الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 25.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • احتدام العصيان المدني في العراق على وقع الرصاص



    ازداد العصيان المدني في العراق حدة أمس، غداة ليلة دامية خلفت عشرات القتلى والجرحى، في حين شهدت بغداد ومدن باقي محافظات وسط وجنوب العراق مواجهة بين المحتجين الساعين إلى «إسقاط النظام» وقوات الأمن.




  • طهران تتوعد قادة الاحتجاجات بـ«معاملة وحشية»


    توعد علي فدوي، نائب قائد «الحرس الثوري» الإيراني، أمس، بالرد على قادة الاحتجاجات ضد قرار زيادة أسعار الوقود «بما يتناسب مع الوحشية التي ارتكبوها»، واصفاً إياهم بـ«مرتزقة».



  • مظاهرات وحشود في «أحد التكليف» بلبنان


    تهز ظاهرة الانتحار الجماعي التي اتسعت مؤخرا تركيا في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد منذ العام الماضي الذي شهد انهيار الليرة التركية وارتفاع التضخم والبطالة.




  • الحوثيون يطلقون موظفي إغاثة أردنيين


    أعلن الأردن أن اثنين من رعاياه يعملان مع البرنامج الإنساني التابع للأمم المتحدة في اليمن كانا محتجزين لدى المتمردين الحوثيين منذ نحو ثلاثة أسابيع، أفرج عنهما وعادا إلى بلدهما سالمين.



  • السرّ في اللغة



    سمير عطا الله  | مقال رأي


    أواخر القرن الماضي وأوائل هذا القرن، تناقص كثيراً عدد المستشرقين والمستعربين عما كان عليه من كثافة في القرن التاسع عشر. وذلك لأسباب عدة، منها تقدم الوسائل وإنشاء الكليات المختصة في جامعات الغرب. فلم يعد من الضروري دائماً أن يذهب الباحث بنفسه إلى الجزيرة العربية أو الخليج أو تلك البلدان التي كان يعتقد أنها تقع في أراضي المجهول.

    البريطاني تيم ماكنتوش سميث، واحد من المستعربين الجدد الذي شغفه الإسلام وسَحَره التاريخ العربي، فلم يكتفِ بالعمل من بُعد، فأشهر إسلامه واستوطن صنعاء، حيث يعيش في منزل من منازلها القديمة، ويستطيع أن يرى من نافذته: «ميليشيات الحوثيين» تعيث فساداً وخراباً في إحدى محطات التاريخ. أصدر سميث أخيراً كتاباً بعنوان «العرب: 3000 عام من تاريخ الشعوب والقبائل والإمبراطوريات» عن دار جامعة ييل، ويقع في 630 صفحة.



    المقال كاملاً




    عكاظ








  • بتوجيهات عليا.. 8 مواقع ممنوعة من التملك الخاص.. «عكاظ» تنشر التفاصيل


    أكدت مصادر لـ«عكاظ» أن التوجيهات العليا التي حسمت إيقاف حجج الاستحكام ومنع إقامة دعاوى النزاع على العقارات التي لا صك تملك عليها، اشتملت على أن تقوم لجنة أراضي الدولـة بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة بإعداد القواعد والضوابط اللازمة لتمليك الأراضي والعقارات للمتقدمين بطلبات للمحاكم قبل تاريخ الأمر، واقتراح آلية ومدة لنظر طلبات من لم يتقدم قبل ذلك، على ألا يتعارض ذلك مع المخططات التنظيمية.




  • هل يسمح الشورى لموظف الدولة بالاشتغال في التجارة.. اليوم؟


    بعد 4 سنوات، من إسقاط مجلس الشورى، بفارق صوت واحد، اقتراحا للسماح للموظف الحكومي بالاشتغال بالتجارة والعمل بالقطاع الخاص، في غير أوقات الدوام الرسمي، بقراره عدم ملاءمة دراسة المقترح، يناقش المجلس اليوم (الإثنين) ذات المقترح بالسماح لبعض الفئات بالعمل في التجارة، وفق مشروع تعديل لنظام الخدمة المدنية، محال من الحكومة (هيئة الخبراء بمجلس الوزراء).




  • الوزارة تحسم الجدل: التعليم أولا.. لا إقحام للطلاب في منافسات الأندية


    حسمت وزارة التعليم الجدل حول ما أثير في اليومين الماضيين عن اقتطاع جزء من اليوم الدراسي لتمكين الطلاب والطالبات من متابعة مباريات الفرق المحلية في المشاركات الخارجية، وقطعت الوزارة في بيان لها أمس (الأحد) بأن المؤسسات التعليمية منظومات حيوية للمجتمع، لها رسائل تربوية لا تناسب إقحامها ومنسوبيها في منافسات الأندية الرياضية الداخلية أو الخارجية.



  • العواد: بالإرادة السياسية.. 22 قرارا لحقوق المرأة



    أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور عواد بن صالح العواد أن حقوق المرأة في السعودية شهدت نقلة نوعية غير مسبوقة بفضل القرارات التاريخية التي أصدرتها قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لافتا إلى أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هو عراب التغيير في الملف الحقوقي بصفة عامة وحقوق المرأة بصفة خاصة، إذ حظيت حقوق المرأة بأولوية قصوى لديه، فنالت المرأة 22 قرارا من بين 60 قراراً متعلقاً بحقوق الإنسان، لتصبح المرأة شريكة رئيسية في عملية البناء والتنمية المستدامة.






  • قتلى وجرحى وقطع طرق.. والعصيان المدني يتصاعد

    «بأمر الشعب».. العراق مغلق

    فيما قتل 6 متظاهرين بالرصاص في جنوب العراق أمس (الأحد) مع تصاعد العصيان، فقد بلغت الأزمة ذروتها، وباتت البلاد أمام أمام طريق مسدود مع تمسّك قادة الأحزاب والتيارات بمكاسبهم المالية والسياسية ورفضهم لأي تنازل، وقال مصدر مقرب من السلطة «الوضع وصل إلى نفق مظلم، وليس هناك حل في الأفق للأزمة الحالية رغم الضغط الشعبي الجاري»". ولفت سياسي عراقي بارز إلى أن مسؤولي الأحزاب والكتل «يرفضون الخروج من التشكيلة الوزارية التي تضيّع مكاسبهم».





الاتحاد




  • الصين تؤكد دعمها لرئيسة هونج كونج رغم انتكاستها في الانتخابات


    أعربت الصين، اليوم الاثنين، عن دعمها لرئيسة السلطة التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام، بعدما حقق المعسكر المطالب بالديموقراطية فوزاً كاسحاً في انتخابات المجالس المحلية بعد أشهر من العنف.




  • جنيف تستضيف جولة جديدة لاجتماعات لجنة الدستور السوري


    تبدأ اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة للجنة الدستورية المشكلة لوضع دستور جديد لسوريا، اليوم الاثنين اجتماعات جولتها الثانية بمبنى الأمم المتحدة في جنيف.



  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 15 فلسطينياً من الضفة


    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 15 مواطناً فلسطينياً من محافظات الضفة الغربية، فجر اليوم الإثنين.




  • هونج كونج.. تقدم الديموقراطيين في انتخابات شهدت إقبالاً قياسياً


    أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين، بأن المعسكر المؤيد للديموقراطية في هونج كونج قد اكتسح انتخابات مجالس المقاطعات حتى مع استمرار فرز الأصوات.


     


    اليوم السابع




  • تجار: سوريا تطرح مناقصة لشراء واستيراد 80 ألف طن من السكر المكرر


    قال تجار أوروبيون اليوم الاثنين إن وكالة سورية طرحت مناقصة دولية لشراء واستيراد 80 ألف طن من السكر المكرر. والموعد النهائى لتلقى العروض فى المناقصة التى طرحتها المؤسسة العامة للتجارة الخارجية يوم 23 ديسمبر.




  • الناطق باسم "الحرية والتغيير" فى السودان تفكيك "الإخوان" واجب دستورى


    شددت قوى إعلان الحرية والتغيير، الشريك المدنى فى السلطة الانتقالية فى السودان، أن عملية تفكيك مؤسسات النظام الإخوانى المخلوع واجب دستورى، وقطعت بأنها ستستمر حتى الفترة الانتقالية، ونفت بشدة أن تكون قرارات الحكومة الانتقالية بإبعاد رموز النظام السابق، هى محاولة لخلق تمكين جديد كالتمكين الذى مارسه نظام الإخوان.




  • مقتل 8 مسلحين من طالبان جراء اشتباكات مع قوات الأمن شمال أفغانستان


    قتل 8 مسلحين من حركة طالبان، وأصيب 5 آخرون، من بينهم قادة من الحركة؛ إثر اشتباكات اندلعت مع قوات الأمن الأفغانى فى إقليمى (بلخ) و(جوزجان) شمالى البلاد.




  • مسلحون يخطفون مواطنين فرنسى ومكسيكى فى المكسيك


    خُطف مواطن فرنسى وآخر مكسيكى أثناء زيارتهما منتزها وسط المكسيك، وفق ما أفادت السفارة الفرنسية.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!