الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • عبد المهدي يعرض استقالته على وقع المواجهات والانتقادات


    باتت حكومة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، على لائحة ضحايا الاحتجاجات، بإعلانه أمس عزمه على الاستقالة من منصبه على وقع المواجهات الدامية التي شهدتها مدن عراقية، وانتقادات حادة من الكتل السياسية، ودعوة صريحة من المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، وجهها لمجلس النواب العراقي، للعمل على سحب الثقة من الحكومة.




  • تلاسن بين إردوغان وماكرون بسبب «موت الناتو دماغياً»


    تصاعد التوتر بين أنقرة وباريس على خلفية «التلاسن الشخصي» بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والتركي رجب طيب إردوغان أمس، بعدما اتهم إردوغان ماكرون بأنه «في حال موت دماغي»، رداً على تصريحات للأخير انتقد فيها عملية «نبع السلام» العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا.



  • إضراب محطات الوقود يشل الحركة في لبنان


    توقف عدد من السيارات وسط الطريق في شوارع بيروت أمس، بسبب نفاد مادة البنزين، فيما قرّر مواطنون آخرون إطفاء محركات سياراتهم وسط الشوارع، اعتراضاً على إضراب تنفذه محطات توزيع المحروقات لليوم الثاني على التوالي.




  • الإرهاب يستيقظ ويضرب في لندن ولاهاي


    استيقظ الإرهاب، أمس (الجمعة)، ضارباً في كل من لندن ولاهاي حيث أوقع ضحايا بعمليات طعن بدت شبيهة بأسلوب دأب على تنفيذه مناصرون لتنظيم {داعش}.



  • مفكرة لشبونة: ترام بيروت



    سمير عطا الله  | مقال رأي


    صغيرة هذه العاصمة وتبدو كأنها معزولة مثل مدن الأطراف. لكن لا يغرنَّك كثيراً هذا المظهر المتواضع. كما وُلدت من رحم الجزر البريطانية الصغيرة دول مثل الولايات المتحدة، وأستراليا، ونيوزيلندا، وبعض كندا، وكما وُلدت من الرحم الإسباني معظم أميركا الجنوبية، فإن البرتغال هي أم البرازيل، سادس دول العالم، شبه القارة المعروفة باسم «أميركا البرتغالية»، أو أيضاً «أرض الببغاوات»، طيور الكلام التي كانت تملأ البلاد عندما بدأ البرتغاليون بالوصول عام 1500.

    العام 1534 قسمت هذه المدينة الصغيرة القارة التي اكتشفتها إلى 12 قطاعاً منحتها لاثني عشر من النبلاء والفرسان: سبعة منهم كانوا من قادة الحملات في أفريقيا والهند، وأربعة من أركان البلاط. والنص واضح وصريح: الأرض ملكية مطلقة للسادة الفرسان، وسكانها (الهنود) عبيد لهم.



    المقال كاملاً




    عكاظ








  • «بوابة الدرعية» نقلة إلى رحاب السياحة العالمية


    لم تتوقف المشاريع التطويرية التي يطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مختلف مناطق المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030، لتطوير المكان ورفاهية الإنسان، فبعد المشاريع المميزة في السنوات الأخيرة، وضع خادم الحرمين الشريفين أخيراً، حجر الأساس لمشروع «بوابة الدرعية» الهادف إلى ترميم المنطقة التاريخية كمشروع تراثي ثقافي، وإعادتها إلى ماضيها العريق في القرن الثامن عشر، ولتصبح وجهة سياحية محلية وعالمية نظراً لما تضمه من جغرافيا وتاريخ عتيق. وكشفت النظرة المستقبلية لهيئة تطوير بوابة الدرعية الملامح الحديثة للمكان الموغل في التاريخ، ليكون في قادم الأيام وجهة تاريخية وثقافية وسياحية على المستوى العالمي، وقصة تروى للأجيال عن سيرة الوطن الشامخ ورجاله المخلصين منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، ونشأة «الدرعية» على ضفاف وادي حنيفة عام 850هـ/‏‏1446م وحتى هذا العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ليلتقي الماضي مع الحاضر في واقع مميز للحياة المعاصرة.




  • خادم الحرمين الشريفين..مسيرة وطن ورفاهية مواطن


    يحتفي شعب المملكة العربية السعودية والمقيمون على أرضها اليوم (السبت) الثالث من شهر ربيع الآخر1441 الموافق الـ30 من شهر نوفمبر 2019 بمناسبة مرور خمسة أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم ملكاً للمملكة العربية السعودية.




  • 48 % فائض طلبات اكتتاب الأفراد في أسهم أرامكو


    أعلن المستشارون الماليون والمنسقون الرئيسيون لاكتتاب أرامكو «سامبا كابيتال»، و«الأهلي كابيتال»، و«إتش إس بي سي» العربية السعودية، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين، عن نتائج الاكتتاب للأيام الـ12 الأولى؛ حيث بلغت القيمة الإجمالية للاكتتابات 166275447560 ريالا سعوديا، تعادل نسبتها 173.2% من إجمالي المبالغ المخصصة لطرح 1.5% من أسهم أرامكو البالغ قيمتها 96 مليار ريال في حدها الأعلى.



  • الشارع ينتصر ويقتلع عبد المهدي



    قلبت مجزرة الناصرية والنجف التي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، المعادلة السياسية، وأطاحت بالحكومة العراقية التي صبت مختلف القوى السياسية جام غضبها عليها وصوبت سهامها ضدها.




  • حرق أسماء مرشحي الحكومة.. و«حزب الله» يتعنت

    برغم أجواء التفاؤل التي تعمدت الأوساط السياسية إشاعتها عبر رفع أسهم سمير الخطيب في الساعات القليلة الماضية كمرشح محتمل لتأليف الحكومة، على خلفية بيان أعلن فيه تلقيه دعم وتجاوب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، إلا أن الواقع مغاير تماما لهذه الأجواء، إذ إن «حزب الله» أعاد لبنان إلى المربع الأول بتمسكه المطلق بتسمي الحريري دون غيره لترؤس الحكومة المرتقبة.


الاتحاد




  • الشرطة الهولندية تعلن عن عدد من الإصابات في "هجوم لاهاي"


    تبحث الشرطة الهولندية، اليوم السبت، عن رجل يشتبه بأنه منفذ هجوم أدى إلى إصابة ثلاثة قاصرين بجروح طعناً بالسكين الجمعة في شارع تجاري مزدحم في لاهاي.




  • إعلان الطوارىء في أريزونا وتأجيل رحلات بعد عاصفة شتوية قوية


    تقطعت السبل بنحو ألف شخص دون تدفئة أو كهرباء في بلدة صغيرة بولاية أريزونا الأميركية، خلال عاصفة شتوية شديدة هددت بإلغاء سفر الملايين مع تحركها شرقاً بعد يوم واحد من عطلة عيد الشكر.



  • جونسون يطالب بتطبيق الأحكام الخاصة بالإرهاب بعد "هجوم لندن"


    قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن من المهم فرض تطبيق الأحكام المرتبطة بالإرهاب بعد أن قالت صحيفة تايمز إن الرجل الذي قتل شخصين وأصاب ثلاثة آخرين طعنا في لندن الجمعة كان قد أدين في "جريمة لها صلة بالإرهاب" وأفرج عنه من السجن قبل عام تقريباً.




  • ابتهاج وترحيب بحل حزب البشير في السودان


    انتشرت مظاهر الفرح والابتهاج، أمس، في أحياء العاصمة السودانية الخرطوم والولايات الأخرى، احتفالاً بقرار حل حزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقاً، الذي كان يرأسه الرئيس المعزول عمر البشير، ومصادرة ممتلكاته وحظره من ممارسة العمل السياسي، وكذلك إلغاء قانون «النظام العام» الذي ينتهك الحقوق الشخصية للسودانيين.


     


    اليوم السابع




  • 49% من الإسرائيليين لنتنياهو: "ارحل عن الحكومة يا فاسد"


    كشف استطلاع للرأي أجرته وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن تدن شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى أعقاب لائحة الاتهام المقدمة ضده واتهامه بالفساد المالي وتقاضيه رشوة من رجال أعمال إسرائيليين.




  • بعد الفوز بعضوية "البحرية الدولية".. قرقاش: الإمارات حاضر بالمنظمات الدولية


    احتفى الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، بفوز الإمارات بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية، قائلا :" سجل إنجازنا وتجربتنا العملية تجعل الامارات الحاضر الطبيعي في المنظمات الدولية".




  • صحيفة: زيارة الأمير وليام للكويت وعمان فرصة لإظهار مهاراته الدبلوماسية


    سلطت صحيفة "يو إس ايه توداي" الأمريكية الضوء على زيارة الأمير وليام، دوق كامبريدج المرتقبة إلى الكويت وسلطنة عمان، وقالت إنه سيحصل على فرصة أخرى لإظهار مهاراته الدبلوماسية عندما يتوجه يوم الأحد إلى منطقة استراتيجية وشديدة الحساسية في العالم في مهمة تستغرق أربعة أيام يمثل فيها بريطانيا.




  • مقتل قائد بالجيش الأفغانى فى انفجار قنبلة جنوبى البلاد


    لقى قائد بالجيش الأفغانى، صباح اليوم السبت، مصرعه إثر انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق فى منطقة "مرجه" بإقليم هلمند جنوبى البلاد.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!