الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 25.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • الصدر يستعرض قوته... و«اختفاء» 3 فرنسيين


    شارك الآلاف من مؤيدي الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الجمعة في مظاهرة حاشدة ببغداد أمس للمطالبة بطرد القوات الأميركية من العراق، فيما أعلن عن اختفاء 3 فرنسيين وعراقي يعملون مع جمعية كاثوليكية فرنسية قرب السفارة الفرنسية منذ الاثنين الماضي.




  • خالد بن سلمان: خلافنا مع إيران تصادُم رؤى لدينا «2030» ولديها «1979»


    يشدد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان على أن الخلاف بين السعودية وإيران ليس متعلّقاً بالسنة والشيعة، ويصفه بأنه تصادم رؤى، قائلا: «لدينا (رؤية 2030)، بينما هم لديهم رؤية 1979، وهذه هي المشكلة، إنه صراعٌ في الرؤى بين السعودية وإيران».



  • أميركا تعزز قواعدها على الحدود السورية ـ العراقية


    تسعى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى تعزيز وجودها العسكري على جانبي الحدود السورية - العراقية للحفاظ على إمكانية «مواجهة إيران» وقطع الطريق على روسيا شرق الفرات، وذلك في ضوء تصاعد المطالب في بغداد بالانسحاب الأميركي.




  • الحريري يذكّر عون بـ«المحميات الخاصة به»


    ردّ رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري على ما نقل عن رئيس الجمهورية ميشال عون في جريدة «الشرق الأوسط»، أمس، مذكرا إياه بمحمياته وتياره السياسي. ونقل موقع «مستقبل ويب» التابع لـ«تيار المستقبل» عن زوار الحريري تأكيده أنه «لا يوزّع الحصانات على أحد ولا يرضى أن يكون متراساً لأي اعتداء على المال العام»، وأضاف: «كان حرياً برئيس الجمهورية أن يتذكّر المحميات التي تخصّه وتخصّ تياره السياسي، محميات الكهرباء والجمارك والفساد في القضاء وسواها».



  • لماذا تتهم إيران الكويت

    سمير عطا الله | مقال رأي


    لم تمارس دولة في العالم دبلوماسية المداراة كما فعلت الكويت. كانت أول دولة تولد وتستقل في الخليج وأول دولة خليجية يتدفّق فيها النفط وتنفتح عليها عيون الشرق والغرب وخصوصاً عيون الأشقاء العرب الذين إما بلا نفطٍ على الإطلاق وإما مضاعفة ما لديهم من ثروات. وإضافة إلى العرب كانت قبالتها إيران التي تدّعي كل الخليج بما فيه من نفطٍ وسيادة وعروبة. تصرّف الكويتيون على أن الجغرافيا قدرٌ لا بدّ من التعايش معه. ورسموا سياساتهم العربية والدولية على هذا الأساس. كانوا أول من اعترف بالصين الشعبية التي لا مقعد لها في الأمم المتحدة. وأقاموا علاقة مستقلّة مع موسكو السوفياتية. لعبوا دوراً بارزاً ضمن مجموعة عدم الانحياز. إلا أنهم لم يتركوا شكاً في انتمائهم إلى الأسرة الدولية التي تشكّل الولايات المتحدة عمادها الاقتصادي والتجاري.

    لم تنفعها كل تلك المهارة الصعبة. فخوفها التاريخي القديم من الطمع العراقي ما لبث أن تحقق. وفي ليلة مقمرة أصبح صدام حسين وجيوشه في قلب العاصمة الكويتية. ثم عادت فخرجت من فم التنين في عملية سياسية عسكرية لا سابقة لها في التاريخ. وفيما تراجع العراق المقتحم أطلّت عليها وعلى سائر الخليج السياسة الإيرانية الاقتحامية. أيضاً حاولت الكويت أن تمارس عراقتها الدبلوماسية إلى أكبر حدٍ ممكن. أي دون أن تتخلى لحظة واحدة عن روحها الوحدوية وعن صلاتها الأخوية وعروقها الوجودية. وبعد محنة الاحتلال العراقي وخلاصها العجائبي من فم التنين، كان لا بد لها من تحالفات عسكرية تردُّ عنها الأطماع السهلة.

    أدّت هذه السياسات المعتدلة في ظلّ مؤسس الدبلوماسية الكويتية إلى هدوءٍ واضح في علاقات الدولة مع الخارج. لم يترك الشيخ صباح الأحمد أي مجالٍ للغموض أو التفسير في أولويات الكويت، إلا أنّه ترك الباب واسعاً في البحث عن حسن الجوار حيثما كان الأمر ممكناً ولا يهدد استقلال الكويت أو تحالفاتها العربية. ما من أحدٍ يعرف لماذا اختارت إيران أمس البحث عن خلافٍ لا معنى له مع دولة الكويت عندما قررت أن الطائرات التي قامت باغتيال قاسم سليماني أقلعت من قواعد أميركية في الكويت. جاء الاتهام في هذا الوقت من البلبلة المأساوية القائمة في سماء الشرق. وأفظعُ ما فيها الخلط بين الطيران المدني والصواريخ العسكرية. فالصواريخ التي تتباهى بها إيران وتطلقها في كل الاتجاهات لم تستطع التمييز بين طائرة مدنية تحمل 176 بريئاً وبين الأسراب الجوية المتعددة الجنسيات والتي تحوم طوال النهار والليل في سماء الخليج. هل اختارت إيران اتهام الكويت من أجل أن تحمي دولاً أخرى؟ أم من أجل إضافة دولة أخرى إلى هوايتها في مناصبة العداء للجميع؟









  • الشرعية سئمت سراب «ستوكهولم»


    هدد وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي أمس (الجمعة) بتخلي الشرعية عن الالتزام باتفاقية ستوكهولم، محملاً المليشيا مسؤولية انهيار جهود السلام وافشال اتفاق السويد.




  • أوروبا توقع على «طلاق» بريطانيا


    وقّعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أمس (الجمعة) اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.




  • تعرية «كذبة» بيزوس


    يبدو أن أوهام مالك أمازون جيف بيزوس وحلفائه لتشويه صورة المملكة مجدداً لم تجد رواجاً وتقبلاً لدى المجتمع الدولي، إذ قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير: «إن الذين ينشرون هذه الادعاءات ضد المملكة يريدون وضعها في صورة سيئة».



  • الصدر يدعو لـ «تأجيل» مقاومة القوات الأمريكية

    أنقذ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المظاهرات التي دعا إليها أمس (الجمعة) من سيطرة القوى المتشددة الموالية لإيران والتي هتفت لإخراج القوات الأمريكية من العراق فورا وخلافا لما كان مقررا لهذه المظاهرات. ولنزع فتيل الأزمة وعدم سيطرة القوى الموالية لإيران، أعلن الصدر عن «توقف مؤقت» لمقاومة الوجود الأجنبي في العراق، فيما أشار إلى جملة مطالب والتزامات تحدد العلاقة بين العراق والدول الأجنبية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.




  • «الحرس الثوري» يتوسع في البوكمال

    صعّدت روسيا من الهجمات العسكرية على مناطق المعارضة السورية المسلحة، في جنوب إدلب وريف حلب الغربي، مستخدمة كل صنوف الأسلحة للضغط على المدنيين والنزوح. واستهدف الطيران الروسي والسوري أمس (الجمعة) قصفهما لمنازل الأهالي في إدلب، وحلب، وذلك في ظل الحرب الشرسة التي يخوضها حلفاء الأسد ضد المعارضة.




  • بيونغ يانغ تعين عسكريا سابقا وزيرا للخارجية

    عينت كوريا الشمالية ضابطا سابقا في الجيش لديه خبرة دبلوماسية محدودة وزيرا للخارجية، أمس (الجمعة)، ما يعكس السياسة المتشددة لبيونغ يانغ تجاه الولايات المتحدة.




الاتحاد




  • واشنطن ولندن تبحثان اتفاقاً تجارياً قبل إتمام بريكست


    يتوجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى العاصمة البريطانية لندن الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات رفيعة المستوى بشأن اتفاق تجاري بين البلدين قبيل إكمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".




  • ماليزيا تؤكد أول حالات إصابة بفيروس كورونا


    أعلنت ماليزيا، اليوم السبت، عن أول ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بها. وقال وزير الصحة ذو الكفل أحمد إن المصابين الثلاثة صينيون وتربطهم صلة قرابة بالرجل البالغ من العمر 66 عاماً والذي أكدت السلطات الصحية في سنغافورة أن الاختبارات التي أجريت له بشأن الفيروس جاءت إيجابية.




  • زلزال قوي يضرب تركيا وحصيلة الضحايا في ارتفاع


    هز زلزال قوي شرق تركيا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصاً وانهيار مبان في بلدات قرب مركز الزلزال الذي شعر به الناس أيضاً في عدة دول مجاورة.




  • فيروس كورونا الجديد يظهر في 9 دول مع كشف أول حالة في أوروبا


     انتشر فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر لأول مرة في الصين، في دول عدة من العالم مع الكشف عن أول حالة إصابة في أوروبا. وبالإجمال، أصيب بعدوى الفيروس نحو 900 شخص، غالبيتهم في الصين، توفي من بينهم 26، بحسب آخر حصيلة رسمية.


     


    اليوم السابع




  • اليمن : مقتل وإصابة متسللين من "الحوثيين" شرقى مدينة الحديدة


    تجددت المواجهات، امس الجمعة، بين القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة الشرعية، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في محافظة الحديدة غرب اليمن ، حسبما ذكرت سبوتنيك للانباء.




  • أنجولا تطالب البرتغال بمصادرة أصول ابنة رئيس سابق


     قال النائب العام في أنجولا إن بلاده قد تطلب من السلطات البرتغالية مصادرة أصول تملكها المليارديرة إزابيل دوس سانتوس إبنة الرئيس السابق خوسيه ادواردو دوس سانتوس المشتبه بها في قضية تحايل.




  • شنغهاى الصينية تغلق كل دور السينما خلال عطلة السنة القمرية


     قالت صحيفة ليبريشن على الانترنت إن مدينة شنغهاي الصينية أغلقت كل دور السينما خلال عطلات السنة القمرية الجديدة التي تستمر حتى 30 يناير .




  • رئيس المكسيك يواجه انتقادات بسبب حملته على المهاجرين


     يواجه الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور انتقادات متزايدة لإذعانه للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد إقامته "جدارا" من قوات الأمن التي اشتبكت مع مهاجرين من أمريكا الوسطى قرب حدود جواتيمالا الأسبوع الماضي.




  • القبض على 3 عناصر إرهابية بتونس


    قبضت وحدات من الأمن بمدينة جمال بمحافظة المنستير وسط شرق تونس على ثلاثة عناصر إرهابية ، حسبما نشرت وكالة واس للانباء .



  • الإمارات : إجراءات احترازية لمكافحة "كورونا"

    أكد مركز أبوظبي للصحة العامة أنه حتى الآن لا توجد أية حالات مصابة بفيروس كورونا الجديد داخل الدولة، وأن نظام التبليغ والتقصي الوبائي، وكذلك فرق الاستجابة الطبية في مستوى عالٍ من الجاهزية.






  • الصين تعزل ملايين الأشخاص لمكافحة فيروس كورونا

    كثّفت الصين خلال الساعات الأخيرة جهودها لاحتواء فيروس كورونا المستجدّ، فعزلت أكثر من أربعين مليون شخص الجمعة بينما أُلغيت احتفالات كانت مقرّرةً السبت لمناسبة السنة القمريّة الجديدة وأُغلِقت مواقع شعبيّة تلقى إقبالاً.




  • ماليزيا تؤكد اكتشاف أول حالات إصابة بفيروس كورونا

    أعلنت ماليزيا اليوم السبت اكتشاف أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد. ونقلت وكالة (بلومبرج) للأنباء عن وزير الصحة الماليزي ذو الكفلي أحمد قوله في مؤتمر صحفي بالعاصمة كوالالمبور اليوم السبت إن امرأة وحفيديها- وهم صينيون من إقليم ووهان- وصلوا إلى ماليزيا قادمين من سنغافورة.



  • ترامب يشيد بجهود الصين لمحاولة احتواء فيروس كورونا المستجد

    أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة بجهود بكين لمحاولة احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، مثنيًا على "شفافيتها" في المعركة ضد الفيروس. وكتب ترامب على تويتر أنّ "الصين تعمل بجدّ لاحتواء فيروس كورونا. الولايات المتحدة تُقدّر حقًا جهودهم وشفافيتهم"، معبّرًا عن قناعته بأنّ الأمور "ستسير على ما يرام".




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!