الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 29.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • خطة ترمب... حدود جديدة لفلسطين وإسرائيل


    أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، رؤيته التي طال انتظارها لحل النزاع في الشرق الأوسط، والتي تضمنت، كما كان متوقعاً، إقراراً ببقاء القدس «غير مقسمة» عاصمة لدولة إسرائيل، وإقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافياً، ولكن «منزوعة السلاح»، وتكون عاصمتها في أجزاء من القدس الشرقية.




  • عباس يرفض «الصفقة» ويتمسّك بالشرعية الدولية


    أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضه لـ «الصفقة» التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلام في المنطقة، كما أبدى تسمكه بالشرعية الدولية.



  • دعوات لمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين


    أطلق إعلان الرئيس الأميركي خطته للسلام، دعوات لبدء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وجددت السعودية تأكيد دعمها لكافة الجهود الرامية للوصول الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مقدرة ما تبذله إدارة الرئيس دونالد ترمب لتطوير خطة سلام شاملة، وتشجع البدء في مفاوضات مباشرة برعاية أميركية.




  • معتصمو بغداد يرفعون العلم الأممي طلباً للحماية


    استنجد معتصمو ساحة التحرير في بغداد بالمرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني وبمنظمة الأمم المتحدة أملا في حمايتهم، فيما اغتيل أمس أستاذ جامعي داعم للحراك الشعبي العراقي. ورفع المحتجون على واجهة مبنى «المطعم التركي» علم وشعار المنظمة الدولية إلى جانب صورة كبيرة للمرجع الشيعي.



  • النسخة السعيدة عن عدن

    سمير عطا الله | مقال رأي


    خُيّل إليّ وأنا شاب، أن مهنة السفير هي الأجمل في الحياة: تسافر من بلد إلى آخر، ينتهي دوامك بعد الظهر وتقرأ وتكتب بقية اليوم. لكن ماذا إذا عُيّنت في بلد مزعج أو ممل؟ هذا احتمال. لكن يبقى وقت القراءة والكتابة. أو التعرّف على تجربة جديدة. أو صنع صداقات جديدة. أحيل على التقاعد صديقي السفير سمير شمّا بعد عمل نقله إلى البرازيل، والولايات المتحدة، واليابان، وكندا، والنمسا والتشيلي. سألته إلى أين يحبّ أن يعود الآن؟ كنت أعتقد أن الجواب هو اليابان التي وضع عنها كتاباً مرجعياً. لكن الجواب، لا، ليس اليابان، إنه التشيلي، حيث أمضى ست سنوات: «تقول الكاتبة التشيلية كابرييلا ميسترال إن كلمة تشيلي في حضارة الهنود الـ(أيمارا) تعني (حيث تنتهي الكرة الأرضية)». وتصف الروائية التشيلية إيزابيل أليند بلدها بأنه «في أبعد الأبعاد. خطوة إضافية تمشيها فتسقط من الكرة الأرضية». بلد الـ4500 كلم طولاً وقليل قليل العرض. فدعاها نيرودا: «وطني النحيف».

    الكتاب الكلاسيكي عنها؟ عنوان معبّر. «التشيلي» أو «الجغرافيا المجنونة» (مقدمة ميسترال) تقول: «قد تكون التشيلي البلد الأكثر تنوّعاً جغرافياً على الكرة الأرضية. حرارة المحيط المتجمد الجنوبي بلغت في 24 أغسطس (آب) 1960 الـ88 تحت الصفر، تقابلها صحراء أتاكاما التي وصفوها بـ(الصحراء المطلقة) التي لا تعرف المطر. سانتياغو - العاصمة، دعاها الفاتحون الإسبان (النسخة السعيدة عن عدن) ودخلت هذه الجملة في نشيدهم الوطني».

    البلد الثاني الذي ترك أثره في السفير شمّا، هو النمسا التي تعرّف على رئيسها آنذاك الدكتور كورث فالدهايم، الأمين العام السابق للأمم المتحدة. في «عين العاصفة» مذكرات فالدهايم، كرّس فصلاً عنوانه: «المأساة اللبنانية»، وصف فيه الأزمة اللبنانية بأنها واحدة من أخطر التحديات التي كان عليه أن يواجهها كأمين عام المنظمة الدولية. حدّثني عن خيبة أمل شعر بها في زيارته الأولى للبنان، فقد قرأ عن تاريخنا والأرز، ورغب في رؤية غابته الشهيرة، ولما وصل بالطوّافة العسكرية، لم يشاهد ما كان يتصوّره: غابات تغطّي القمم. عينهم على أرزنا ونحن عيننا على التراب.

    أما فيينا فهي العاصمة العالمية للموسيقى الكلاسيكية والطبيعة الخلابة. «موزار» هو عندهم البطل القومي وعطية النمسا للعالم. في السنوات الأخيرة، حلّت فيينا الأولى في العالم كمستوى عيش. مدهشة البساطة في كشف حياة كبار المسؤولين. رئيس الجمهورية الحالي يعود من قصر الـ«هوف بورغ»، لدى انتهاء عمله، إلى شقته المتواضعة وسط فيينا. «بيت المال»، «خزينة الدولة» بمفهومها الشرقي والغربي الغامض، غريبة عن ثقافتهم. إنها عندهم أموال المواطنين دافعي الضرائب. حريصون هم في طريقة إنفاقهم والشعب يحاسب ويقسو. متأصل هذا الشعور في تاريخهم.

    كاتب تركي زار فيينا عام 1665، استغرب ما رأى: «الإمبراطور النمساوي يلتقي في الشارع امرأة وهو يتمشى، فيرفع قبّعته احتراماً لها ويعطيها أفضلية المرور».









  • جيش الأسد يحاصر «أبو العلاء المعري»


    أفادت مصادر ميدانية بأن قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية، بتغطية من سلاح الجو الروسي، أحكمت السيطرة على المدينة الإستراتيجية معرة النعمان، إحدى أبرز المدن في ريف إدلب الجنوبي، بعد معارك طاحنة استمرت أسبوعا.




  • خالد بن خليفة.. من دهاليز «سكرتارية» تميم إلى رئاسة الوزراء


    يعد خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني (52 عاما) الذي عينه أمير قطر تميم بن حمد، أمس (الثلاثاء)، رئيسا للوزراء، وزيرا للداخلية، خلفًا لعبدالله بن ناصر بن خليفة الذي قدم استقالته، من الشخصيات المقربة جداً لأمير قطر منذ سنوات طويلة، حيث عمل معه لأكثر من عشر سنوات مديراً لمكتبه الخاص منذ توليه ولاية العهد في 2003، ثم صعد إلى رئاسة الديوان الأميري بعد تولي تميم الحكم، وظل في المنصب منذ نوفمبر 2014 حتى تعيينه في منصب رئاسة الوزراء.




  • هل أطاحت الرهانات الفاشلة بـ«عبد الله بن ناصر» ؟


    أثارت الخطوة المفاجئة لاستقالة عبدالله بن ناصر من منصبه الكثير من التكهنات والتساؤلات عن مدى التوافق داخل دوائر صنع القرار في الدوحة، التي تعاني منذ 2013 سيطرة الحرس القديم لحمد بن خليفة على زمام الأمور في الملفات الخارجية والداخلية، الحساسة منها.



  • مجهولون يصفّون قيادات الانقلاب

    كشف مصدر خاص لـ«عكاظ» انتشار عمليات اغتيال لقيادات حوثية في صنعاء ومحافظتي إب وذمار، وآخرها أمس الأول في منطقة الخفجي بصنعاء حيث قُتل مشرف حوثي وسط تعتيم كبير من المليشيا التي تخفي وجود تحركات ضدها.




  • الخطيئة الكبرى.. أم الفضائح

    بعد الفشل الذريع الذي واجهته في تأليب الرأي العام العالمي في قضية مقتل المواطن خاشقجي؛ في تشويه صورة المملكة أمام الرأي العام العالمي، منيت صحيفة واشنطن بوست بهزيمة وفضيحة جديدة في سلسلة الفضائح عندما اعترفت في مقالة للرأي أمس بأنها لا تعرف من هو الذي قام بعملية قرصنة جوال مالك الصحيفة جيف بيزو، وهي التي روجت مزاعمها ظلما وعدوانا وبهتانا وزورا، في وقت سابق، بأن القرصنة جاءت من جوال ولي العهد.




  • «صفقة القرن» على طاولة الوزاري العربي

    طلبت دولة فلسطين رسمياً من الجامعة العربية أمس (الثلاثاء) عقد دورة طارئة غير عادية لمجلس وزراء خارجية الدول العربية، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت القادم، لبحث سبل مواجهة ما يعرف بـ«صفقة القرن» التي من المنتظر أن يعلنها الرئيس الأمريكي خلال ساعات. وأكد سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، على أهمية انعقاد الاجتماع الطارئ لمواجهة «صفقة القرن». وأضاف في تصريحات أمس، أن هذا الاجتماع المرتقب، يأتي في وقت بالغ الأهمية ويتطلب موقفاً عربياً موحداً، لمواجهة كافة مخططات تغييب القضية الفلسطينية.




الاتحاد




  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب اليابان


    وقع زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر، بالقرب من مقاطعة إيشيكاوا في جزيرة هونشو على ساحل بحر اليابان. وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز الزلزال كان على بعد 134 كيلومتراً شمال غربي إيشيكاوا.




  • زلزال بقوة 7.7 درجات يضرب الكاريبي


    ضرب زلزال بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر منطقة البحر الكاريبي بين كوبا وجامايكا، دون إصدار تحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي). وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض وعلى بعد 125 كيلومتراً شمال غربي لوكيا، في جامايكا.




  • الولايات المتحدة تدرس تعليق الرحلات من الصين بسبب "كورونا"


    ذكر تقرير إخباري، مساء الثلاثاء، أن مسؤولين بالبيت الأبيض اتصلوا بالمديرين التنفيذيين لشركات الطيران الأميركية وأبلغوهم بأنهم يدرسون تعليق الرحلات الجوية من الصين إلى الولايات المتحدة، بسبب ارتفاع عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن فيروس كورونا.




  • واشنطن تعتزم تمديد الإعفاءات من العقوبات على برنامج إيران النووي


    تعتزم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تمديد إعفاءات من العقوبات بما يتيح العمل المحدود بالبرنامج النووي الإيراني لمدة 60 يوماً أخرى، حسبما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤولين اثنين مطلعين على المسألة، دون الكشف عنهما.


     


    اليوم السابع




  • فرنسا: سندرس خطة ترامب للسلام بالشرق الأوسط بعناية


    رحبت فرنسا بخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام وقالت إنها ستدرس المقترحات بعناية. وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية "ترحب فرنسا بجهود الرئيس ترامب وستدرس بعناية برنامج السلام الذي طرحه". وأكد البيان مجددا رغبة فرنسا في حل الدولتين.




  • إجلاء 240 أمريكيا من ووهان الصينية بينهم دبلوماسيى القنصلية


    غادرت فجر اليوم الأربعاء، طائرة من واشنطن لإجلاء ما يصل إلى 240 أمريكيا من مدينة ووهان، الصينية بينهم الدبلوماسيون في قنصلية ووهان وهى فى طريقها إلى الولايات المتحدة، وفق ما ذكرته شبكة سكاي نيوز نقلا عن مسئول في الخارجية الأمريكية، حيث أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية طائرة لإجلاء الدبلوماسيين من القنصلية الأمريكية في ووهان، التي شهدت تفشي فيروس كورونا وغيرهم من المواطنين الأمريكين.




  • أمريكا تعلن عودة 200 من رعاياها فى مدينة "ووهان" الصينية


    أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وصول أكثر من 200 شخص من رعاياها إلى ولاية ألاسكا بعد إجلائهم من مدينة "ووهان" الصينية، مركز تفشى فيروس كورونا الجديد. وذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم الأربعاء أنه جارى إجراء فحوصات طبية للركاب على متن الطائرة التى يتم تزويدها بالوقود تمهيدا لإقلاعها إلى قاعدة عسكرية فى ولاية كاليفورنيا حيث سيتم عزل الركاب.




  • مصرع 27 شخصا جراء اصطدام حافلة بعربة صغيرة فى غرب الهند


    أعلنت الشرطة الهندية مصرع 27 شخصا وإصابة العشرات جراء اصطدام حافلة مسرعة بعربة صغيرة فى ولاية ماهاراشترا بغرب الهند.




  • شرطة الاحتلال تعتقل حارس المسجد الأقصى من أمام مصلى باب الرحمة


    أفادت وسائل إعلام فلسطينية، فى خبر عاجل منذ قليل، باعتقال شرطة الاحتلال الإسرائيلى حارس المسجد الأقصى حمزة نمر من أمام مصلى باب الرحمة دون الإفصاح عن أسباب إقدامهم على هذا الأمر، كما اعتقلت قوات الاحتلال، أمس الثلاثاء، 16 فلسطينيًا من أنحاء مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، واقتحمت منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، واعتقلت فلسطينيين اثنين من مدينة "طوباس"، واثنين آخرين من بلدة "تقوع" فى "بيت لحم"، كما اعتقلت آخر من محافظة "طولكرم"، وخمسة فلسطينيين من "القدس".







  • كاتب كويتي: الرئيس السيسي يقود جهود محاربة الإرهاب بالمنطقة بالتوازي مع رؤية الدولة التنموية



    قال الكاتب الصحفي الكويتي وليد خالد المطيري، إن مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تؤدي الدور الأبرز في محاربة الإرهاب بالمنطقة، بالتوازي مع رؤية الدولة في التنمية والتطوير، بما يدفع عجلة الاقتصاد المصري للأمام.




  • زلزال جديد في تركيا ولا أنباء عن ضحايا

    أفادت وكالة "الأناضول" التركية اليوم الأربعاء بأن زلزالا بقوة 7ر4 درجة على مقياس ريختر ضرب ولاية مانيسا غربي البلاد مساء أمس. ووقع الزلزال بقضاء "آق حصار" بولاية مانيسا بعد ساعات من زلزال آخر بقوة 8ر4 درجة.



  • مقتل 52 شخصا بسبب الأمطار في البرازيل

    ذكرت وكالة الدفاع المدني في البرازيل أن عدد قتلى الأمطار الغزيرة التي هطلت الأسبوع الماضي على ولاية مينا جيرايس ارتفع إلى 52 شخصا فضلا عن إصابة 65 وفقد شخصين.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!