الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 27.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • صواريخ تستهدف السفارة الأميركية في بغداد


    استهدفت السفارة الأميركية في بغداد أمس بصواريخ تباينت الروايات حول عددها ومكان سقوطها، فيما خرجت حشود إضافية من المتظاهرين، جلهم من الطلبة، إلى شوارع العاصمة العراقية وساحاتها وباقي مدن وسط البلاد وجنوبها دعما للحراك الاحتجاجي.




  • «كورونا» يقطّع أوصال الصين مع تسارع وتيرة انتشاره


    قطعت الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس «كورونا» الجديد، أوصال الصين وطالت 56 مليونا من مواطنيها على الأقل، فيما ينتظر مئات الأجانب إجلاءهم من مدينة ووهان التي ظهر فيها الوباء في ديسمبر (كانون الأول).



  • لندن تحض اليمنيين على اتفاق شامل لإنهاء الحرب


    قال السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون إن الأطراف اليمنية تحتاج إلى جدية في الوصول لاتفاق سياسي شامل ينهي الحرب في جميع الجبهات، وأضاف في سياق تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن ذلك يتطلب مفاوضات جدية بين الأطراف.




  • بن علوي مجدداً في طهران و«سجال تصريحات» بين ترمب وظريف


    عمقت تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن عدم رفع العقوبات عن إيران قبل عودتها إلى التفاوض، الانتقادات الداخلية لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إثر مقابلة نشرتها مجلة «دير شبيغل» الألمانية أعلن فيها انفتاح إيران على المفاوضات مع أميركا.



  • مراسلات على الجبهة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    من الممكن أن تضعهُنَّ جميعاً من الجنسية من فئة جنسية واحدة: سيدات. وفي فئة مهنية واحدة: مراسلات. وفي هوية واحدة: عربيات. وفي مهمة واحدة، تغطية حروب العرب.

    كتاب «نساؤنا في الميدان» الصادر عن «بنغوين» في لندن، قدمت له أشهر مراسلة في العالم اليوم، كريستيان أمانبور، وأشرفت على جمعه زهرة حنكير. عشرون مراسلة عربية يستعدن تجاربهن في أحزان ومآسي العرب، عبر الحروب والقلاقل التي قمن بتغطيتها خلال 20 عاماً: طفل يشرب من مياه موحلة في اليمن، شاب يحرق نفسه في تونس من أجل ربيع عربي لا يزهر، وزوج، مراسل هو أيضاً، يسقط قتيلاً فوق ظهر حصانه في حرب سوريا: الزوج لبناني الأصل (أنطوني شديد) والزوجة لبنانية، ندى بكري، وكلاهما يعملان لمحطات وصحف غربية، مثل جميع المشاركين في الكتاب.

    أحزان. أطفال. مراكب تغرق بلاجئيها. موت على جوانب الطرق. مجاعات وعطش وأسمال بالية. وأحباب يفترقون. وصراخ وعويل وأيتام وموت. وهرب. وتنكيل. وقساوة. وخوف. الكثير من الخوف. في كل مكان. ليس خوف الناس فقط بل خوف المراسلة. ثم الخوف منها أيضاً.

    تبلغ نور ملص السلطات في دمشق أنها مجرّد مراسلة. لا مواقف ولا تحيّز. لا مع الثورة ولا ضدها. ذات مساء يدعوها قريبان إلى العشاء للتعرّف على بعض أفرد العائلة. ذهبت إلى منزل الزوجين لتكتشف أن كلّ ما توقعته كان صحيحاً: لم يحضر من المدعوين الستة أحد. فالمكرّمة ليست فقط سورية، بل سورية أميركية. وثالثة الأثافي أنها صحافية أيضاً. لا أختي. لا ستي. ومثال غوار الطوشة في حمّامه الشهير نقلاً عن شكسبير: «خيو، الباب اللي بتجي منو الريح، سدو واستريح» وكمالته بالألمانية «لا مين شاف ولا مين دري».

    إنه الشرق، أيها الأخوة. وكلنا «كلن يعني كلن» في الهم شرق، على ما روى الرواة. وهل يكتمل كتاب أحزان من هذا النوع من دون رسالة من العراق ورسالة من ليبيا. وها هي ناتاشا يزبك مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية، تذكرنا بصورة الطفل الكردي المهاجر الذي عثر عليه ميتاً في الرمل على الساحل التركي. فماذا فعل العالم أمام هذا المشهد: قام وقرأ بياناً مبللاً بالدموع، ثم استسلم للنوم من شدّة الحزن. وما هي لائحة الممنوعات على حواجز التفتيش في العراق، كما تعددها جين عراف؟ طويلة اللائحة. منها ممنوع صورة لخريطة العراق أو صور الأعضاء الحميمية في الإنسان. كتابكم جميل أيتها الاخوات، بعكس عالمنا.









  • هل تخرق حكومة دياب الدستور اليوم؟


    هل تمثل حكومة الرئيس حسان دياب اليوم (الإثنين) أمام مجلس النواب، قبل نيلها الثقة، لمناقشة مشروع قانون موازنة 2020؟ جدل قائم في لبنان على خلفية معلومات عن حضور حكومة دياب للجلسة المذكورة وهي سابقة في الحياة الدستورية اللبنانية. لم يصدف منذ اتفاق الطائف تقاطع بين موازنة في عهدة البرلمان وحكومة جديدة لم تنل ثقته بعد.




  • الأمن اللبناني يحتجز أحوازيتين


    دانت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية، اعتقال اللاجئتين مريم ونهاية عفري في بيروت، وطالبت السلطات اللبنانية بالتدخل الفوري للإفراج العاجل عنهما والسماح لهما بالخروج الآمن إلى الولايات المتحدة التي منحتهما حق اللجوء.




  • الأردن: بدء محاكمة المتهمين بطعن سياح جرش


    انطلقت أمس (الأحد)، أولى جلسات محاكمة 3 متهمين بقضية طعن سياح في مدينة جرش، الواقعة في الشمال الغربي من الأردن، في نوفمبر الماضي.



  • ألمانيا تستأنف تدريب الجيش العراقي

    استخدمت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي أمس (الأحد) لتفريق متظاهرين في العاصمة وجنوب البلاد لليوم الثاني على التوالي، ما أثار مواجهات مع المحتجين العازمين على مواصلة حراكهم. وذكرت وكالة الأنباء العراقية أمس أن المعتصمين يواصلون احتجاجاتهم في ساحة الحبوبي بالناصرية، فيما أغلق محتجون عدداً من الجسور في محافظة ذي قار وتوافد عدد كبير من المواطنين إلى ساحات التظاهر في البصرة.




  • أسبوع تاريخي لـ«بريكست»

    تدخل المملكة المتحدة اليوم (الإثنين) أسبوعاً تاريخياً سيفضي بنهايته لأن تكون أول بلد يغادر الاتحاد الأوروبي بعد 3 سنوات ونصف السنة من مساعٍ مضنية للانفصال الذي أرجئ 3 مرات وخلف انقساما داخليا كبيرا.




  • النظام يتقدم في إدلب.. وخسائر فادحة للمليشيات الإيرانية

    تقدمت قوات النظام السوري أمس (الأحد) في الريف الجنوبي لإدلب وسط استخدام كافة أنواع الأسلحة الفتاكة والبراميل المتفجرة، إذ سيطرت قوات الأسد على قريتين جديدتين فيما تفصلها 2 كيلومتر عن مدينة معرة النعمان الاستراتيجية والطريق الدولي«M5». وأكد ناشطون سوريون أن حربا ضارية تدور بين الفصائل وجبهة النصرة من طرف وبين الجيش السوري والمليشيات الموالية من طرف آخر، إذ تكبدت المليشيات الإيرانية خسائر فادحة على مدار اليومين الماضيين.




الاتحاد




  • حصيلة ضحايا زلزال تركيا ترتفع إلى 38 قتيلاً


    انتشلت فرق الإنقاذ امرأة ورضيعتها أحياء من تحت أنقاض أحد المباني المنهارة في تركيا حيث شارفت عمليات الإنقاذ على الانتهاء،بعد زلزال أودى بحياة 38 شخصاً على الأقل.




  • منجوليا تغلق معابرها مع الصين وسط مخاوف من تفشي كورونا


    أغلقت منجوليا المدارس والمعابر الحدودية مع الصين أمام عبور السيارات والأفراد وسط مخاوف من انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا مصدرها الصين، وفقاً لوكالة أنباء مونتسامي. وذكرت الوكالة أن المدارس ورياض الأطفال والجامعات في منجوليا ستغلق اعتباراً من اليوم الإثنين وحتى الأحد المقبل.




  • رئيس الوزراء الصيني يزور ووهان لاحتواء "كورونا"


    زار رئيس الوزراء الصينيّ لي كه تشيانغ، اليوم الإثنين، مدينة ووهان، بؤرة فيروس كورونا المستجدّ الذي أصيب به أكثر من 2700 شخص في أنحاء الصين، بحسب ما أعلنت الحكومة. وظهر رئيس الوزراء في صوَر رسميّة، مرتدياً معطفاً بلاستيكياً أزرق وقناعاً باللون نفسه، خلال زيارة له إلى مدينة ووهان تهدف إلى "التحقيق وتوجيه" جهود السُلطات لاحتواء الفيروس. وهذه هي الزيارة الأولى لمسؤول كبير للمدينة منذ بدء الوباء.




  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 44 قتيلاً


    ارتفعت حصيلة ضحايا العاصفة العاتية التي تضرب ولاية ميناس جيرايس في جنوب شرق البرازيل إلى 44 قتيلاً على الأقل، مصحوبة بأمطار غزيرة، بحسب ما أعلنت السلطات. وأعلنت السُلطات يوم الأحد، أن العاصفة أدت أيضاً إلى إصابة 12 شخصاً وفقدان 19 آخرين ونزوح 17 ألفاً في 58 بلدية من الولاية المنكوبة.


     


    اليوم السابع




  • رئيسة بوليفيا المؤقتة تطلب من الوزراء الاستقالة بعد إعلان ترشحها للانتخابات


    طلبت رئيسة بوليفيا المؤقتة جنين أنييس، من وزراء حكومتها تقديم استقالاتهم من أجل مواجهة "مرحلة جديدة من التحول الديمقراطي" بعد إعلان ترشيح نفسها فى انتخابات الرئاسة المقبلة فى مايو أيار.




  • روحانى: ينبغى ألا يسمح الإيرانيون لترامب بالإضرار بالوحدة الوطنية


    قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى خطاب بثه موقعه الرسمى على الإنترنت مباشرة إنه يجب على الإيرانيين ألا يسمحوا لنهج "الضغوط القصوى" الذى يتبناه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالإضرار بالوحدة الوطنية قبل الانتخابات البرلمانية.




  • استطلاع: بايدن وساندرز يتصدران قائمة مرشحى الحزب الديمقراطى الأمريكى


    أظهر استطلاع حديث أن الديمقراطيين جو بايدن وبيرنى ساندرز المتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطى لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يؤكدان أنهما يحتلان الصدارة على القائمة المزدحمة لمرشحى الحزب.




  • رئيس البرلمان العراقى يستنكر الاعتداءات المتكررة على سفارة أمريكا فى بغداد


    استنكر رئيس مجلس النواب العراقى محمد الحلبوسي، الاعتداءات المتكررة التى تتعرض لها السفارة الأمريكية وسط بغداد، معتبرا هذه الحوادث تسئ للدولة العراقية.




  • مقتل وإصابة 20 شخصا في هجوم على خيام المتظاهرين بالناصرية


    أفاد مصدر أمنى عراقى بأن مجهولين قاموا فجر اليوم الاثنين بالهجوم على خيام المتظاهرين في ساحة الحبوبي بالناصرية جنوبي البلاد ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 18 آخرين، وقال المصدر الأمني ـ حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية ـ إن المجهولين قاموا خلال هجومهم بإحراق خيام المعتصمين في ساحة الحبوبي، مضيفا أن الموقف الأمني في بغداد تضمن استمرار توافد المحتجين في ساحات التظاهر "التحرير والخلاني ونفق التحرير والسعدون" دون أي خروقات.






  • الصين تعزز إجراءاتها لمنع تفشي فيروس كورونا.. وارتفاع حالات الوفاة لـ 80 شخصا

    عززت الصّين الإثنين، القيود على التنقّل، سعيًا منها إلى كبح انتشار فيروس كورونا المستجدّ، الذي خلّف 80 وفاة، بينما تستعدّ فرنسا والولايات المتّحدة لإجلاء رعاياهما من المنطقة الخاضعة للحجر الصحّي.




  • ارتفاع حصيلة القتلى جراء عاصفة عاتية تضرب جنوب شرق البرازيل إلى 44

    ارتفعت إلى 44 على الأقلّ حصيلة ضحايا العاصفة العاتية التي تضرب منذ الخميس ولاية ميناس جيرايس في جنوب شرق البرازيل، مصحوبةً بأمطار غزيرة، بحسب ما أعلنت السلطات. وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى وجود 37 قتيلاً.



  • رئيس الوزراء الصيني يزور مدينة ووهان بؤرة وباء كورونا

    زار رئيس الوزراء الصينيّ لي كه تشيانغ، الإثنين مدينة ووهان، بؤرة فيروس كورونا المستجدّ الذي أصيب به أكثر من 2700 شخص في أنحاء الصين، بحسب ما أعلنت الحكومة.



  • منغوليا‭ ‬تغلق الجامعات والمعابر الحدودية لوقف انتشار فيروس كورونا

    قالت وكالة الأنباء المنغولية الرسمية نقلا عن بيان لمجلس الوزراء إن منغوليا أغلقت كل الجامعات والمؤسسات التعليمية ابتداء من اليوم الاثنين وحتى الثاني من مارس لاحتواء انتشار فيروس كورونا الذي يجتاح الصين.





 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!