ألف شرطي لتأمين احتفالات العام الجديد

    قال وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، في باريس، إنه تم تعبئة نحو 100 ألف من عناصر الشرطة والدرك في مختلف أنحاء البلاد عشية العام الجديد في فرنسا .



  • السعودية تدين هجمات جماعات مدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية بالعراق

    نقلت وكالة الأنباء السعودية ، عن مصدر مسئول قوله، اليوم الثلاثاء، إن المملكة تدين الهجمات التي شنتها جماعات مدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية في العراق .







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!