الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • اهتمام عالمي بـ{خطة ترمب» ... وتباينات


    برز اهتمام عالمي واسع بالخطة التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلام في منطقة الشرق الأوسط، أول من أمس، إلا أن التباين كان واضحاً في المواقف. فقد تلقى الإسرائيليون الخطة بترحيب واسع النطاق فيما ندد بها الفلسطينيون ورفضوها بشدة.




  • «كورونا» يطرق المنطقة العربية


    طرق فيروس «كورونا» الجديد المنطقة العربية أمس، بإعلان إصابة أسرة صينية في الإمارات والاشتباه بحالتين في السودان.وأعلنت الإمارات عن تشخيص أول حالة إصابة بالفيروس لأشخاص من عائلة واحدة قادمين من مدينة ووهان الصينية. وقالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع إن الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية. وأكدت الوزارة أنها بالتنسيق مع الهيئات الصحية والجهات المعنية في الدولة، اتخذت الإجراءات الاحترازية الضرورية وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وأن الوضع الصحي العام لا يدعو للقلق.



  • توتر روسي ـ تركي إزاء انتهاكات هدنة إدلب


    احتدم التوتر بين موسكو وأنقرة إزاء انتهاكات «اتفاق سوتشي» لوقف النار في إدلب التي تتقدم فيها قوات النظام السوري.واتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، روسيا، بعدم احترام الاتفاقيات الموقعة مع بلاده بشأن شمال محافظة إدلب، وقال لصحافيين رافقوه في رحلة عودته من السنغال أمس: «أبرمنا مع روسيا هذه الاتفاقيات، إذا كانت روسيا لا تحترمها فسنفعل الأمر نفسه. للأسف في الوقت الحالي روسيا لا تحترمها». وأضاف: «لم يتبقَّ شيء اسمه مسار آستانة».




  • ماكرون يتهم إردوغان بإرسال مرتزقة إلى ليبيا


    اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نظيره التركي رجب طيب إردوغان، بخرق تعهداته وانتهاك نتائج «مؤتمر برلين» حول ليبيا، من خلال إرسال مقاتلين وسفن حربية لدعم «حكومة الوفاق» التي يرأسها فائز السراج، وهو ما يزيد من تأجيج الصراع بين الأطراف الليبية المتحاربة، ويطيل أمد الصراع، حسب ماكرون.



  • احزر مَن اتّصل

    سمير عطا الله | مقال رأي


    تابعت عروض «صفقة القرن» في كلّ وجوهها. ليس كصحافي، فهذه صفة عابرة، وإنما كعربي، معنيّ، شئت أم أبيت، أمس واليوم وغداً. للكتابة في هذا الموضوع، يتعيّن التطرّق إلى عناصر كثيرة، وتكرار مواقف واحدة، والتساؤل التاريخي - بلا جواب - عن الوصول من القدس إلى أبو ديس.

    في كلّ العروض المتداخلة والمتقاطعة التي صدرت في العواصم، توقّفت عند حالتين: كلمة الرئيس محمود عبّاس، واتصال السيد إسماعيل هنيّة به. في الأولى، رجل تاريخي وقور، آخر الأبوات، يعلن موقف فلسطين الحقيقي، والمتّفق عليه في العالم أجمع.

    في الثانية، يتذكّر والي غزة في لحظة مخيفة، أنّ من الأسهل والأقرب إليه، الاتصال برئيس فلسطين، من الاتصال بالدوحة أو طهران. وبدل الانتظار إلى ما بعد بيان البيت الأبيض، وكأنه معلّق صحافي في جملة المعلّقين، كان من الأكثر وطنية وصدقاً وفائدة، أن ينتقل، هو ورجاله، من دون شروط مسبقة واتفاقات بالية وممزّقة، إلى رام الله، ليضع نفسه في تصرّف الشرعية الفلسطينية، وفقاً للمعايير الوطنية والعربية والدولية وجميع مؤسسات العالم.

    في هذا المشهد المتداعي من حال الأمّة، كان وضع «حماس» هو «الثقب الأسود». انشقّت «حماس» بنفسها، مجزئة أهل القضية، بدواعٍ لا معنى لها ولا أثر. وعرّضت غزة وأطفالها وأجيالها لعمل عدائي مستمر. وتركت الشقيق الفلسطيني والعربي، لتضع نفسها في موقع معادٍ لمصر أولاً ولعموم العرب أيضاً، مضعفة بذلك الصوت الفلسطيني والصوت العربي معاً، معرقلة أي خطوة جوهرية في سبيل الشعب والقضية، مبدّدة الوقت السياسي والزمن الوطني في لفظيّات طمرت الأمّة تحت خرابها.

    قد يبدو في هذا الكلام لهجة غير مسبوقة وأسلوب غير مألوف وتحيّز موصوف. وهو كذلك. قال لي الراحل أسامة الباز مرّة: «احترنا في إرضاء (حماس). نحن دولة لنا حدود وهي مصرّة على غيبيات الأنفاق». تصوّر لو كانت «حماس» أمس إلى جانب السلطة الفلسطينية. لكن خيارها ثابت، إلى جانب إيران وقطر. كيان منشقّ لا مكان له في أي مؤسسة عربية أو دولية. اللهم إلا صداقة فنزويلا! خريطة القرن ما كان ممكناً أن تُعرض على أحد لو كانت غزة جزءاً من الشرعية الوطنية. وفي أي حال، شكراً للسيد هنيّة أنه تذكّر أن يتّصل.









  • المملكة: القضية الفلسطينية.. ثبات.. لا يتغير.. نرفض المزايدات


    لم يتغير موقف المملكة من القضية الفلسطينية التي تعتبر من الثوابت الرئيسية لسياستها الخارجية، منذ عهد الملك عبدالعزيز، رحمه الله، حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث دعمت المملكة القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية إيمانا منها بأن جهودها من أجل فلسطين تمثل واجبا تفرضه عقيدتها وضميرها وانتماؤها لأمتيها العربية والإسلامية.




  • محلل سياسي لـ عكاظ: «صفقة القرن» بحاجة إلى دراسة


    قال عضو مجلس الشورى وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك سعود الدكتور إبراهيم النحاس، في تصريحات إلى «عكاظ»، إن «خطة ترمب للسلام» أو ما يطلق عليها إعلامياً «صفقة القرن» مرحلة مهمة من مراحل عملية السلام الفلسطيني - الإسرائيلي بشكل خاص، وعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، موضحاً أن هذا القول لا يعني بأنه يجب التسليم بما جاء في هذه الخطة وعدم مناقشة أهدافها وغاياتها، ولكن الذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن جميع المشاريع الأمريكية التي تم طرحها بما فيها «خطة ترمب للسلام» دائماً تأخذ بسياسة الأمر الواقع على الأرض وليس بما صدرت به قرارات وقوانين دولية.




  • جونسون: لا خطة مثالية في الشرق الأوسط


    قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس (الأربعاء) «لا توجد خطة مثالية للسلام في الشرق الأوسط»، لكنه أشار إلى أن الخطة التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب «تتميز بحل الدولتين، ويجب أن يدرسها الزعماء الفلسطينيون»، مشدداً خلال حديثه أمام البرلمان البريطاني أمس على أن «هذه الخطة تتميز بحل الدولتين، إنها تقوم على الدولتين، تضمن أن تكون القدس عاصمة لكل من إسرائيل والشعب الفلسطيني».



  • «الجامعة»: منفتحون على الجهود الجادة

    أكدت الجامعة العربية أمس (الأربعاء)، أن خطة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تنتقص من حقوق الفلسطينيين.




  • الأرياني يؤكد أن التحشيد العسكري الأخير من المليشيا الحوثية إعلان صريح عن وفاة العملية السياسية

    أكد وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني أن التحشيد العسكري الأخير، والبيانات الصادرة عن المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً، إعلان صريح عن وفاة العملية السياسية في اليمن.


الاتحاد




  • أستراليا تتأهب لموجة حارة تنذر بتأجيج حرائق الغابات


    تتأهب مناطق واسعة من جنوب شرق أستراليا، اليوم الخميس، لموجة حارة تستمر لمدة أيام وتنذر بتأجيج حرائق الغابات التي تستعر في المنطقة منذ شهور.




  • طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف غزة


    قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، عدة أهداف متفرقة من قطاع غزة.وذكرت مصادر محلية فلسطينية، أن طائرات الاحتلال قصفت أرضاً زراعية بالقرب من وداي السلقا شرق مدينة دير البلح وسط القطاع بعدد من الصواريخ وقصفت موقعاً غرب مدينة خانيونس جنوب القطاع.




  • أميركا ترسل خبراء إلى الصين للمساعدة لإحتواء "كورونا"


    أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، عن تشكيل فريق عمل من 12 مسؤولاً ضمن الاستعدادات للتعامل مع فيروس كورونا.وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن الفريق يقوده وزير الصحة والخدمات البشرية، أليكس آزار، ويتم تنسيق عمله عبر مجلس الأمن القومي.




  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب الهند


    ضرب زلزال بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر الهند يوم الأربعاء.ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن مركز الزلزال على بعد 190 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة بورت بلير.


     


    اليوم السابع




  • مركز المصالحة: الجيش السورى يحرر 27 منطقة سكنية فى إدلب من قبضة الإرهابيين


    أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، اللواء يوري بورينكوف، أمس الأربعاء، أن 27 منطقة سكنية في المناطق المحررة من منطقة خفض التصعيد بإدلب، أصبحت تخضع لسيطرة القوات الحكومية السورية.




  • ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا فى الصين إلى 170 و 7711 إصابة


    وصلت طائرة تنقل يابانيين من مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي فيروس كورونا الجديد، إلى طوكيو ، اليوم الخميس ، مع ارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 170 في الصين واكتشاف المزيد من حالات الإصابة.




  • الصين: سنعاقب أى مسئول يتقاعس عن محاربة فيروس كورونا


    قالت هيئة مكافحة الفساد فى الصين اليوم الخميس، إنها ستعاقب بشدة أى مسئول يتقاعس عن القيام بعمله فى محاربة فيروس كورونا الجديد الذى ينتشر فى البلاد. وقالت اللجنة المركزية للتفتيش التأديبى فى موقعها الإلكترونى إن كل من لا ينفذ تعليمات الرئيس شي جين بينج بفعالية فى المعركة ضد الفيروس سيلقى عقابت. وأضافت أنها ستعاقب أيضا من يهمل فى أداء واجبه ويسيء استخدام أموال ومواد الإنقاذ.




  • الكوريتان تتفقان على وقف تشغيل مكتب الاتصال لحين انتهاء أزمة كورونا


    اتفقت الكوريتان على وقف تشغيل مكتب الاتصال المشترك بينهما في مدينة كيسونج الحدودية بكوريا الشمالية مؤقتا في محاولة لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد الذي نشأ في مدينة ووهان بوسط الصين.




  • رئيس الحكومة المغربية يستقبل وزير الشؤون الخارجية البرتغالى


    استقبل رئيس الحكومة المغربية ،سعد الدين العثماني، مساء أمس الأربعاء، بالرباط، أغسطوسانتوس سيلفا وزير الشؤون الخارجية البرتغالي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، والتحضير للدورة القادمة من الاجتماع عالي المستوى المغربي البرتغالي، المزمع عقدها خلال الشهور القليلة القادمة.







  • كندا تسجل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد .. و"إير كندا" توقف رحلاتها إلى الصين



    أعلنت السلطات الصحية الكندية تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد بعد أن جاءت التحاليل الخاصة بحالة مشتبه بها في مقاطعة بريتش كولومبيا إيجابية، وهي ثالث الحالات في كندا بعد حالتين في تورونتو.




  • الولايات المتحدة تعيد أكثر من 62 ألف مهاجر إلى المكسيك خلال العام الماضي

    ذكرت سلطات الهجرة المكسيكية الأربعاء أن الولايات المتحدة أعادت أكثر من 62 ألف مهاجر إلى المكسيك خلال العام الماضي، ضمن سياساتها المشددة بشأن الهجرة.



  • أستراليا تتأهب لموجة حارة ورياح عاتية وتخشى تأجيج حرائق الغابات

    تتأهب مناطق واسعة من جنوب شرق أستراليا اليوم الخميس لموجة حارة تستمر لمدة أيام وتنذر بتأجيج حرائق الغابات التي تستعر في المنطقة منذ شهور.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!