الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 26.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 26.10.2019


الشرق الأوسط



  • الانتفاضة ضد الفساد... دم في العراق

    حرق مبانٍ حكومية ومقار «حشدية» وحزبية

    تحولت بغداد وبقية محافظات وسط وجنوب العراق، أمس، إلى ميادين لمواجهات جديدة بين المتظاهرين، المطالبين باستقالة الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية تمهيدا لإجراء انتخابات عادلة برعاية المجتمع الدولي، وقوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي لتفريقهم ما أدى إلى سقوط أكثر من 27 قتيلا و1800 جريحا، حسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان.




  • الانتفاضة ضد الفساد... بوادر صدام في لبنان

    «حزب الله» إلى الشارع في مواجهة الحراك


    دخل «حزب الله» بقوة على خط المظاهرات، بعدما نفّذ العشرات من عناصره أمس هجوماً منظمّاً ضد المتظاهرين في ساحة رياض الصلح وسط بيروت؛ ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المحتجين والقوى الأمنية التي تدخّلت قوة منها لفض الإشكال وشكلت جداراً بشرياً لحماية المتظاهرين.



  • الرئيس السويسري: ندين الهجمات على «أرامكو» ونعمل على خفض التوتر في الخليج

    أشاد في حديث لـ«الشرق الأوسط» عشية زيارته بالإصلاحات السعودية... وجدد التمسك بحل الدولتين والمبادرة العربية



    عشية قيامه بزيارة تشمل السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، أكد الرئيس السويسري أولي ماورر أن بلاده تعمل على خفض التوتر في منطقة الخليج، مبدياً الاهتمام باستكشاف فرص جديدة للتعاون مع السعودية، ومشيداً بالإصلاحات الجارية فيها في إطار «رؤية 2030».




  • نائب رئيس وزراء اليمن لـ«الشرق الأوسط»: يومان يفصلان عن وثيقة اتفاق الرياض


    غداة البشرى التي زفتها «الشرق الأوسط» إلى اليمنيين والمهتمين باليمن حول توقيع «اتفاق الرياض» أمس، قدر نائب رئيس الوزراء اليمني سالم الخنبشي أن يجري توقيع رسمي على وثيقة الاتفاق خلال يومين، بعدما شهد الحوار توقيعا «من حيث المبدأ». وأشاد المسؤول اليمني في حديث لـ«الشرق الأوسط» بالدور السعودي في رعاية الحوار بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في أعقاب أحداث عدن، إذ قال إن المملكة أوصلت بلاده إلى بر الأمان «وساعدت اليمن في اجتياز أزمته الثانية».



  • صوت واحد بلهجات كثيرة



    سمير عطا الله | مقال رأي

    يُخيّل إلى الناس وهي مأخوذة بدهشة اللحظة أنها أمام عرض مباشر كثير الأشخاص، رواية بوجوه كثيرة من دون بطل. مشهد واحد تحت سماء جميلة. صوت واحد بلهجات عدة. إذا كنت تعرف لبنان جيداً، فسوف تعرف من أي مكان هو هذا المتظاهر. جنوبي بكسر مخارج الكلام، أو شمالي بضمها ثلاث ضمات. العين الطرابلسية هو «عو». والطريق الجنوبية هي «تريق». والقاف الجبلية وحدها قاف كما في الأبجدية وليست «أ» كما في سائر لبنان. وزحلة لها أبجدية لفظية خاصة. ومع أنها على بعد دقائق من بعلبك، فالأحرف تنفخ هنا نفخاً مثل خدود العافية، وتخفف تخفيفاً في مدينة القلعة كأنك «تبري» قلم رصاص حتى يصبح إبرة. وما بين صيدا وصور شاطئ واحد وتاريخ منذ التاريخ، ولهجتان؛ الأولى بمد الكلام حتى آخر النَفَس، والثانية على عجل.

    كلتاهما مدينتا بساتين وبرتقال. ومثلهما هذا البلد الصغير الذي خرج بالملايين يرفع صوتاً واحداً بعشرات اللهجات. من قرية إلى القرية التي إلّى جنبها، تختلف الأحرف الأنفية من الأحرف المجردة. ومن حي البسطة إلى حي رأس النبع المجاور، يحلق أبو العبد شاربيه ويخلع طربوشه ويستبدل قمبازه (الثوب العثماني المطرز) لكي يرتدي الطقم الأفرنجي مثل خواجات الأشرفية، الواقعة في قاطع الطريق.





    المقال كاملاً





    عكاظ








  • استثنت الحدود الشرعية والجرائم الماسة بأمن الوطن والحق الخاص

    مصادر «عكاظ»: توجيهات بالعفو عن المرابطين المدعى عليهم


    علمت «عكاظ» عن صدور توجيهات بالعفو عن المدعى عليهم من المرابطين على الحد الجنوبي، والمشاركين في الداخل اليمني والمشاركين من القوات الجوية والبحرية ومراكز العمليات المرتبطة بالقوات المشتركة، على أن يكون العفو شاملا لجميع الجرائم التي وقعت قبل صدور العفو، عدا الحدود الشرعية، والجرائم التي تمس أمن الوطن، والجرائم المتعلقة بالحق الخاص، والجرائم الكبيرة التي لا يجوز فيها الإفراج عن المتهم. وأصدرت النيابة العامة توجيهات لكافة الفروع والدوائر بضرورة اعتماد التوجيه.



  • المعارض تستقبل خدمات الأعمال للمؤسسات والشركات

    السماح بنقل ملكية سيارات الأفراد دون عناء عبر «أبشر»

    أكدت مصادر «عكاظ» قرب إضافة خدمة نقل ملكية المركبات للأفراد عبر نظام أبشر دون الحاجة إلى زيارة معارض السيارات واستخدام خطوات آمنة عدة يجريها مالك المركبة عبر التطبيق لاستكمال الإجراء، وتتضمن اشتراطات نقل الملكية، هوية واستمارة سارية.




  • ملفات في انتظار «التحريك» على طاولة وزير النقل الجديد


    على طاولة وزير النقل الجديد صالح الجاسر ملفات وتحديات عدة للارتقاء بقطاع الطرق والمواصلات ومواكبة رؤية 2030، وتتمثل الملفات العاجلة في تحريك جمود مشاريع الطرق المتعثرة والمتوقفة في كافة مناطق السعودية، والبحث عن مسارات بديلة للشاحنات الثقيلة التي تتزايد أعدادها يوما بعد يوم في ظل تسارع النهضة الشاملة بالبلاد. ويرى مواطنون أن ربط مناطق المملكة بخطوط سكك حديدية تأتي في مقدمة الأولويات التي تنتظر الوزير وذلك لتخفيف حدة حوادث الطرق.



  • «العمل» توجه «التأمينات» بالتشهير وسحب تعويضات المستفيدين بـ«التحايل»

    علمت «عكاظ» أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، منح مؤسسة التأمينات الاجتماعية أخيرا صلاحية استرداد التعويضات المصروفة للمستفيدين، إذا ثبت أن أساس هذا التعويض نتج عن قيام صاحب العمل بتسجيل شخص لا يعمل لمصلحته، مع تصنيف تلك التعويضات بأنها صرفت «دون وجه حق».


الاتحاد




  • الرئيس الأفغاني يشيد بدور الإمارات في دعم بلاده


    أشاد فخامة الرئيس الدكتور محمد أشرف غني، رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، بدور الإمارات في دعم بلاده.




  • ارتفاع حصيلة الاحتجاجات في العراق إلى 30 قتيلاً


    ارتفعت حصيلة ضحايا الاحتجاجات في العراق، اليوم الجمعة، إلى 30 قتيلاً، بحسب مفوضية حقوق الإنسان. وأعلنت السلطات العراقية، مساء اليوم الجمعة، فرض حظر التجول في عدد من المحافظات الجنوبية، التي تشهد احتجاجات شعبية عنيفة.



  • مسؤولان أميركيان يعلنان قرب إتمام اتفاق تجاري مع الصين

    أعلن مسؤولان أميركيان رفيعان، اليوم الجمعة، قرب إتمام اتفاق تجاري ينهي الخلافات مع الصين. وقال مكتب الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتيزر إن مسؤولي التجارة الأميركيين والصينيين "قريبون من وضع اللمسات الأخيرة" على بعض أجزاء اتفاق تجارة بعد مناقشات هاتفية رفيعة المستوى اليوم الجمعة، مضيفا أن المناقشات على مستوى النواب ستمضي "باستمرار".




  • جندي روسي يقتل 8 من زملائه في قاعدة عسكرية

    أطلق مجند روسي الرصاص، اليوم الجمعة، في قاعدة عسكرية، ما أدى إلى مقتل ثمانية على الأقل من زملائه. وأكدت وزارة الدفاع الروسية وقوع إطلاق النار في قاعدة عسكرية بأقصى شرق البلاد، بحسب ما نقلته عنها وكالة «إنترفاكس» للأنباء.




    اليوم السابع




  • مصرع 10 اشخاص جراء الأمطار الموسمية في اليابان


    لقي 10 أشخاص حتفهم واعتبر ثلاثة آخرون على الأقل في عداد المفقودين جراء الفيضانات العارمة والانهيارات الأرضية الناجمة عن هطول الأمطار الموسمية على المناطق الواقعة شرقي وشمال شرقي اليابان.




  • الأمم المتحدة تدين انتهاكات حقوق الإنسان بتظاهرات العراق


    ادان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، امس الجمعة، "الانتهاكات الكبيرة" من قبل قوات الأمن لحقوق الانسان، خلال التظاهرات في العراق، دون تحديد كيفية معاقبتها ، حسبما نشرموقع سكاى نيوز .


     


     


    الاهرام




  • شكري يلتقي مع وكيلة سكرتير عام الأمم المتحدة للشئون السياسية وبناء السلام


    التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الجمعة، مع روزمارى دى كارلو، وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة للشئون السياسية وبناء السلام، وذلك على هامش مشاركته في القمة الثامنة عشر لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في حركة عدم الانحياز المنعقدة في باكو يومي 25 و26 أكتوبر الجاري.




  • سفير مصر الجديد لدى ألمانيا يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني


    قدَّم السفير خالد جلال عبد الحميد سفير مصر الجديد لدى ألمانيا أوراق اعتماده إلى الرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، بمقر الرئاسة الألمانية.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!