الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 29.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • التصعيد التركي ـ السوري يعيد «تدويل» المواجهة


    أعاد التصعيد بين أنقرة ودمشق في إدلب، «تدويل» الملف السوري، إلى الواجهة، إذ كثف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اتصالاته في أكثر من اتجاه، خصوصاً مع الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين.




  • «كورونا» على «طريق الحرير»... ويقطّع أوصال العولمة


    يواصل فيروس كورونا الجديد تمدده عبر العالم، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى رفع مستوى خطورته إلى «مرتفع جدا»، وكشفت أن عدد الإصابات بلغ 83310 فيما تم تسجيل 2858 حالة وفاة.



  • العراق: فرصة أخيرة لتفادي فراغ دستوري


    لم يبق من المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي سوى يوم غد لنيل الثقة لحكومته من برلمان منقسم على نفسه كتلاً ومكونات وإرادات، وتفادي إدخال العراق في فراغ دستوري.




  • استنفار أوروبي بعد تهديد أنقرة بفتح أبواب الهجرة


    أعلنت دول أوروبية حالة الاستنفار تحسباً لموجة جديدة من المهاجرين واللاجئين عقب أنباء أفادت بأن تركيا لن تعترض سبيل من يريد منهم التوجه إلى أوروبا. وتوافد آلاف المهاجرين من جنسيات مختلفة على سواحل بحر إيجه والولايات التركية الحدودية مع اليونان وبلغاريا منذ فجر أمس.




  • وباء مدينتين


    سمير عطا الله | مقال رأي


    حتماً إنّها مجرّد مصادفة في صدور كتاب «فلورنسا تحت الحصار» للمؤلّف جون هندرسون عن جامعة ييلّ، وبين مأساة «كورونا» التي تلفّ العالم لفّة بعد أخرى، يوماً بعد آخر. يصف هندرسون كيف امتدّ وباء الطاعون في إيطاليا خريف 1629؛ إذ حمله المرتزقة الألمان المتقدّمون في جبال بييمونتي. كلّما تقدّموا تقدّم الوباء معهم وانتشر. ودبّ الذعر في فلورنسا من اقترابه إلى المدينة، فكتبت دائرة الصحة إلى زملائها في ميلانو وفيرونا والبندقية، تستفسر الأحوال لاتخاذ الإجراءات الوقائية. وجاءها الردّ من مدينة بالما بأنّ السكّان «أصبحوا في حالة يحسدون معها الموتى». وعلمت المؤسسة أيضاً، أنّ المسؤولين في بوبونيا، منعوا أي كلام حول الطاعون خوفاً من استدعاء الموت بلفظ اسمه. وساد الاقتناع بأنّ الوباء ينتشر في الهواء الملوّث من أنفاس المرضى والمصابين، أو عبر الملابس والأخشاب. فأصدرت وكالة الصحّة أمراً بمنع التجارة، لكنّ شيئاً لم يمنع الطاعون من التقدّم. ومع حلول شهر أغسطس (آب)، راح الموت يحصد أهالي فلورنسا. وأمر مطران المدينة بقرع جميع الأجراس والتضرّع في الكنائس والساحات. وانتشرت الإشاعات مثل الوباء أيضاً. ومنها أنّ طبيباً من صقلّية هو الذي زرع الجرثومة في مياه الأجران التي توضع أمام الكنائس. وفي شهر أكتوبر (تشرين الأول)، كان عدد الموتى قد جاوز الألف فأقامت الوكالة محجراً صحّياً على تلال فلورنسا. وبعد شهر كان العدد قد وصل إلى ألفين ومائة.

    وفي عام 1631، صدر الأمر بالحجر على معظم السكّان ومنعهم من مغادرة بيوتهم. وفي كتاب «الطاعون في فلورنسا»، يصف جيوفاني بالدينوتشي المشهد في المدينة وكأنّه يصوّر مدينة ووهان الصينية هذه الأيّام: «كان محزناً أن ترى الشوارع والكنائس خالية تماماً من أي إنسان. وأصبح ممنوعاً على الناس أي مظهر من أشكال الصداقة. وهاجمت أمّ، أمام المحكمة ابنتيها لأنّهما خرجتا لزيارة الجيران وشهدتهما الشرطة بالجرم المشهود».

    يروي المدوّنون في تلك الأيام أنّ تبادل الكلام بين الجيران والمحجور عليهم أصبح هو أيضاً يؤدّي إلى السجن. وكالعادة، أُنحي باللائمة على الفقراء في انتشار الوباء. وأصبحت ممارسة الرحمة والشفقة صعبة. فقد ذهبت امرأة لمساعدة شقيقتها المريضة في بلدة أخرى، ولمّا عادت تبيّن أنّها أصيبت هي أيضاً، فانتشر الموت في العائلة مودياً بسبع ضحايا. التواصل ممنوع بين الأهالي والجيران في ووهان اليوم.

    وأدّى الوباء في القرن السابع عشر إلى ارتفاع الأسعار في أوروبا وانهيار بعض الاقتصادات والتجارات، كما يحدث في الصين اليوم. وعمّت المجاعة وصارت الناس تأكل ما يمكن أن تصل إليه من خضراوات وغيرها، وبلغ الأمر بوكالة الصحة أن حظرت ممارسة الجنس؛ لأنّ ارتفاع الحرارة في الجسم يضعفه ويعرّضه للعدوى. وكان عقاب المرأة التي تُضبط بتلك الفعلة أن توضع على حمار، ظهرها إلى الأمام، يصفّق لها المؤنّبون في الشارع. إذا توافر وجودهم هناك.







  • واشنطن تتعهد بمواصلة العمل لإنهاء اتفاق سد النهضة


    تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بمواصلة جهود وساطتها مع مصر وإثيوبيا والسودان حتى توقع الدول الثلاث على اتفاق ينهي سنوات من الخلافات بشأن سد النهضة الإثيوبي، فيما أعلنت مصر التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق النهائي بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي، الذي تم برعاية أمريكية.




  • أمريكا: تعليق قمة «آسيان» بسبب كورونا


    علقت الولايات المتحدة الأمريكية، رسميا قمة «آسيان» بسبب المخاوف من كورونا وقال مسؤولان أميركيان مطلعان، أمس (الجمعة)، إن الولايات المتحدة ستؤجل اجتماعا لزعماء دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كان من المقرر أن تستضيفه في 14 مارس وذلك في ظل مخاوف بشأن انتشار فيروس كورونا.




  • مسؤول بريطاني: أطفال إدلب بلا مأوى.. يموتون في العراء


    استنكر نائب الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة السفير جوناثان آلين، التساؤل حول الصعوبة البالغة التي تواجهها الوكالات الإنسانية في حماية المدنيين والمعوزين الذين يعيشون في العراء بمدينة إدلب السورية.



  • بومبيو: لن نتساهل مع إيران

    شدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على أن إدارة الرئيس دونالد ترمب لن تتغاضى أو تتساهل مع التهديد للأمن القومي الذي تمثله إيران وأصدقاؤها وشركاؤها.







  • إبطال قرارات لإدارة ترامب حول الهجرة


    نقضت محكمة فيدرالية أميركية الجمعة قراراً رئيسياً لإدارة الرئيس دونالد ترامب يجبر مهاجرين من مقدمي طلبات اللجوء على الانتظار في المكسيك ريثما تتم دراسة طلباتهم.




  • واشنطن تعلن عن إصابتين بفيروس كورونا


    قالت السلطات الصحية بولاية واشنطن الأميركية، اليوم السبت، إنها اكتشفت حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا، أحدهما لمراهق في سن المدرسة دون أن يكون قد سافر خارج البلاد أو قابل أي شخص زار المناطق المتأثرة بالفيروس.




  • الولايات المتحدة ترجئ قمة "آسيان"


    أرجأت الولايات المتحدة قمةً لرابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" كان مقرراً عقدها في لاس فيجاس الشهر المقبل، بسبب مخاوف من فيروس كورونا المستجد، حسب ما أعلن مسؤول اميركي كبير.


     


     


    اليوم السابع




  • الموانئ الكويتية: فحص طبى لطواقم السفن القادمة للتأكد من خلوهم من "كورونا"


     قالت مؤسسة الموانئ الكويتية امس الجمعة، إن فريقا طبيا يرافق مرشديها في الصعود على ظهر السفن القادمة إلى الكويت؛ لفحص طواقمها والتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).




  • ظهور أول حالة كورونا مؤكدة فى أيسلندا


    ظهرت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المتحور (كوفيد 19) في ايسلندا وقالت السلطات في إيسلندا اليوم إنه ثبت إصابة رجل في مقتبل العمر كان في شمال إيطاليا قبل وقت قصير بفيروس كورونا، حسبما نشرت واس للانباء.




  • وضع 5 أشخاص فى الحجر الصحى بموسكو بسبب كورونا


    وضعت السلطات الروسية، اليوم السبت، خمسة أشخاص في الحجر الصحي في العاصمة الروسية موسكو، وذلك في إجراء وقائي من انتشار فيروس كورونا.




  • أمريكا ترجئ قمة لزعماء آسيان وسط مخاوف مرتبطة بكورونا


    قال مسؤولان أمريكيان مطلعان امس الجمعة إن الولايات المتحدة ستؤجل اجتماعا لزعماء دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كان من المقرر أن تستضيفه في 14 مارس وذلك في ظل مخاوف بشأن انتشار فيروس كورونا.




  • إغلاق فندقين فى أبوظبى بسبب كورونا


    أغلق فندقان فاخران في أبوظبي امس الجمعة لعزل النزلاء منهم عدد من راكبي الدراجات المحترفين بعد الاشتباه في مخالطتهم لمتسابقين إيطاليين تأكدت إصابتهما بفيروس كورونا.



  • الأمم المتحدة: زيادة كبيرة فى عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية فى السودان

    كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في السودان أوتشا أنه خلال السنوات الخمس الماضية، شهد السودان زيادة في عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية من 5.4 مليون شخص في عام 2015 إلى 9.3 مليون شخص في عام 2020 ، حسبما نشرت وكالة واس للانباء .





    • ترامب يعتزم تعيين نائب جمهوري مديرا لجهاز الاستخبارات الوطني


      أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة عن خطط لتعيين النائب الجمهوري جون راتكليف، وهو من أشد المدافعين عن الرئيس، في منصب مدير جهاز الاستخبارات.



    • محكمة أمريكية تبطل قرارات لإدارة ترامب تتعلق بالهجرة وتقديم طلبات اللجوء

      نقضت محكمة فيدرالية أمريكية الجمعة قرارًا رئيسيًا لإدارة الرئيس دونالد ترامب يجبر مهاجرين من مقدمي طلبات اللجوء على الانتظار في المكسيك ريثما تتم دراسة طلباتهم، ما وجه ضربة لسياسة ترامب المتعلقة بالهجرة عند الحدود الجنوبية.




    • ارتفاع عدد الوفيات في الصين جراء فيروس كورونا إلى 2835 بعد تسجيل 47 حالة وفاة جديدة


      أعلنت الصين السبت تسجيل 47 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، ما يرفع عدد الوفيّات في البلاد جرّاء الفيروس إلى 2835.



    • الولايات المتحدة ترجئ قمة "آسيان" على خلفية فيروس كورونا المستجد

      أرجأت الولايات المتحدة قمةً لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كان مقررا عقدها في لاس فيغاس الشهر المقبل، بسبب مخاوف من فيروس كورونا المستجد، حسب ما أعلن مسئول أمريكي كبير الجمعة.








قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!