الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.08.2019


الشرق الأوسط



  • الأسد يأمر بإجراءات ضد شركات رامي مخلوف

    أفادن مصادر مطلعة أمس، بأن رئيس النظام السوري بشار الأسد، أمر بإجراءات ضد شركات ابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف في سوريا، بما في ذلك حصته في «سيريتل» أكبر مزود للهاتف النقال في البلاد و«السوق الحرة» العاملة في البوابات الحدودية لسوريا.




  • بيروت تتأهب لاستيعاب ذيول «الرد المدروس»

    شدد مجلس الدفاع الأعلى اللبناني على حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل لمنع تكرار الاعتداء الإسرائيلي، فيما طمأن رئيس الحكومة سعد الحريري اللبنانيين قائلاً: «ليس هناك ما يخيف».




  • تشديد أممي على «مسار الشرعية» في حل الأزمة اليمنية

    شددت السعودية، أمس، على ضرورة تغليب الحكمة والحوار ونبذ الفرقة في اليمن، مجددة الدعوة إلى «حوار جدة»، ومستنكرة حملات التشويه المستهدفة للإمارات.





  • ضغوط وسائل التواصل في السودان تفرض التقشف على «السيادي»

    تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، غداة أداء أعضاء «المجلس السيادي» السوداني اليمين، معلومات عن أن الحكام الجدد تسلموا سيارات فارهة من طراز «إنفنتي»، وعرضت عليهم سلطات القصر الرئاسي الانتقال إلى «فنادق» الدرجة الأولى، إلى حين تجهيز مساكنهم الرئاسية.





  • مفكرة الطائف: البحث عن عبلة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    كيف كانوا يصلون إلى هنا قبل 15 قرناً؟ كيف تخترق قوافلهم هذه الصخور المعدنية السوداء، الشامخة طلوعاً حتى الضباب، الحادة نزولاً مثل سيف لا يرتد؟ وكم من الوقت والصبر والشجاعة والتجلّد، وكم من الحداء والغناء وتدليل الإبل لإقناعها بهذه الرحلة المرعبة المشقة. ليس كيف كانت الإبل تصعد نحو ألفي متر فوق الصخور المجلية مثل البلاط، بل كيف كان في إمكانها أن تنزل، دون أن تخونها ركابها، وأن يرعبها المشهد أمامها: جبال وتلال سوداء بلا نهايات في ذروتها، بلا نهايات في أوديتها، بلا نهاية في قوة هذين المخلوقين العجيبين: الإنسان والجمل.


    إلى هذه السوق، المبنية الآن بخليط من حجارة وخشب الجاهلية، وآخر، آخر، آخر معطيات «الهاي تك»، كانوا يأتون في الزمان القديم إلى أشهر أسواق العرب: من العراق والشام وفارس واليمن؟ يعرضون في سوقها الأغنام والأنعام، والطيب والحرير، والسمن واللبن، والسمن والعسل. والشعر، طرب العرب وكبرياؤهم. وإذا كانت السلع جاءت من كل صقع، فأصحاب المعلقات السبع جاءوا جميعاً من أصقاع السعودية، كما يقول الدكتور زياد إدريس، السفير السابق لدى «يونيسكو».


    القاعة الكبرى هذا العام كانت لزهير بن أبي سلمى. أرقى أنواع القماش وأرق مكبرات الصوت للقراءة من «حالياته»، وتفصيل لشجرة العائلة. ما من شاعر آخر، ربما في العالم، كان له من أقرباء وأنساب في الشعر، ما كان لهذا الرجل الذي عاش مائة حول، وكتب معلقته «سئمت تكاليف الحياة» وهو في الثمانين.


    ولم تقتصر فعاليات المهرجان على المعلقات والقراءة منها على شاشات هائلة الحجم. وكان عنترة يقرأ علينا، وقد أرخى جدائله، واستند إلى حربته من معلقته العذبة، حين قرأنا أن باحثاً عربياً توصل إلى الاكتشاف بأن لا وجود لعبلة ولا لدارها، وإنما اخترعها فارسنا من أجل تزويق الشعر وتجميل الرواية.


    يفهم المرء أن تكون بعض الأبيات نُسبت إلى عنترة. فليس معقولاً أن حمَّاد الراوية قد حفظ كل ما قيل إنه حفظ. أما أن عبلة كلها اختراع ابن عمها، فماذا تريد برهاناً أكثر من قوله:


    فبعثت جاريتي فقلت لها اذهبي


    فتجسسي أخبارها لي واعلمي




    الحياة




  • روحاني يتراجع ويشترط رفع العقوبات للقاء ترامب


    تراجع الرئيس الإيراني حسن روحاني في شـأن لقاء محتمل مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، واشترط أن يرفع الأخير العقوبات التي فرضها على طهران، لئلا يكون اجتماعهما مجرد فرصة لالتقاط صور.





  • "الأعلى للدفاع" يؤكد حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل


    في اجتماع استثنائي عقد برئاسة الرئيس اللبناني ميشال عون عصر أمس (الثلثاء) في قصر بيت الدين، عرض المجلس الاعلى للدفاع تداعيات الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت فجر الاحد الفائت. واكد المجلس على "حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل ضد اي اعتداء، وهو حق محفوظ في ميثاق الامم المتحدة لمنع تكرار مثل هذا الاعتداء على لبنان وشعبه واراضيه. وتبقى الوحدة الوطنية امضى سلاح في وجه العدوان".




  • المعارضة البريطانية تحاول إحباط "بريكزيت" من دون اتفاق


    جمع زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا جيريمي كوربن اليوم الثلثاء قادة آخرين من المعارضة، لمحاولة تشكيل جبهة مشتركة تحبط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكزيت) من دون اتفاق، في 31 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، الأمر الذي يتجه رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى تنفيذه.


     






    عكاظ




  • نجاح اجتماع جدة.. الثقة.. الحكمة اليمانية

    جسدت تأكيدات مجلس الوزراء أمس (الثلاثاء) دعوة السعودية للحكومة اليمنية ولجميع الأطراف التي نشب بينها النزاع في عدن لعقد اجتماع للحوار في بلدهم الثاني؛ المملكة، لمناقشة الخلافات، ليس فقط اهتمام وحرص الحكومة السعودية على وحدة الصف وحل التباينات بين المكونات السياسية فحسب، بل النظرة الاستراتيجية طويلة المدى للمملكة؛ ليمن آمن مستقر موحد، وذي سيادة، بعيدا عن التدخلات الإيرانية التي تسعى لسياسة خلط الأوراق، وتفتيت اليمن، وحرص السعودية على ضرورة تغليب الحكمة والحوار ونبذ الفرقة ووأد الفتنة، والحيلولة دون توسيع دائرة الأزمات في اليمن وتوحيد الجهود لإنهاء انقلاب الحوثي المدعوم من النظام الإيراني ودعم الشرعية اليمنية التي تعتبر الممثل الشرعي للشعب اليمني.




  • مجلس الوزراء: حريصون مع الأشقاء الإماراتيين على وحدة اليمن

    أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء، أمس (الثلاثاء)، في قصر السلام بجدة أن ما منَّ به الله على الحجاج من أداء فريضة الحج وزيارة المسجد النبوي بكل راحة ويسر وطمأنينة في أجواء عامرة بالروحانية والأمن والإيمان، ما هو إلا ثمرة الجهود المخلصة التي لمسناها من مختلف الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، ونسأل الله تعالى أن يتقبل من جميع الحجاج حجهم ويعيدهم إلى أوطانهم سالمين غانمين، وأن يوفقنا إلى المزيد من الإخلاص في القول والعمل لتحقيق النجاحات تلو النجاحات خدمة للإسلام والمسلمين، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، ونوجه بهذه المناسبة الشكر والتقدير لأصحاب السمو والمعالي رئيس وأعضاء لجنة الحج العليا وأصحاب السمو أمراء المناطق ورجال الأمن وجميع منسوبي الأجهزة الحكومية والأهلية وكل من شارك في خدمة ضيوف الرحمن.




  • 14 وزارة و4 مجالس متخصصة لـ«الحرية والتغيير»

    حسمت قوى «الحرية والتغيير» السودانية أسماء المرشحين للمناصب الوزارية في اجتماع انتهى صباح أمس (الثلاثاء)، لشغل 14 وزارة و4 مجالس متخصصة. وضم الاجتماع: لجنة الترشيحات، المجلس المركزي، واللجنة التنسيقية.




الاتحاد



  • مقتل 3 فلسطينيين بانفجارين في غزة

    قالت مصادر في قطاع غزة إن انفجارين ضربا نقطتي تفتيش في القطاع مساء الثلاثاء مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عدة فلسطينيين آخرين.



  • محمد بن راشد بمناسبة يوم المرأة: نشكر أم الإمارات


    وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية الذي يصادف يوم 28 أغسطس من كل عام.



  • محمد بن زايد يهنئ المرأة الإماراتية في يومها


    هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، المرأة الإماراتية بيومها الذي يصادف الثامن والعشرين من أغسطس من كل عام.




    البيان



  • محمد بن راشد ومحمد بن زايد: سيف الغرير صاحب مسيرة كفاح أعطى وطنه الكثير

    نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، سيف بن أحمد الغرير الذي وافته المنية أمس. وأكد سموهما أن الفقيد كان رجل اقتصاد وصاحب رؤية، وأعطى وطنه من فكره وجهده الكثير، كما كان صاحب مسيرة طويلة في الكفاح والطموح والنجاح.




  • 5 مواطنات يقدن طائرات «الإمارات» إلى 5 قارات في يوم واحد


    بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، ساهمت 5 فتيات إماراتيات موهوبات في تسليط الضوء على دور النساء في صناعة الطيران، والنهوض بالمرأة في دولة الإمارات، وذلك بقيادة طائرات الإمارات إلى خمس قارات في نفس اليوم.




  • الإمارات تقدّم مساعدات عاجلة لإغاثة متضرري السيول في السودان


    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بدأت المؤسسة العمل على تقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى السودان الشقيق بعد الفيضانات والسيول التي عمّت البلاد. وتعد ولاية النيل الأبيض جنوباً أكثر المناطق تضرراً، إضافة إلى تأثر العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى.






    اليوم السابع




  • هيئة الانتخابات التونسية تستأنف قرارات المحكمة الإدارية المتعلقة بالانتخابات الرئاسية


    أعلن أنيس جربوعى عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن الهيئة استأنفت، أمس الثلاثاء، قرارات المحكمة الإدارية المتعلقة بإلغاء 4 قرارات رفض لمترشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة.




  • سفارة الإمارات فى الرياض تكرم عددا من رائدات الأعمال بمناسبة يوم المرأة الإماراتية


    نظّمت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة، احتفالية خاصة تحت شعار "المرأة رمز للتسامح"، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية الذى يصادف 28 أغسطس من كل عام ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.


    الاهرام




  • دعوة الرئيس السيسي للمشاركة في قمة "التيكاد" تؤكد مكانة مصر في إفريقيا


    يقوم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالرئاسة المشتركة مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "التيكاد"، الذي يعقد في دورته السابعة بمدينة يوكوهاما اليابانية في الفترة من ٢٨إلى ٣٠ أغسطس الجاري، تحت الرئاسة المشتركة من جانب اليابان ومصر "الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي"، وبمشاركة رؤساء الدول الإفريقية، وعدد من المنظمات والمؤسسات الدولية في مقدمتها الأمم المتحدة والبنك الدولي.




  • واشنطن تلغي تأشيرة طالب فلسطيني بسبب آراء سياسية لأصدقائه!


    أكد طالب فلسطيني تم قبوله في جامعة هارفرد الأمريكية العريقة، أمس الثلاثاء، أنه احتجز لساعات في مطار بوسطن قبل منعه من دخول الولايات المتحدة بسبب آراء سياسية عبر عنها أصدقاؤه على شبكات التواصل الاجتماعي.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!