الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 31.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 31.08.2019


الشرق الأوسط



  • تأهب إسرائيلي... وملف الصواريخ يقلق بيروت

    ما تزال حالة القلق تسيطر على لبنان، بعد الغارتين الإسرائيليتين بطائرتي «درون» على موقع لـ«حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت، وتهديدات الحزب بالرد، الذي تبعته تحذيرات إسرائيلية على لسان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحالة تأهب قصوى بين الوحدات عند الحدود مع لبنان.




  • قصف وتعزيزات في إدلب عشية «هدنة روسية»

    صعدت قوات النظام السوري وروسيا قصفها لإدلب وسط وصول تعزيزات برية إلى شمال غربي سوريا عشية بدء سريان هدنة أعلنتها موسكو أمس.




  • موسكو: تقسيم اليمن يصب في خدمة الجماعات الإرهابية

    اعتبرت روسيا تقسيم اليمن وتسخين المواجهة المسلحة عاملين يصبان فقط في صالح الجماعات الإرهابية، معربة في بيان تناول مسألة الضربة الجوية الإماراتية على مواقع في عدن وأبين، عن «قلقها إزاء الغارات الجوية لسلاح الجو الإماراتي على مواقع قوات الحكومة اليمنية في محافظتي عدن وأبين»، داعية «جميع أطراف النزاع في جنوب اليمن إلى ضبط النفس».


     




  • السعودية: إنشاء هيئة للذكاء الاصطناعي... ووزارة للصناعة

    أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، أوامر ملكية بإنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، ويكون لها مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء. كما أمر بإنشاء وزارة للصناعة والثروة المعدنية، مع تعيين بندر بن إبراهيم بن عبد الله الخريف وزيراً لها.





  • الجناح المائل

    سمير عطا الله | مقال رأي


    عندما انضم الدكتور زكي نجيب محمود إلى كلية الفلسفة في جامعة فؤاد الأول (القاهرة لاحقاً) أوكل إليه تدريس مادة علم المنطق. ولم يخف عليه («قصة عقل» - دار الشروق) أن زملاءه دفعوا بهذه المادة الجافة إلى القادم الجديد، لأن حماسه أشد وطاقته أقوى.

    المنطق، بالنسبة إليه، كان العقل المطلق، لكن القاهرة خارج الجامعة كانت غارقة في نقاشات ومجادلات لا يمكن ضمها إلى سياقات المنطق وأحكام العقل. كان هذا عام 1947. يوم مصر تتألق في فكر طه حسين ولطفي السيد والشيخ محمد عبده. ثم نجد أستاذ المنطق بعد ثلاثين عاماً، أي سنة 1977، يشهد في القاهرة جدلاً أدبياً لا يهدأ: هل إذا سقطت الذبابة في الطعام، تؤكل أم ترمى؟ مفكر يقول، ترمى، ومفكر آخر يقول إنها إذا سقطت بجناح واحد وجب غمرها بجناحيها، لأن الفائدة في واحد منهما. ومفكر ثالث يقضي بأن تؤكل لأنه ليس من الممكن تحديد مواضع الفائدة في جسمها.

    أتخيل الأستاذ العائد من جامعة لندن يشغل محركات المنطق لكي يتوصل إلى نتيجة حول الذباب والطعام. أما هو، فيضرب رأسه في الجدار مستسلماً، يائساً، قائلاً، إذا كان هذا يجري العام 1977 فكيف كان الأمر 1887 أو 1877 أو 1777 أو السنة صفر؟

    لا ندري. لكنه في أحيان كثيرة كان أفضل. أو أعقل. والعقل على طريقة زكي نجيب محمود، ليس سهلاً دائماً، مهما بسّطه لنا.

    لا يعترض زكي نجيب محمود على الذين غرقوا في شرح فوائد الذباب بعدما يكون قد «تبّل» نفسه، بل على المطبوعات التي تنشر، أسبوعاً بعد آخر، هذا النوع من «الأبحاث».

    لم تدم موجة زكي نجيب محمود طويلاً. ولا ما قبلها. وخلا جيل ما بعده من الفلاسفة والعلماء والمفكرين، إلا أقلهم. لقد قمع كل نور وهو بعد في سراجه. ولم يعد التنوير قضية وفاء من طفايات الظلام. ولكن هناك سرب من الشجعان والفارسات، خصوصاً في مصر، يقاوم كل يوم صخور التحجر، وهم ليسوا أقل فكراً وعلماً من صاحب «قصة عقل». وأخشى إن أنا سميت بعضهم أن أنسى أكثرهم. لكنهم يعطونني كل يوم أملاً جديداً بأننا سوف نذهب إلى المختبرات للبحث عن علومنا.


    الحياة




  • أردوغان لا يستبعد شراء مقاتلات روسية


    لمّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن بلاده قد تشتري طائرات عسكرية روسية من طراز "سوخوي"، بعدما أقصتها الولايات المتحدة من برنامج مقاتلات "أف-35".





  • الحريري: لبنان يمر بمرحلة صعبة وحساسة وسأكمل المسيرة مع من كنا على خصومة معهم


    اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أن "المرحلة التي يمر بها لبنان اليوم صعبة وحساسة، والتحدي فيها كبير، ولكن تجاوزها ليس مستحيلا"، وقال: "أنا سأكمل المسيرة وأواصل العمل من أجل البلد، مع كل الشركاء في الوطن، حتى مع من كنا معهم على خصومة، لأن يدا واحدة لا تصفق، وبغير ذلك لا تبنى الأوطان. هكذا فعل رفيق الحريري، وهكذا سأفعل أنا".




  • اتفاق التسوية بين النظام السوري والفصائل يفشل في إرساء الأمن في درعا


    فشلت تجربة التعايش الفريدة من نوعها بين قوات النظام السوري والفصائل المعارضة التي استسلمت لها في إرساء الأمن في محافظة درعا الجنوبية الغارقة اليوم في دوامة من التفجيرات والاغتيالات والاعتقالات.


     






    عكاظ




  • لا للهيمنة الإيرانية.. نعم لإحلال الأمن

    قد تكون زيارة نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان إلى واشنطن قصيرة في توقيتها، إلا أن نتائجها إزاء استمرار دعم جهود قوات التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، وتعزيز التنسيق في الملفات ذات الاهتمام المشترك لتقوية أمن واستقرار المنطقة، فضلا عن محاربة الإرهاب والتصدي لأنشطة النظام الإيراني العدوانية المزعزعة لاستقرار المنطقة إلى جانب تعزيز القدرات الدفاعية وتعميق الشراكة وفق رؤية 2030 كانت ثرية وعميقة على المدى القصير والمتوسط والطويل في علاقات البلدين.




  • بأمر الملك : إنشاء وزارة للصناعة والثروة المعدنية.. و«تطوير الرياض» هيئة ملكية

    أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس (الجمعة)، عددا من الأوامر الملكية، شملت تحويل «هيئة تطوير مدينة الرياض» إلى هيئة ملكية باسم «الهيئة الملكية لمدينة الرياض»، إنشاء هيئة باسم «الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي»، مرکز باسم «المركز الوطني للذكاء الاصطناعي»، مكتب باسم «مكتب إدارة البيانات الوطنية»، إنشاء وزارة باسم «وزارة الصناعة والثروة المعدنية»، تُنقل إليها الاختصاصات والمهمات والمسؤوليات المتعلقة بقطاعي الصناعة والثروة المعدنية، فيما يُعدل اسم «وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية» ليكون «وزارة الطاقة»، على أن تتولى «وزارة الطاقة» الاختصاصات والمهمات والمسؤوليات المتعلقة بـ«وزارة الصناعة والثروة المعدنية» حتى نهاية السنة المالية الحالية، وتبدأ «وزارة الصناعة والثروة المعدنية» مهامها في بداية العام المالي القادم، تعديل اسم «ديوان المراقبة العامة» ليكون «الديوان العام للمحاسبة». كما تضمنت الأوامر الملكية تعيين فهد بن محمد بن صالح العيسى رئيساً للديوان الملكي، وبندر بن إبراهيم بن عبدالله الخريف وزيراً للصناعة والثروة المعدنية، الدكتور بندر بن محمد بن عبدالله العيبان مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير، الدكتور عواد بن صالح بن عبدالله العواد رئيساً لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير.




  • مصير «الناقلة داريا» غامض

    لا تزال ناقلة النفط الإيرانية «أدريان داريا»، المعروفة سابقاً بـ«غريس 1»، التي تُبحر في مياه البحر الأبيض المتوسّط بحثاً عن مرسى يستقبلها، بعدما شكّلت نزاعاً بين طهران وواشنطن، التي هدّدت بفرض عقوبات على أي جهة تقدّم المساعدة للناقلة.




الاتحاد



  • الولايات المتحدة تدرج الناقلة الإيرانية "أدريان داريا" على قائمتها السوداء

    أدرجت وزارة الخزانة الأميركية، أمس الجمعة، ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا على قائمتها السوداء وفرضت عقوبات على ربانها. والناقلة التي احتجزها مشاة البحرية الملكية البريطانية في جبل طارق قبل أن تفرج السلطات هناك عنها هي محور مواجهة بين طهران وواشنطن.



  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون القادة العرب والمسلمين بالعام الهجري الجديد


    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، برقيات تهنئة لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة.



  • السبت 31 أغسطس إجازة رأس السنة الهجرية في الحكومة الاتحادية


    أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أن يوم السبت الحادي والثلاثين من أغسطس للعام 2019 سيكون إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة في الحكومة الاتحادية.




    البيان



  • محمد بن راشد: كل عام وبلادي في رخاء والمسلمون في تسامح وإخاء

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، برقيات تهنئة لملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة.




  • الكشف عن موعد ومكان محاكمة المتهمين في اعتداءات 11 سبتمبر 2001


    تبدأ محاكمة المتهمين الخمسة بالتخطيط لاعتداءات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة وبينهم العقل المدبر للهجمات خالد شيخ محمد في يناير 2021 في قاعدة غوانتانامو العسكرية الأمريكية، على ما أفادت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة.




  • «الإخوان» أخطر غطاء للتنظيمات الإرهابية في اليمن


    تعد ميليشيا الإصلاح الإخوانية أخطر غطاء للتنظيمات الإرهابية في اليمن. فهي عبر وجودها كجزء من الحكومة اليمنية، توفر منصة «شرعية» للإرهاب.






    اليوم السابع




  • سفارة الإمارات توزع الحقائب المدرسية على منتسبى مركز الشيخ زايد فى تركمانستان


    وزعت سفارة الدولة لدى عشق آباد أكثر من 200 حقيبة مدرسية مع قرطاسيتها على الأيتام المنتسبين إلى مركز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لرعاية الأيتام، لمساعدتهم على استقبال العام الدراسي الجديد بشكل أفضل، وذلك في إطار الجهود الإنسانية الرامية لدعم العملية التعليمية في تركمانستان.




  • "ناقلات النفط الكويتية" تطرح مشروع تحديث الأسطول


    كشف مصدر نفطي مسؤول ان شركة ناقلات النفط الكويتية طرحت ممارسة تصميم وانشاء 3 ناقلات غاز وممارسة انشاء ناقلة نفط خام عملاقة على كبرى الشركات المتخصصة في احواض وبناء السفن العالمية ، حسبما نشرت صحيفة الانباء الكويتية .


    الاهرام




  • أمريكا تدرج الناقلة الإيرانية أدريان داريا على قائمتها السوداء وتفرض عقوبات على ربانها


    أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة، ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا على قائمتها السوداء، وفرضت عقوبات على ربانها.




  • بولندا تؤكد ضرورة المطالبة بتعويضات ألمانية عن آثار الحرب العالمية


    بمناسبة الذكرى الثمانين لاجتياح ألمانيا الأراضي البولندية، جدد الرئيس البولندي أندجي دودا مطالب بلاده بإصلاحات ألمانية لآثار اعتداءاتها في الحرب العالمية الثانية.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!