الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • قوات حفتر تتأهب لـ«معركة الأحياء» في طرابلس


    شددت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر حصارها حول طرابلس، وأعلن أحمد المسماري المتحدث باسمها أنها تتأهب لخوض معارك في أحياء العاصمة.




  • حلفاء إيران يصعّدون حملتهم ضد صالح


    عمق تلويح الرئيس العراقي برهم صالح بالاستقالة أزمة تسمية رئيس وزراء جديد خلفاً لعادل عبد المهدي، فيما طالبت كتلة البناء القريبة من إيران - التي رفض ثلاثة من مرشحيها- بمحاسبة صالح.



  • انقسام جزائري حول مواصلة المظاهرات


    يشهد الشارع الجزائري انقساماً حاداً حول مواصلة المظاهرات المطالبة بتغيير النظام بعد وفاة قائد الجيش الفريق أحمد قايد صالح الاثنين الماضي.




  • دياب يريد حكومة «تكنوقراط» من 18 وزيراً


    عقد لقاء أمس، هو الثاني خلال أسبوع، بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف حسان دياب.



  • الجزائر بعد رحيل قايد صالح



    عبد الرحمن شلقم | مقال رأي


    رحل الفريق أحمد قايد صالح رئيس الأركان ونائب وزير الدفاع الجزائري، يوم الاثنين، الثالث والعشرين من هذا الشهر، ونقل إلى مثواه الأخير في جنازة دولة، وسط حشد شعبي هائل غير مسبوق في الجزائر، يوم الأربعاء. الارتفاع إلى سدة الحكم في الجزائر ومغادرتها له طقوس شكسبيرية كتبها التاريخ بحروفه التي لا يغيب عنها لون الأسرار والمأساة. كل من ارتفع دخل إلى حلقات كواليس ماكبث والملك لير، دون أن نعرف أسماء الساحرات والبنات، وإن طفت على سطح الإعلام والتقارير الخاصة بعض التسريبات من ثقوب الزمن.

    الفريق الراحل أحمد قايد صالح كتب فوق صفحات مسيرة الجزائر أكثر مما كُتب عنه، وإن لم يغب منذ بداية الصفحات الأولى. التحق بجيش التحرير الذي جاهد ضد الاستعمار الفرنسي وهو في سن السابعة عشرة من عمره، وبقي في صفوف الجيش الذي حمل اسم الجيش الوطني بعد الاستقلال. كان عسكرياً بامتياز، لكن المسافة بين السياسة والجيش في الجزائر مثلما هي بين الشهيق والزفير. لقد سبقه كثيرون في الانضمام إلى جيش التحرير بحكم السن، لكنه فرض اسمه مبكراً في الصفوف القيادية الأولى. في مؤتمر طرابلس الذي عقد في أواخر سنة 1959 وأوائل 1960 وحضره القادة العسكريون والسياسيون للثورة الجزائرية وقام بهيكلة جيش التحرير وتسمية قادته وتحديد مهامه، كان اسم الجندي الشاب أحمد قايد صالح حاضراً في توزيع المهام القتالية.


    المقال كاملاً













  • مقتل متعاقد أمريكي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية


    أسفر هجوم صاروخي في شمال العراق عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة العديد من العسكريين أمس (الجمعة)، حسب ما أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.




  • حكومة دياب تواجه «العقدة السنية»


    رغم التسهيلات التي يقدمها الثنائي الشيعي والتيار العوني لرئيس الوزراء المكلف حسان دياب، إلا أن الرفض السني له سياسيا وشعبياً سيكون العقبة الأبرز أمام ولادة حكومته التي ما زالت عاجزة عن حل عقدة التوزير السني الذي يبادر بالاعتذار عن هذه المهمة. وقد رد دياب على الرافضين لتسميته الذين يعتبرونه رجل العهد، فقال في تغريدة له على تويتر أمس (الجمعة): «عشت مستقلا وسأبقى مستقلا، أما التصنيفات فلا تعني لي شيئا، القضية الرئيسية تتمثل في تحقيق نهضة للبنان، والوصول إلى نتيجة ترضي اللبنانيين».




  • برهم في مرمى نيران الملالي


    كشفت مصادر سياسية لـ«عكاظ»، أن إيران تمارس ضغوطا كبيرة على الرئيس العراقي برهم صالح لفرض شخصيةٍ مواليةٍ لها لرئاسة الحكومة الجديدة.



  • وفد ليبي في قبرص لإجهاض اتفاق أردوغان

    على رأس وفد برلماني وبرفقة مسؤولين كبار من الجيش الليبي، أجرى رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، أمس (الجمعة) مباحثات في قبرص حول تداعيات الاتفاق الموقع بين تركيا وحكومة الوفاق حول ترسيم الحدود البحرية وتعزيز التعاون العسكري، وسبل إجهاضه. وكشف رئيس أركان القوات البحرية اللواء فرج المهدوي الذي سيكون على رأس وفد القيادة العامة للجيش، أن الزيارة جاءت بدعوة من البرلمان القبرصي، وتم خلالها التباحث مع كبار المسؤولين حول آثار الاتفاق التركي مع حكومة طرابلس وما يمثله من تهديد لأمن واستقرار المتوسط وانتهاك لسيادة ليبيا، وقطع الطريق على أنقرة لدعم المليشيا المسلحة التابعة للوفاق. وأضاف أن أنقرة تعلم أن سيطرة الجيش الليبي على العاصمة طرابلس يعني سقوط كل الاتفاقيات الموقعة مع حكومة الوفاق.




  • أردوغان يخلط الأوراق.. جر المغرب العربي إلى الهاوية



    ما إن غادر رئيس النظام التركي رجب أردوغان تونس حتى نشبت نزاعات داخل البيت التونسي حول الموقف مما يجري في ليبيا، فالتونسيون سياسيا واجتماعيا في حالة من الاستياء جراء تدخل بلادهم وفقا لسياسة المحاور في ليبيا، فالتدخل يجب أن يكون مبنيا على قواعد الجوار والمصلحة الليبية، لا المصلحة التركية أو الأجندات الخارجية.




  • نزوح 235 ألفا.. إدلب تحت النار



    نزح أكثر من 235 ألف شخص خلال أسبوعين جراء التصعيد العسكري الأخير في إدلب، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة أمس، تزامناً مع تكثيف قوات النظام وحليفتها روسيا وتيرة غاراتها على المنطقة. وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للمنظمة الدولية، بأن كثيرين من النازحين فروا من مدينة معرة النعمان وقرى وبلدات في محيطها، وجميعها باتت «شبه خالية من المدنيين». ولفت إلى أن بعض النازحين ممن فروا إلى منطقة سراقب شمالاً اضطروا إلى النزوح مرة أخرى تفادياً للتصعيد الذي قد يطالها أيضاً. وأكد المرصد السوري، استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام من جهة وهيئة تحرير الشام والفصائل الأخرى من جهة ثانية شرق معرة النعمان، بالتزامن مع قصف مدفعي يستهدف قرى وبلدات في محيط المدينة.من جهة أخرى، كشفت «الإدارة الكردية الذاتية» لشمال وشرق سورية، أن نظام أردوغان يستغل من وصفتهم بـ«المرتزقة» من أجل إرسالهم إلى ليبيا. وحذر الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية حامد المهباش، في بيان أمس (الجمعة)، من المؤامرات التركية وما تقوم به أنقرة من استغلال المرتزقة وإرسالهم لليبيا وغيرها من المناطق، تنفيذاً لأجنداتها التوسعية. ودعا إلى الوقوف ضد عملية التغيير الديمغرافي التي تخلق مشاكل وأزمات اجتماعية ستستمر عشرات السنين إن لم تحل الأزمة بشكل عادل.




  • تركيا تقمع الحريات.. سجن 6 صحفيين

    قضت محكمة تركية أمس (الجمعة)، بسجن 6 صحفيين من صحيفة معارضة اتهموا بالارتباط بمجموعة يزعم النظام أنها مسؤولة عن محاولة الانقلاب عام 2016. وقررت محكمة في إسطنبول سجن الصحفيين من صحيفة «سوجو» بينهم الكاتب أمين غولاسان ورئيس التحرير متين يلمظ لفترات تراوح بين عامين وشهر و3 أعوام و6 أشهر بتهم تتعلق بالإرهاب.




  • الحوثي ينهب لقاحات وأدوية الأطفال

    اتهمت مصادر في صنعاء مليشيا الحوثي بسرقة المساعدات الطبية المقدمة من المنظمات الأممية، خصوصا لقاحات وأدوية الأطفال. وكشفت المصادر أمس (الجمعة) أن وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة المليشيا تحفظت على اللقاحات الخاصة بأنفلونزا الخنازير التي قدمتها منظمة الصحة العالمية، ورفضت توزيعها على المستشفيات والمراكز الصحية بزعم إخضاعها للفحوصات للتأكد من سلامتها وعدم انتهاء صلاحيتها. وأكدت المصادر أن مسؤولي الصحة الحوثيين باعوا اللقاحات للمستشفيات الخاصة مقابل مبالغ مالية باهظة.





الاتحاد




  • أستراليا تواجه موجة حرارة شديدة تفاقم حرائق الغابات


    تتعرض أستراليا لموجة حرارة شديدة مجدداً، حيث تشير توقعات الطقس إلى ارتفاع درجة الحرارة بدرجة كبيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، لتتسبب في تفاقم حرائق الغابات الدموية التي تعصف بأستراليا منذ أشهر.




  • تفشي مرض معد يجبر المكسيك على إغلاق ملجأ للمهاجرين


    قالت السلطات المكسيكية، إن تفشي مرض الجدري المائي أجبرها على أن تغلق بشكل مؤقت ملجأ يؤوي مهاجرين من أميركا الوسطى أرسلتهم الولايات المتحدة إلى المكسيك مع سعي المسؤولين لاحتواء هذا الفيروس شديد العدوى.




  • سقوط صواريخ على قاعدة تضم قوات أميركية في العراق


    أعلن الجيش العراقي، في بيان مقتضب، سقوط قذائف عدة على قاعدة "كي وان" العسكرية التي تضم جنودا أميركيين قرب مدينة كركوك، اليوم الجمعة.




  • «داعش» يعلن مسؤوليته عن هجوم في بوركينا فاسو


    أعلن تنظيم داعش الإرهابي، اليوم الجمعة، مسؤوليته عن هجوم على موقع عسكري في بوركينا فاسو يوم الثلاثاء الماضي.


     


    اليوم السابع




  • شرطة الشارقة تدشن غرفة الحراسة الذكية


    دشن العميد عبدالله مبارك بن عامر، نائب قائد عام شرطة الشارقة، غرفة الحراسة الذكية «المتحركة» بمقر إدارة المهام الخاصة، بحضور العميد الدكتور أحمد سعيد الناعور مدير عام العمليات المركزية، والعقيد عاشور سبت بن عاشور مدير إدارة المهام الخاصة، وعدد من ضباط الاختصاص بشرطة الشارقة ، حسبما نشرت البيان الاماراتية .




  • بيان من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالإمارات: القانون يمنع التجسس


    أصدرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة تتابع بصورة مستمرة ما أثير فى الآونة الأخيرة من مزاعم ومخاوف بشأن الخصوصية لتطبيقات الاتصال الصوتى و المرئى عبر الانترنت المعتمدة فى الدولة وبالأخص تطبيق "توتوك".




  • تلاعب تركى بموجة النزوح فى إدلب


    أسفرت المعارك الدائرة في محافظة إدلب السورية موجة نزوح جديدة شملت أكثر من 235 ألف شخص، وسط استمرار القتال في ظل استمرار مشاريع التلاعب الدولي في الحرب السورية ، وعلى رأسها تركيا التي تخطط، وفق مصادر سورية، بنقل هؤلاء النازحين إلى المنطقة التي احتلتها في تل أبيض وراس العين من أجل استكمال سياسة التغيير الديمغرافي.




  • المعارضة فى ساحل العاج تقول إن قضية المرشح جيوم سورو محاولة لتخويفها


    اتهمت مجموعة من أحزاب المعارضة في ساحل العاج السلطات بمحاولة تخويفها قبل انتخابات الرئاسة التي تجرى العام المقبل ونددت بأمر اعتقال جديد صدر ضد مرشح الرئاسة جيوم سورو.


    الصين تعرض على تايوان حافزا جديدا قبل الانتخابات


    عدل البرلمان الصيني اليوم السبت قانونا لتبسيط إجراءات الاستثمار بالنسبة للشركات التايوانية في محاولة أخرى من بكين لإثبات حسن نواياها تجاه الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها قبل انتخابات تجري هناك في 11 يناير .



  • البرازيل تصعد الدوريات على الحدود مع فنزويلا بعد عبور منشقين الحدود

    عزز الجيش البرازيلي الدوريات على الحدود مع فنزويلا امس الجمعة وذلك بعد يوم واحد من عثوره على خمسة جنود فنزويليين فارين وسط تزايد حدة التوتر بين البلدين.




       



  • الصين تعرض على تايوان حافزا جديدا قبل الانتخابات

    عدل البرلمان الصيني اليوم السبت قانونا لتبسيط إجراءات الاستثمار بالنسبة للشركات ال تايوان ية في محاولة أخرى من بكين لإثبات حسن نواياها تجاه الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها قبل انتخابات تجري هناك في 11 يناير .



  • انفجار في مصنع للطائرات بأمريكا

    أصيب ما لا يقل عن 15 شخصا أمس الجمعة بعد انفجار خط نتروجين سائل في مصنع لشركة تيكسترون للطيران قرب مدينة ويتشيتا بولاية كانساس الأمريكية متسببا على ما يبدو في انتكاسة لإطلاق طائرة جديدة قيد التطوير وذلك حسبما قال مسئولون بالمنطقة وبالشركة.



  • البرلمان العراقي: برهم صالح لم يقدم طلبا رسميا للاستقالة من منصبه

    صرح بشير حداد نائب رئيس البرلمان العراقي، بأن خطاب الرئيس العراق ي برهم صالح إلى البرلمان تسمية مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة هو بيان موقف وليس طلبا رسميا للاستقالة .



  • حكومة السودان تقر ميزانية 2020.. وترفع الدعم عن المحروقات

    أقر مجلس الوزراء السوداني ، أمس الجمعة، مشروع ميزانية عام 2020، التي تتضمن رفع الدعم عن الجازولين و البنزين بشكل تدريجي.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!